نجح أطباء زراعة ونقل الأعضاء في المنطقة الشرقية من زرع 26 حالة كبد تبادلية لمرضى بنجاح.

وقال أطباء مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، إنه يتم التنسيق وإجراء الفحوصات السريرية للمرضى المتبرعين أو المتوفين دماغياً بأعضائهم للمرضى المحتاجين على قائمة الانتظار وفق معايير وأسس طبية مبينة على دراسات وفحوصات دقيقة تجرى لكل الأطراف.

أخبار متعلقة تركز على العلاج السلوكي.. عيادة لداء السمنة في شبكة الخبر الصحيةأمير الشرقية يرعى توقيع "سبكيم" 4 اتفاقيات مع جهات خيرية ومجتمعية

إجراء 26 عملية زراعة كبد تبادلية  في تخصصي الدمام

سلسلة من علميات الكبد

وبيّنت المستشفى أنها استطاعت مؤخراً من إجراء سلسلة من علميات الكبد التتابعية "دومينو" بنجاح وكانت الأولى من نوعها على مستوى المملكة، حيث نجح الفريق الطبي في إجراء أول عملية فصل كبد من متوفي دماغياً وزراعتها في مريضين على قائمة الانتظار، وكذلك زراعة كلية وكبد من طفلين رضيعين متوفيان دماغياً "2.5 و 5 كم" وتعد الأصغر حجماً وعمراً في تاريخ المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

الجدير بالذكر أن المركز حصل على عدة مساهمات دولية في مجال زراعة الأعضاء من بينها رئاسة الجمعية العربية لزراعة الكبد، رئاسة اللجنة السعودية لزراعة الكبد، وكذلك رئاسة الجمعية السعودية لأمراض الكلى للأطفال، كما نجح المركز في عقد وتنظيم المؤتمر الدولي للجمعية العربية لزراعة الكبد عام 2018م، بحضور نخبه من خبراء دول العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام التبرع بالأعضاء

إقرأ أيضاً:

استمرار توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمناً جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦٠٨٥١٠ طن و ٨٦٥ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

أشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلى أن تكون درجة نظافة القمح الواردة على السياره بدرجة نظافة واحدة وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين (وش  ومقطورة ) أن يكون وزن المقطورة منفصلا عن وزن الوش ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة .

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد كذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

مقالات مشابهة

  • إجراء 17 عملية للطلاب ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة عيون أطفالنا بالغربية
  • إجراء 17 عملية ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة «عيون أطفالنا مستقبلنا » بالغربية
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب- عاجل
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • أمير المنطقة الشرقية يدشن مستشفى مغربي للعيون والأسنان في الدمام
  • استمرار توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • أمانة الشرقية تنفذ 12.464 جولة في أعمال الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات بحاضرة الدمام
  • الشرقية الصحي ينجح في نقل حالتين إسعافيتين لمواطنيْن جوًا
  • نائب أمير الشرقية يطلع على التقرير السنوي لشركة مطارات الدمام لعام 2023م