الأسبوع:
2024-09-11@07:38:16 GMT

لماذا تراجع الدولار أسفل 49 جنيها؟.. خبير يوضح

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

لماذا تراجع الدولار أسفل 49 جنيها؟.. خبير يوضح

تراجع سعر الدولار في مصر اليوم الخميس أدني 49 جنيها، لأول مرة منذ تعاملات 5 أغسطس الجاري، مسجلاً نحو 48.85 جنيه للشراء، و48.95 جنيه للبيع، بعد أن انخفض 20 قرشا في بنكي «الأهلي ومصر».

وفي الوقت ذاته انخفض سعر الدولار في بنك HSBC إلى 48.87 جنيه للشراء و48.97 جنيه للبيع، وفي البنك العربي الأفريقي الدولي عند نفس المستويات، أما في البنك الأهلي المتحد فيزيد سعر الدولار قرشا واحدا في البيع والشراء عن تلك المستويات.

الدولار وأذون الخزانة

يقول الخبير المصرفي، وليد عادل، إن تراجع الدولار جاء مع عودة تدفقات الأموال الساخنة لسوق أذون الخزانة مرة أخري، خصوصاً وأن زيادة متوسط العائد على تلك الأدوات التمويلية من جانب وزارة المالية جعلها ورقة رابحة أمام المستثمرين.

كانت وزارة المالية في مصر وافقت الأسبوع الماضي على رفع متوسط عائد أذون الخزانة بأجل 91 يوما إلى 28.34%، وهو أعلى مستوى له منذ تعاملات شهر مارس الماضي.

سعر الدولار

زاد سعر الدولار في تعاملات 5 أغسطس الجاري مسجلاً أعلى نطاق له منذ شهر مارس عند مستوى 49.51 جنيه، بالتزامن مع تخارج ما نسبته 7 - 8% من إجمالي الأموال المتداولة في أوراق الدين الحكومية، وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر ذاته، حسبما كشفت تصريحات سابقة لرئيس الوزراء، مصطفي مدبولي.

وكشفت مصادر في وقت سابق أن " المتداولين في أذون الخزانة بالجنيه المصري تخارجوا بأكثر من 6.8 مليار دولار خلال الفترة من 28 مايو حتى 5 أغسطس 2024".

وتوقع «عادل» خلال تصريحاته لـ، الأسبوع، أن يواصل الدولار الأمريكي مساره الهابط أمام الجنيه المصري مسجلاً مستويات 47 - 48 جنيها خلال الأسبوعين المقبلين، بدعم من تدفقات النقد الأجنبي الغير مباشرة.

ويرى الخبير المصرفي أن الدولار سيجرى تداوله أمام الجنيه بنهاية العام 2024 أعلى مستوى 47 جنيها بقليل.

وأشار «عادل» إلى أن السياسة النقدية في البنك المركزي المصري ستظل مشددة حتى نهاية العام عند مستويات 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض، بالتبعية مع عزم الفيدرالي الأمريكي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية عام 2024.

اقرأ أيضاًسعر الدولار الكندي مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 15 أغسطس 2024

المركزي المصري: الدولار يستقر عند 49.17 جنيه اليوم

مؤشر الدولار يواصل الهبوط متأثرا بـ بيانات التضخم وأنباء خفض الفائدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار الأمريكي الدولار بنك مصر الجنيه المصري سعر الدولار مقابل الجنيه سعر الدولار اليوم البنك المركزي المصري سعر الدولار في مصر البنك الأهلي المصري أذون الخزانة سعر الدولار

إقرأ أيضاً:

انخفاض معدل التضخم في هولندا خلال أغسطس الماضي

 

أمستردام (د ب ا)
أظهرت تقارير منفصلة من مكتب الإحصاء المركزي الهولندي اليوم الثلاثاء انخفاض معدل التضخم بنسبة طفيفة خلال أغسطس الماضي، كما كان متوقعاً، في حين استمر الإنتاج الصناعي في التراجع.
وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 3.6% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، بعدما ارتفعت بنسبة 3.7% خلال يوليو الماضي لتصل لأعلى مستوى منذ عام.
ويرجع انخفاض معدل التضخم إلى تراجع تكاليف وقود السيارات بنسبة 5.6% وأسعار الملابس بنسبة 3.5%.
من ناحية أخرى، ارتفعت تكاليف الخدمات بنسبة 1.08%.
وأظهر تقرير آخر تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 4.4% على أساس سنوي في يوليو الماضي، بعدما انخفض بنسبة 5% خلال يونيو الماضي. ويشار إلى أن الإنتاج يتراجع منذ يوليو العام الماضي.

أخبار ذات صلة ناجلسمان «منفتح» على الدوري السعودي! ديباي ينتقل إلى كورينثيانز

مقالات مشابهة

  • انخفاض معدل التضخم في هولندا خلال أغسطس الماضي
  • تراجع طفيف في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري
  • تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم
  • تراجع مستمر.. سعر الدولار والعملات الأجنبية أمام الجنيه المصري اليوم
  • تراجع جديد في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • تراجع طفيف في أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري صباح 9 سبتمبر 2024
  • تراجع طفيف في سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم
  • استقرار سعر الدولار اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 أمام الجنيه المصري بعد تراجع ملحوظ
  • تراجع سعر الدولار اليوم الأحد 8-9-2024 في أول يوم تداول بعد قرار «المركزي»