أعلن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم الخميس، برئاسة المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن منح تيسيرات فى سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (70 %) من قيمة غرامات التأخير على الأقساط المستحقة حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضى بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنى – تجارى – خدمى – استثمارى – صناعى – .

..)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة شهرين من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

شروط خصم الـ 70% من غرامات تأخير الأقساط


وأوضح الشربيني، أن هذه التيسيرات تسرى فى الحالات الآتية: الحالات السارى تخصيصها، والحالات التى صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت فى حوزة العميل ولم يتم سحبها من الجهاز، وتُطبق التيسيرات بالشروط التالية: الالتزام بالتوقيتات المحددة للتنفيذ، والتنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة.

حالات لا يسري عليها خصم الإسكان


وأشار الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب وزير الإسكان، إلى أنه لا تسرى هذه التيسيرات على الأراضى المخصصة بنظام الشراكة، وكذا الأراضى التى تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت فى حوزة الجهاز، كما أنه لا تسرى هذه التيسيرات على المبالغ المستحقة نظير استكمال قيمة الدفعات المقدمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور وليد عباس الأراضي المحال التجارية المجتمعات العمرانية الجديدة المجتمعات العمرانية هيئة المجتمعات العمرانية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق وليد عباس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المجتمعات العمرانية الجديد رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

إقرأ أيضاً:

تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، الثلاثاء، صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان لعام 2024، مشيراً إلى أنهم بانتظار وجبة مالية جديدة لصرف مستحقاتهم المتبقية. 

وقال حنون، في تصريح أوردته شبكة رووداو الإعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"،، بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كوردستان، إنها "عولجت بشكل جذري"، مبيناً إيصال كافة المبالغ الموجودة لدى الوزارة إلى محافظات إقليم كردستان. 

وأضاف أنه "لم يسجل لدينا أي ملاحظة بوجود 300 فلاح في أربيل"، مشيراً إلى أن "كافة الفلاحين حصلوا على مستحقاتهم". 

وأردف: "إذا كانت هناك مشكلة إدارية أو فنية أو مالية، فينبغي على الذين لديهم تظلمات رفع كتاب إلى وزير التجارة أو الشركة العامة لتجارة الحبوب لمعالجة هذه المشاكل، لأنه لم يتبق أي مشكلة لدى الوزارة في مسألة أي فلاح بمحافظات إقليم كردستان لعامي 2014-2015". 

أما بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كردستان لعام 2024، أوضح حنون، أنه كان "هناك لقاء للفلاحين في بغداد مع وزير التجارة"، مضيفاً أنه "تم صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان اليوم وأمس". 

وتابع: "المبلغ توزع بواقع 50 مليار دينار لكل محافظة في إقليم كردستان، إضافة إلى 50 مليار لكركوك و50 مليار للموصل، ليكون المبلغ المستلم من وزارة المالية هو 250 مليار دينار".  

المتحدث باسم وزارة التجارة، ذكر أنهم بانتظار وجبة أخرى من الأموال المستلمة من وزارة المالية لصرف المستحقات المتبقية لفلاحي ومزارعي إقليم كردستان.

أمس الإثنين، أكد المدير العام لشركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر الكرعاوي، توزيع 250 مليار دينار من مستحقات الفلاحين عن تسويق محصول الحنطة في 6 محافظات، بينها محافظات إقليم كردستان الثلاث.

وذكر أن المبالغ المتبقية هي 330 مليار دينار لمحافظة نينوى، ونحو 106 مليارات لكركوك، وبين 100-110 مليارات دينار لكل من محافظات إقليم كردستان، حيث تنتظر الوزارة دفعات أخرى من وزارة المالية لتوزيعها.

في 6 حزيران الماضي، قررت بغداد فتح سايلوهات إقليم كردستان لاستلام محصول الحنطة لغاية 20 تموز، دون صرف أي مستحقات للفلاحين منذ أكثر من شهر. 

بلغت كمية القمح التي استلمتها وزارة التجارة هذا العام 6.3 مليون طن؛ منها نحو 700 ألف طن من إقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • لبنان القوي: لوضع حدّ للفراغ والذهاب الى التفاهم على رئيس توافقي
  • تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد مشروع الخزانات الاستراتيجية سعة 80 ألف م3 بمدينة حدائق أكتوبر
  • "هيئة المجتمعات العمرانية " تعلن موعد إجراء القرعة الثالثة بالأراضي المضافة لمدينة الشروق
  • برنامج “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا في عام 2024
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولى شركة "سيتى إيدج" معدلات تسويق بعض مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • خبراء: أسعار النفط عند مستوى الـ70 دولاراً تهدد المالية العامة للعراق
  • العبور الجديدة .. استمرار سداد الدفعات المقدمة لعملاء التقنين
  • محافظ الأقصر يلتقي عدداً من المواطنين المتقدمين لسداد مستحقات تقنين أراضي أملاك الدولة