كشف موقع «بيزنس إنسايدر»، المختص في الشأن الإفريقي، أن جمهورية «ساو تومي وبرينسيبي»، الواقعة وسط إفريقيا، هي الدولة صاحبة أضعف عملة في القارة السمراء لشهر أغسطس الجاري.

وتصدرت الدوبرا، وهي العملة المحلية لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي، قائمة أضعف 10 عملات إفريقية خلال أغسطس 2024 مقارنة بالدولار الأمريكي، حيث سجلت مؤخراً 22، 281.

8 دوبرا لكل دولار أمريكي، ما يعكس تحديات اقتصادية كبيرة تؤثر بشكل مباشر على التجارة والاستثمار.

وأضاف موقع «بيزنس إنسايدر» أن عملة سيراليون جاءت في المركز الثاني ضمن أضعف العملات الإفريقية خلال الشهر الجاري لتسجل 20، 969.5 ليون أمام الدولار، بالإضافة إلى الفرنك الغيني والارياري المدغشقري والشلن الأوغندي.

وتابع الموقع أنه رغم كون نيجيريا ضمن أكبر اقتصادات القارة الإفريقية، إلا أن عملتها، النايرا، تعاني من ضعف كبير، ما يعكس التحديات الاقتصادية الأوسع نطاقاً حيث سجل سعر الصرف 1، 590 نايرا لكل دولار أمريكي، بالإضافة إلى ضعف الفرنك الكونغولي والشلن التنزاني والكواشا في مالاوي.

وبحسب بيزنس إنسايدر، فإن التضخم هو أحد أكثر التداعيات المباشرة والخطيرة لضعف العملة، فمع انخفاض قيمة العملة ترتفع تكلفة المنتجات والخدمات المستوردة، ما يؤدي لزيادة تكاليف المستهلك كما يمكن أن يتجاوز ضعف العملة التأثير على التجارة الدولية، ليصل أيضًا إلى تقويض الإنتاج الداخلي ما يؤدي إلى زيادة أسعار السلع المصنعة محليًا.

اقرأ أيضاًلماذا تراجع الدولار أسفل 49 جنيها؟.. خبير يوضح

سعر الذهب بالدولار اليوم الخميس 15 أغسطس 2024

سعر الدولار الكندي مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 15 أغسطس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العملة العملات الإفريقية العملات الافريقية بیزنس إنسایدر

إقرأ أيضاً:

رويترز..استقرار الين عند أعلى مستوى له مع انتظار تقرير التضخم (التفاصيل)

شهد اليوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر، استقرار سعر الين الياباني قرب أعلى مستوى له في خمسة أسابيع، كما ظل الدولار قرب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو، تزامناً مع انتظار المتعاملين تقرير مهم حول التضخم قد يقدم أدلة على مدى قوة خفض أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل.

الدولار مقابل الين 

ووفقا لرويترز، انخفض الدولار 0.2 % إلى 142.18 ين بحلول الساعة 0009 بتوقيت جرينتش، متجها صوب أدنى مستوى له مؤخرا عند 141.75 ين، وهو مستوى لم نشهده من قبل منذ الخامس من أغسطس، ويميل الين الياباني التي تعد ملاذا آمنا إلى تتبع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل، والتي تراجعت بين عشية وضحاها.


استقرار اليورو والاسترليني 

بينما لم يطرأ تغير يذكر على اليورو ليبلغ 1.1019 دولار، بعد أن هبط إلى 1.10155 دولار أثناء الليل للمرة الأولى منذ 19 أغسطس.
واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.3080 دولار، عقب انخفاضه إلى 1.3049 دولار في الجلسة السابقة، وهو الأضعف منذ 21 أغسطس.
أما عن مؤشر الدولار - الذي يقيس العملة مقابل هذه العملات الثلاث المنافسة وثلاث عملات رئيسية أخرى - استقر عند 101.66 بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 101.77 خلال الليل.


ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفف بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته في 18 سبتمبر للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، لكن المتداولين منقسمون بشأن حجم التخفيض. وتشير العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمالات بنسبة 69% لخفض قياسي بمقدار 25 نقطة أساس، واحتمالات بنسبة 31% لخفض ضخم بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لحسابات LSEG.


توقعات بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في الولايات المتحدة

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في الولايات المتحدة بنسبة 2.6% على أساس سنوي في أغسطس، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، انخفاضًا من 2.9% في يوليو.
وفي الوقت نفسه، كان التركيز المباشر على المناظرة التلفزيونية الأولى بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس بالنسبة للمستثمرين، الذين يرون بشكل عام أن الدولار سوف يتعزز في حالة فوز ترامب، حيث قد تدعم الرسوم الجمركية العملة، وقد يؤدي الإنفاق المالي الأعلى إلى تعزيز أسعار الفائدة.
 

مقالات مشابهة

  • رويترز..استقرار الين عند أعلى مستوى له مع انتظار تقرير التضخم (التفاصيل)
  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة
  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة - عاجل
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • عاجل - الجنيه ينتفض أمام الدولار في البنوك.. كم سعر العملة الِأمريكية الآن؟ (تحديث جديد)
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف
  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف عاجل
  • عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟