ينظم مركز السينما العربية حلقة نقاشية بالتعاون مع شركة MAD Celebrity وجسر فينيسيا للإنتاج وذلك ضمن فعاليات الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي والتي تستمر فعالياتها في الفترة من 28 أغسطس وحتى 7 سبتمبر. 

وتأتي الحلقة النقاشية تحت عنوان "قائمة المواهب المميزة: عرض الموجة الذهبية الجديدة في السينما العربية".

تسلط الحلقة الضوء على بروز العصر الذهبي الثاني للسينما العربية، والذي يتجلى في زيادة عدد الأفلام وصناع الأفلام العرب الذين يتم الاحتفاء بهم في المهرجانات السينمائية الدولية، وكذلك أداء الأفلام العربية الأخيرة في شباك التذاكر المحلي. وتهدف الحلقة إلى الاحتفاء بالمواهب العربية ومناقشة أفضل الطرق لاستثمارها. لقد أثمرت هذه النهضة عن ظهور جيل جديد من المواهب المثيرة أمام الكاميرا وخلفها على السواء، وستضم الحلقة مجموعة من الممثلين والمدراء التنفيذيين من طليعة هذه المواهب والذين سيناقشون أفضل السبل للاستفادة من هذه اللحظة.

ستقام الحلقة يوم السبت 31 أغسطس من الساعة 4:30 إلى الساعة 6 مساءً في فندق إكسلسيور، سبازيو إنكونتري.

من المقرر أن يدير الحلقة النقاشية ريان آشور رئيس معمل البحر الأحمر، وتضم كل من الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والممثل المصري أحمد مالك، والإعلامية ومقدمة البرامج التلفزيونية اللبنانية الشهيرة ريا أبي راشد، والمنتج المصري محمد حفظي، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثلة وكاتبة السيناريو السعودية سمر ششة، وعلاء كركوتي المؤسس المشارك لمركز السينما العربية وMAD Solutions.

وفي إطار حرصهما الدائم على تمثيل صناعة السينما العربية، أعرب علاء كركوتي وماهر دياب، الشريكان المؤسسان لمركو السينما العربية وشركة MAD Solutions عن سعادتهما وامتنانهما للحصول على فرصة جديدة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، لتسليط الضوء على المواهب السينمائية من مختلف أقطار الوطن العربي. "يسعى مركز السينما العربية دائمًا إلى التأكيد على أهمية وتألق المواهب العربية، سواء كانت خلف الكاميرا أو أمامها. نحن سعداء بالتعاون مع الرواد الذين يشهدون العصر الذهبي الجديد للسينما العربية، وكما هو الحال دائمًا، يسعدنا أن نتعاون مع جسر فينيسيا للإنتاج لنشارك الإبداع العربي الذي يواصل جلب السحر والموهبة والاحترافية إلى شاشاتنا".

كما أعرب كريم سامي، الشريك الإداري والمدير التنفيذي لشركة MAD Celebrity، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث قائلا: "بصفتي المدير التنفيذي لشركة عملت بلا كلل لوضع المواهب العربية في صدارة الأحداث الدولية والعربية على حد سواء، يسعدني أن أكون جزءًا من انطلاق موجة جديدة للسينما العربية من مهرجان فينيسيا السينمائي."

ومن جانبه قال باسكال ديوت، رئيس جسر فينيسيا للإنتاج: "كمنحة مخصصة للإنتاج، يسر جسر فينيسيا للإنتاج دعم المواهب العربية الجديدة وتوفير فرصة عرض لها أمام المنتجين الدوليين. بفضل العلاقة الطويلة المثمرة مع مركز السينما العربي، تمكن جسر فينيسيا للإنتاج من تخصيص المزيد من الوقت والمساحة للصناعة العربية، ومن المنطقي أن نسلط الضوء جميعًا الآن على مواهب الغد."

مركز السينما العربية

مركز السينما العربية هو مؤسسة غير ربحية تأسست في 2015 من خلال شركة MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية للسينمائيين العرب نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.
وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

جسر فينيسيا للإنتاج

جسر فينيسيا للإنتاج هو منصة ديناميكية تعمل ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات السينمائية في العالم، وهي بمثابة نقطة التقاء للمحترفين في صناعة السينما، بما في ذلك المنتجون والموزعون ووكلاء المبيعات والممولون، مما يوفر لهم مساحة للتواصل والتعاون واستكشاف فرص جديدة. أطلقت هذه المبادرة في عام 2012 بهدف دعم وتسهيل تطوير وتمويل مشاريع الأفلام في مراحل مختلفة من التطوير إلى التوزيع. من خلال جسر فينيسيا للإنتاج، يحصل صناع الأفلام الناشئين والراسخين على إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد مثل أسواق الإنتاج المشترك، وورش العمل، والحلقات النقاشية، مما يمكنهم من التواصل مع الشركاء المحتملين وتأمين التمويل لمشاريعهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز السينما العربية مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي محمد حفظي أحمد مالك ظافر العابدين مهرجان فینیسیا السینمائی مرکز السینما العربیة للسینما العربیة المواهب العربیة صناعة السینما العربیة ا

إقرأ أيضاً:

دارين حداد عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الغردقة لسينما الشباب

تشارك النجمة التونسية دارين حداد، في عضوية لجنة تحكيم المسابقة  الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية التي تنطلق خلال الفترة من 19 وحتى 24 سبتمبر الجاري .
 

تضم اللجنة كل من الدكتورة إيمان يونس عميد المعهد العالي للسينما والمخرج الأرميني  جيفان أفيتسيان والمنتجة والإعلامية السودانية ليلي إبراهيم والمخرج الإيطالي إيمانويل جيروسا .

وأكدت "دارين" أن تجربة عضوية لجنة التحكيم مسئولية كبيرة لإنها إعتادت علي مشاركة أعمالها في المهرجانات كمتنافسة بينما الأمر في التحكيم مختلف حيث إنها مطالبة بإبداء رأيها في جميع عناصر الفيلم بما فيها الجزء التمثيلي وترشيحها للفوز بالجوائز  .


وقالت إنها متشوقة للتجربة  ولمشاهدة المدارس السينمائية  المختلفة التي تتضمنها أفلام المسابقة الرسمية بخلاف الأفلام المعروضة في برامج المهرجان الأخرى، مشيرًا أن المهرجانات فرصة كبيرة بالنسبة للممثل يتابع من خلالها رؤى وأفكار صناع الأفلام في دول تقدم سينما متميزة  لكن لايوجد  لها سوق بمنطقتنا العربية لذلك تلعب المهرجانات دورا حيويا في تعريف الجمهور العربي بها ومشاهدتها ومتابعتها فيما بعد . 


يشار الي أن دارين شاركت كممثلة في العديد  من الأعمال السينمائية المصرية منها سعيكم مشكور إخراج عادل أديب و الفيل الأزرق إخراج مروان حامد وحملة فريزر والملكة  إخراج سامح عبد العزيز وعلي بابا إخراج وليد الحلفاوي وفارس  إخراج رؤوف عبد العزيز وجروب الماميز إخراج عمرو صلاح   والعديد من المسلسلات  المصرية منها فرقة ناجي عطاالله وفيرتيجو وزي الورد وصدفة  ونصيبي وقسمتك  وفي غمضة عين والأسطورة وستات بيت المعادي وبين عالمين وبابلو والضاحك الباكي  والمسلسل السوري سوق الحرير .

عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

دارين حداد

 

مقالات مشابهة

  • «مهارات التواصل للعاملين بالمصالح الحكومية».. حلقة نقاشية لمركز النيل بزفتى
  • أقل من مليون جنيه.. إيرادات السينما المصرية تسجل تراجعا في آخر 24 ساعة
  • 13 فيلماً عالمياً بمهرجان الجونة السابع
  • هيئة الدواء تشارك في حلقة نقاشية عن مواد الخام الصيدلانية بمعرض فارماكونيكس
  • الفلاح فى السينما المصرية
  • «عايشة» يفوز بجائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • دارين حداد عضوًا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • دارين حداد عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • نيكول كيدمان أفضل ممثلة بمهرجان فينيسيا.. لكن فرحتها بالجائزة لم تكتمل