حققت الجامعات السعودية إنجازاً غير مسبوق في تصنيف شنغهاي العالمي لعام 2024، حيث سجلت قفزة نوعية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ولأول مرة، تمكنت جامعة الملك سعود من اختراق قائمة أفضل 100 جامعة عالمية، حيث احتلت المرتبة ال 90، محققة بذلك أحد أهم الأهداف الاستراتيجية.


أخبار متعلقة خاص لـ "اليوم".. خبير يقدم نصائح ذهبية للطلاب مع بدء العام الدراسيعاجل | الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن البدء في تنفيذ مشاريع برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في مدينة الرياض وترسية 4 مشاريع تشمل "المجموعة الأولى" من البرنامج بتكلفة تتجاوز 13 مليار ريالكما شهد التصنيف وجود 12 جامعة سعودية ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.
وجاءت جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الفئة 201-300، فيما احتلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الملك خالد، وجامعة الطائف مراكز متقدمة في الفئة 401-500.
وتوزعت باقي الجامعات السعودية مثل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة القصيم، وجامعة أم القرى، وجامعة الملك فيصل، وجامعة جازان، في الفئات ما بين 601-1000.
هذه النتائج تعكس الجهود المتواصلة لتعزيز مكانة التعليم العالي في المملكة، مع تسجيل زيادة ملحوظة في عدد الجامعات المصنفة من 4 جامعات في عام 2020 إلى 12 جامعة في عامي 2023 و2024.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري جدة جامعة الملك سعود جامعات السعودية التعليم العالي البحث العلمي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن جامعة الملك خالد

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية

وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والسفير وليد حجاج، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية، بروتوكول تعاون بين الجانبين في عدد من المجالات التدريبية والعلمية والبحثية المشتركة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد وهبان، عميد كلية الدراسات الإقتصادية والعلوم السياسية، والدكتور أسامة العدلي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة شيرين نصير، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث. 

أوضح الدكتور "قنصوة" رئيس جامعة الاسكندرية أن هذا البروتوكول يأتي في إطار حرص جامعة الإسكندرية على تعظيم قدرات طلابها وتأهيلهم على أعلى مستوى بما يخدم المصالح الوطنية لإعداد جيل جديد من القيادات القادرة على التعامل مع التحديات الحالية، وتزويد الطلاب بالدراسات المتخصصة عن طبيعة العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتنمية قدراتهم المهنية بمتطلبات التمثيل الدبلوماسي الخارجي وغيرها من الدراسات المتخصصة، كما أشاد رئيس الجامعة بالدور الوطني الذي يقوم به معهد الدراسات الدبلوماسية للدولة المصرية في إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الدبلوماسية المستقبلية القادرة على خدمة المصالح الوطنية.

من جانبه أكد السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية  ان معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية حريص على التعاون مع جامعة الإسكندرية، لاسيما وأن جامعة الإسكندرية تعد مؤسسة تعليمية ذات سمعة دولية وتمتلك خبرات متميزة في كل ما يخص المسارات الدبلوماسية، فضلاً عن تفردها بالعديد من الدرجات العلمية المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية مما يعزز تعظيم قدرات الدبلوماسيين وتأهيلهم للعمل الدبلوماسي ويزيد من تنافسية المتدربين داخل إطار البروتوكول.

فيما أكد الدكتور أحمد وهبان عميد كلية الدراسات الاقتصادية  على أهمية البروتوكول فى توطيد علاقات التعاون بين جامعة الإسكندرية ومعهد الدراسات الدبلوماسية، لافتاً أن البرتوكول يهدف إلى تعزيز سبل التعاون وتوثيق الروابط العلمية بين الجانبين من خلال تبادل الأساتذة والخبراء في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التعاون فى مجال التدريب والبحوث وعقد المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل المطبوعات والنشرات والمجلات الدورية التي تصدرها كل جهة .

 

 

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • «التعليم العالي» تحتفل بتخريج أول دفعة للجامعات الأهلية الخميس المقبل
  • بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية
  • الجامعات الخاصة تمدد فترة القبول حتى 3 أكتوبر.. أماكن شاغرة في هذه الكليات
  • جامعة الملك عبدالعزيز تستعرض أبحاث الذكاء الاصطناعي
  • الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي في الجامعات.. تعرف الموعد وأوراق التقديم
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • وسام الملك عبدالعزيز لمتبرعين بأعضاء
  • جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء