زعم تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن كييف أعدت خطة لتفجير خط الأنابيب نورد ستريم الذي ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، وذلك نقلاً عن أربعة مصادر عسكرية أوكرانية مجهولة الهوية.

اعلان

ووفقًا للتقرير فإن الطاقم الأوكراني الصغير الذي يقف وراء تخريب خط الأنابيب تنكّر في زي قارب نزهة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولهم إن العملية تم تدبيرها خلال الليل في أيار/ مايو 2022، اذ احتفل ضباط الجيش الأوكراني بوقف الغزو الروسي الشامل للبلاد وكانوا يتطلعون إلى توجيه ضربة أخرى لموسكو.

نورد ستريم هو عبارة عن شبكة من خطوط الأنابيب التي تمر تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا لتزويد أوروبا الغربية بالغاز الطبيعي، مما يعني أنه يوفر المليارات لخزائن الكرملين.

وتفيد التقارير أن المخطط تكلف حوالي 300,000 دولار أمريكي وشمل طاقمًا من ستة أفراد على متن يخت صغير مستأجر. وافق عليها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البداية قبل أن تكتشف وكالة الاستخبارات الأميركية الأمر وتطلب منه التوقف.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن الرئيس الأوكراني أمر بوقف العملية، لكن قائده الأعلى، فاليري زالوجني، مضى قدمًا في العملية.

وذكرت الصحيفة أنها تحدثت إلى أربعة من كبار مسؤولي الدفاع والأمن الأوكرانيين الذين شاركوا في المؤامرة أو كان لديهم معرفة مباشرة بها، وأن جميعهم اعتبروا خطوط الأنابيب هدفًا مشروعًا في دفاعها عن نفسها ضد روسيا.

عامل بناء روسي يتحدث على هاتف محمول خلال حفل بمناسبة بدء بناء خط أنابيب نورد ستريم في خليج بورتوفايا، روسيا في 9 أبريل 2010. Dmitry Lovetsky/APألمانيا وبولندا تشككان في تورط أوكرانيا في الأمر

لفتت صحيفة وول ستريت جورنال أيضًا إلى أن أجزاءً من روايات المصادر قد تم تأكيدها من خلال تحقيق ألماني في المسألة.

ومع ذلك، قال مسؤولو الاستخبارات الألمانية أنهم يشكّون في أن أوكرانيا كانت بالفعل وراء عملية التخريب، وأنه من المحتمل أن تكون عملية زائفة من قبل روسيا.

أما السلطات البولندية فأرسلت أسماء المشتبه بهم الروس إلى جهاز الاستخبارات الألمانية.

يأتي مقال وول ستريت جورنال بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الألمانية أن المدعين العامين قد أصدروا أول مذكرة اعتقال في تحقيقهم في هجوم نورد ستريم.

تفجيرات أنابيب نورد ستريم.. أصابع الاتهام الأميركية تتجه مجددًا نحو أوكرانياواشنطن تنفي وقوفها وراء تفجير نورد ستريم وتصف تقرير هيرش "بالكاذب"كييف تنفي ضلوعها في تفجير خطي "نورد ستريم" وموسكو تتحدث عن محاولة "لتشتيت الانتباه"

حدد التقرير هوية الرجل باسم فولوديمير ز.، دون ذكر المصادر، وأشار إلى أنه عاد مؤخرًا إلى أوكرانيا.

وقد كشفت السلطات البولندية منذ ذلك الحين أنها حاولت اعتقال فولوديمير ز. في بلدة بالقرب من وارسو في تموز/ يوليو ولكنه عاد إلى بلده الأصلي.

وكشف مكتب المدعي العام البولندي يوم الأربعاء أنه لم يتم توقيفه على الحدود البولندية الأوكرانية لأن السلطات الألمانية لم تُدخل اسمه في قاعدة بيانات المطلوبين.

وذكرت التقارير الألمانية أيضًا اسمين لآخرين مشتبه بهما وهما الزوجان سفيتلانا وييفين أوسبنسكا المتزوجان اللذان يديران مدرسة للغوص في أوكرانيا، وقد أنكر كلاهما تورطهما في الهجوم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانيا بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا نورد ستريم 2 بولندا ألمانيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مفاوضات "الفرصة الأخيرة" تنطلق اليوم في الدوحة..فهل ستنجح؟ يعرض الآن Next الوجود العسكري الأوكراني يتوسع: رصد مركبات في سومي مع استمرار الهجوم على كورسك يعرض الآن Next بعد قمعها الاحتجاجات المؤيدة لغزة والمعارضة لإسرائيل.. نعمت شفيق تستقيل من جامعة كولومبيا يعرض الآن Next اليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم يعرض الآن Next أيرلندا تعتزم تشديد القيود على شركات التواصل الاجتماعي لمواجهة خطاب الكراهية اعلانالاكثر قراءة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا غزة السياسة الإسرائيلية قصف دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل قطاع غزة نورد ستريم 2 بولندا ألمانيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا غزة السياسة الإسرائيلية قصف دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية السياسة الأوروبية وول ستریت جورنال یعرض الآن Next نورد ستریم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحذر إيران من إمداد روسيا بصواريخ باليستية

القاهرة (زمان التركية)ــ عبرت أوكرانيا عن قلقها العميق بشأن احتمال نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا، بحسب ما أفادت التقارير الإعلامية الدولية.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان، اليوم الاثنين، نحن ندعو مرة أخرى قيادة جمهورية إيران الإسلامية إلى الامتناع عن نقل أي أسلحة ومعدات عسكرية إلى روسيا، وهي دولة معتدية بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
أضاف البيان أنه “منذ أكثر من عامين وتعاني أوكرانيا والأوكرانيون يومياً من الهجمات الإرهابية الروسية بجميع أنواع الأسلحة الفتاكة، بما في ذلك الطائرات المسيرة الإيرانية”.
وقالت الخارجية الأوكرانية “تعميق التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران يشكل تهديدات أمنية خطيرة ليس فقط لأوكرانيا، بل أيضاً لأوروبا و الشرق الأوسط والعالم بأسره. إننا ندعو المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على طهران وموسكو لحماية الأمن والسلم الدوليين”.
وقالت الخارجية الأوكرانية “يجب على إيران أن تتوقف بشكل كامل ونهائي عن تزويد روسيا بالأسلحة لكي تثبت بالأفعال وليس بالأقوال صدق تصريحات قيادتها السياسية حول عدم تورطها في تغذية آلة القتل العسكرية الروسية”.
وختم البيان بالقول “نحذر طهران من أنه إذا تأكد أن إيران قد نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا الاتحادية، فإن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية الأوكرانية الإيرانية”.

Tags: أوكرانياالخارجية الأوكرانيةايرانمروسياصواريخ باليستية ايرانية

مقالات مشابهة

  • قرار خطير من بايدن لدعم أوكرانيا ضد روسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا
  • رئيس الوزراء الأوكراني يكرر "دعوة" روسيا إلى المفاوضات
  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • ‏روسيا: دمرنا 144 مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق مناطق وسط روسيا
  • احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • أوكرانيا تحذر إيران من إمداد روسيا بصواريخ باليستية
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا