استقبل الأستاذ الدكتور نظير عياد؛ مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم؛ بمقرِّ دار الإفتاء المصرية، اليوم، الأستاذ الدكتور سامي الشريف، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، لبحث سُبل التعاون المشترك، حيث قدَّم الدكتور الشريف التهنئة للمفتي بمناسبة تولِّيه مهام منصبه الجديد، متمنيًا له التوفيق والسداد في هذه المهمة الكبيرة.

مفتي الجمهورية لوزير الأوقاف: التعاون بين المؤسسات الدينية واجب ديني مفتي الجمهورية: وحدة المسلمين والمسيحيين تشكِّل حجر الأساس لبناء مجتمع متسامح

تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة الجامعات الإسلامية

وأعرب الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكدًا أهميةَ تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة الجامعات الإسلامية في مجالات التعليم والتوعية. وقال: "نحن في دار الإفتاء حريصون على تكثيف الجهود لنشر الفكر الوسطي المعتدل بين الشباب، ودَور الجامعات في هذا السياق حيوي للغاية. ونرحِّب بعقد ندوات مشتركة وبرامج توعية تستهدف طلاب الجامعات لتبصيرهم بالقضايا الدينية والاجتماعية المعاصرة".

من جانبه، أكد الدكتور سامي الشريف أن رابطة الجامعات الإسلامية مستعدة لدعم جهود دار الإفتاء في مواجهة الأفكار المتطرفة وتقديم الدعم اللازم لتنظيم الفعاليات والندوات التي تساهم في نشر الوعي الصحيح بين الشباب، باعتبار دار الإفتاء شريكًا استراتيجيًّا في جهود توعية الأجيال الجديدة. وأبدى تطلعه إلى العمل مع دار الإفتاء على تنفيذ برامج ومبادرات تساهم في تحقيق هذا الهدف.

وفي ختام اللقاء، دعا الدكتور سامي الشريف المفتي إلى عقد ندوات للشباب في الجامعات، وأكَّد دعمه الكامل لجهود فضيلته في منصبه الجديد، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح في مهامه.

وعلى صعيد اخر؛ هنأ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد مفتي الجمهورية على ثقة الرئيس في تكليفه مفتيًا للجمهورية، جاء ذلك خلال زيارة وزير الأوقاف لمفتي الجمهورية بمقر دار الإفتاء المصرية.

وعبر الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف عن سعادته بهذا القرار، مهنئًا الأستاذ الدكتور نظير عياد بهذه الثقة، فهو عالم أزهري جليل متسم بالعلم والمكانة، مضيفًا أن هناك تنسيقًا دائمًا ومستمرًا مع دار الإفتاء المصرية وجامعة الأزهر والأزهر الشريف تحت مظلة ورعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وأضاف وزير الأوقاف أن المؤسسات الدينية إخوة على قلب رجل واحد ، مضيفًا: نحن على أتمِّ الاستعداد لدعم دار الإفتاء ولن ندخر جهدًا في تحقيق التعاون، تحت رعاية أستاذنا جميعًا ورمزنا جميعًا أمام العالم شيخ الأزهر الشريف، ويدنا في يده، ونصطف جميعًا خلف الأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية نظير عياد دار الإفتاء الإفتاء دار الإفتاء المصریة الجامعات الإسلامیة مفتی الجمهوریة الأزهر الشریف وزیر الأوقاف مفتی ا

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يرأس الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان

ترأس الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور - مبارك) بكازاخستان عبر الفيديو كونفرانس، وذلك بشأن تعيين رئيس الجامعة ونائبه.

وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الأوقاف: افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة

حضر الاجتماع من مجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور - مبارك) بكازاخستان عن الجانب المصري: فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محـمد عياد مفتي جمهورية مصر العربية، وفضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور محـمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، زالأستاذ الدكتور عبد الله  النجار عضو مجمع البحوث  الإسلامية، زالأستاذ الدكتور محـمد أبو زيد الأمير عضو مجمع البحوث  الإسلامية، والدكتور محـمد عزت أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والسيدة ميرال هندي نائبًا عن سفير جمهورية مصر العربية بدولة كازاخستان.

كما حضر الاجتماع من الجانب الكازاخي السيد إسحاق قانات نائب وزيرة الثقافة والإعلام لجمهورية كازاخستان، ومعالي الوزير ساياسات نوربيك وزير العلوم والتعليم العالي لجمهورية كازاخستان، والسيد راوان جومابيك مدير إدارة الشرق الأدنى والأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية لجمهورية كازاخستان؛ وسماحة المفتي نوريزباي حاجي تاجانولي رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان والمفتي العام، وسعادة السفير خيرات لاما شريف السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية كازاخستان لدى جمهورية مصر العربية، والسيد جانسيد تويميبايف رئيس جامعة الفارابي، ومعالي السيدة سليمة قونانباييفا رئيسة جامعة أبيلاي خان الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات العالمية، والسيد نورلان قيقيموف رئيس قسم الشئون الدينية بمدينة ألماتي.

ووافق مجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية على تعيين الأستاذ الدكتور أحمد حسين - العميد السابق لكلية الدعوة الإسلامية  - جامعة الأزهر بالقاهرة رئيسًا للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور - مبارك) بكازاخستان، كما وافق مجلس الأمناء على تعيين السيد إرشاد أونغار نائب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان ونائب المفتي العام بجمهورية كازاخستان نائبًا لرئيس الجامعة.

وهنأ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف كلًّا من رئيس الجامعة ونائبه على ثقة مجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في تعيينهما، مؤكدًا أن وزارة الأوقاف المصرية تدعم بقوة الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، وعلى استعداد تام لدعم مكتبة الجامعة بكافة المقررات الجديدة التي تلبي احتياجاتها، وسنقدم بهذا الود الصادق بيننا كل ما هو مفيد للبلدين الشقيقين.

وأكد وزير الأوقاف أن الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية ستظل رمزًا للود والصداقة والأخوة التي نعتز بها بين البلدين، وأن التعاون بهذه الروح سيحقق مصلحة البلدين معًا.

وأشاد الجانب الكازاخي خلال الاجتماع بدور الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في نشر الفكر الوسطي، ودورها العلمي والثقافي الكبير في كازاخستان ومحيطها الإقليمي، وفي وسط آسيا كلها.

وقال سماحة المفتي نوريزباي حاجي تاجانولي رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان والمفتي العام: إن الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور - مبارك) أصبحت واحدة من المؤسسات التعليمية المشهورة في كازاخستان، داعيًا إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين لتكون الجامعة منارة للفكر الوسطي.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يرأس الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان
  • لماذا يتقاعد الأستاذ الجامعي عند 60 عاماً ؟
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري