أعلنت شركة علي بابا الصينية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية، الخميس، عن انخفاض في صافي أرباحها الفصلية على أساس سنوي بنسبة 29 في المئة، في وقت يؤثر التباطؤ الاقتصادي في الصين على استهلاك الأُسر وربحية الشركات.

وحقّقت المجموعة أرباحا بلغت 24.3 مليار يوان (3.3 مليارات دولار) في الربع الأول من سنتها المالية، مقارنة بـ34.

3 مليار يوان في العام السابق.

وارتفعت عائداتها بنسبة 4 في المئة خلال عام واحد لتصل إلى 243,2 مليار يوان (30.8 مليار يورو) وفقاً لبيان أرسلته المجموعة إلى بورصة هونغ كونغ.

وتعدّ شركة علي بابا لاعباً رئيسياً في الاقتصاد الرقمي ورائدة في التسوّق عبر الإنترنت. ولذلك، تعتبر مقياساً للاستهلاك في الصين.

ونُشرت هذه النتائج في اليوم الذي أعلن فيه أحد المنافسين الرئيسيين لشركة علي بابا في الصين "جي دي.كوم" (JD.com) أنّه ضاعف تقريباً أرباحه الفصلية على أساس سنوي (+92 في المئة) إلى 12.6 مليار يوان (1.6 مليار يورو).

وتواجه شركة علي بابا خلال الأشهر الأخيرة منافسة كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية من قبل شركة "بينديوديو" (Pinduoduo) التي تملك شركتها الأم،  "تيمو" (Temu) وهو تطبيق شعبي على المستوى الدولي بأسعار منخفضة.

ونشرت بكين الخميس سلسلة من المؤشرات الاقتصادية اعتُبرت مخيّبة للآمال، رغم الإجراءات الحكومية الأخيرة لمحاولة إنعاش النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولا يزال العملاق الآسيوي يشهد أزمة غير مسبوقة في قطاعه العقاري الضخم، في ظلّ تباطؤ الثقة لدى الأُسر والشركات، الأمر الذي يعوّق الاستهلاك في حين تهدّد التوترات الجيوسياسية مع واشنطن والاتحاد الأوروبي تجارته الخارجية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات علي بابا الصين علي بابا الصين علي بابا الصين أسواق شرکة علی بابا ملیار یوان

إقرأ أيضاً:

نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني

طوكيو, "د ب أ": أظهرت بيانات مكتب الحكومة اليابانية الصادرة اليوم نمو اقتصاد اليابان خلال الربع الثاني من العام الحالي بمعدل 7ر0% مقارنة بالربع الأول بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

كان المحللون يتوقعون نمو الاقتصاد بمعدل 8ر0% وهو نفس معدل النمو المسجل خلال الربع الأول من العام.

وعلى أساس سنوي سجل اقتصاد اليابان نموا بمعدل 9ر2% خلال الربع الثاني مقابل 1ر3% خلال الربع الأول.في الوقت نفسه ارتفع مؤشر أسعار إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني بنسبة 2ر3% في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 3% وهو نفس معدل الارتفاع خلال الربع الأول.

وتراجع الطلب الخارجي على السلع والخدمات اليابانية خلال الربع الثاني بنسبة 1ر0% وهو نفس معدل التراجع المسجل في الربع الأول والذي كان يتوقعه المحللون.

مقالات مشابهة

  • "إنفستكورب" توافق على توزيع أرباح نقدية بـ 202.8 مليون درهم
  • “المركزي الصيني” يضخ 186 مليار يوان في النظام المصرفي
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي