حالة من القلق تنتاب دول العالم، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ العامة لانتشار مرض «M Pox» المعروف سابقًا باسم «جدري القرود»، إذ جاءت هذه التداعيات عقب تفشيه على نطاق واسع استمر دون هوادة في غرب ووسط إفريقيا. 

هل يتأثر انتشار جدري القرود بالطقس الحار؟

بالتزامن مع التفشي السريع لمرض جدري القرود، تأتي التساؤلات بشأن مدى تأثير درجات الحرارة العالية على انتشاره، وهو ما علق عليه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال تصريحاته لـ«الوطن».

وقال بدران إن فيروس جدري القرود، مهيأ للانتشار طوال العام داخل البيئة الاستوائية، حيث أن المطر داخل الغابات الاستوائية يساهم في خلق بيئة معقدة ومتنوعة تؤثر على انتشار الفيروسات بما في ذلك جدري القرود، كما أن الظروف الرطبة والنمو الكثيف للنباتات قد يعزز من تكاثر الحيوانات التي تحمل الفيروسات، وتزيد من احتمالية انتقالها إلى البشر.

فيما تؤثر ظاهرة الاحترار العالمي على انتشار الأمراض الفيروسية بصورة كبيرة بسبب تحرك الحيوانات الناقلة للفيروسات بشكل عام إلى مناطق جديدة، نتيجة التغيرات الملحوظة في حالة الطقس على مستوى العالم، ما يزيد من احتمالية انتقال الفيروسات إلى مزيد من البشر بمناطق بعيدة، وهو ما حدث بالفعل مؤخرًا في عدد من الدول من بينها، بورندي ورواندا وكينيا وأوغندا، إضافة إلى الكونغو الديمقراطية.

ما جدري القرود؟ 

جدري القرود هو مرض فيروسي نادر ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أن ينتشر بين البشر أنفسهم، حيث تنتشر سلالة الفيروس الحالية في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية جدری القرود

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن الكثير من مزارعي القطن هذا الموسم اشتكوا من فشل لوز القطن في التفتيح وانتاج التيل الابيض فيما يعرف بالبندقه.

 

وأضاف عبد الرحمن، في بيان صحفي له، أن الارتفاع غير الطبيعي لدرجات الحرارة في شهر مايو وحتي شهر أغسطس، الي نحو50 درجه قد تكون السبب الاساسي في هذه الظاهره التي تتسبب في خسائر كبيره للمزراعين بسبب ضعف الإنتاجية.

واوضح عبدالرحمن، أن هذا الموسم زادت فيه المساحه المنزرعه من الاقطان بنسبه تتعدي ال20% عن الموسم الماضي، حيث وصلت المساحه المنزرعه علي مستوي الجمهورية الي نحو 310 الف فدان منها نحو 40 الف فدان بالوجه القبلي، فيما لم تتعدي مساحات زراعة القطن الموسم الماضي 250 الف فدان تقريبا وذلك بسبب وضع سعر ضمان مشجع للمزارعين قبل الزراعه، بحيث يكون 12 الف جنيه سعر قنطار القطن في الوجه البحري و10 الاف جنيه لقنطار القطن في الوجه القبلي والتي كانت 4500 لقنطار القطن لوجه قبلي الموسم الماضي و5500 لقنطار القطن للوجه البحري  مما شجع المزراعين لزيادة مساحات زراعة القطن.

 

واشار عبدالرحمن، إلي أن تعطيش القطن أو تغريقه، وقت التزهير والتلويز أو ري القطن وقت الظهيرة في درجات الحراره المرتفعه، قد يؤدي الي ظاهرة البندقه وصغر حجم اللوزه  وعدم تفتيحها  وسقوطها أو سقوط الوسواس قبل التلويز، كما تؤدي إرتفاع درجات الحراره الي انتشار الحشرات والافات الضاره حيث انتشرت هذا الموسم دودة الحشد الخريفيه ودودة ورق القطن والتي تساهم في ضعف الانتاجيه وزيادة تكلفة الزراعه.


وتابع عبدالرحمن، ان القطن يزرع ابتداء من شهر مارس ويجني ابتداء من شهر سبتمبر وحتي شهر نوفمبر، مؤكدًا أن محافظة كفر الشيخ هي اعلي محافظات الجمهورية زراعة للقطن هذا الموسم بمساحه زادت عن 100 الف فدان حيث ساهم إرتفاع اسعار القطن الموسم الماضي لاقبال المزارعين لزيادة مساحات زراعته، متوقعا انتاجيه عامه تصل ل2 مليون قنطار هذا العام رغم تضرر الكثير من المساحات وتقلص انتاجيه الفدان بها لنحو 5 قناطبر .


ولفت ابوصدام، انه سيتم البيع بالاسعار التي وضعتها الحكومه كحد ادني لفتح المزادات 
مشيدا بدور الدوله بالسعي الجاد للنهوض بزراعة القطن من حيث توفير التقاوي المعتمدة وتطوير المحالج والمغازل ووضع نظام المزايده لتداول الاقطان للحفاظ علي جودة وسمعة القطن المصري ووضع سعر ضمان محفز قبل موسم الزراعه بوقت كاف.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • اكتشاف عشرات الفيروسات الجديدة تصيب الرئة بالصين.. مخاوف من انتشارها
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود