تنطلق مساء الجمعة مباريات الدوري الانجليزي الممتاز موسم 2024 / 2025 وهو الدوري الذي يترقب انطلاقه كل محبي كرة القدم عبر العالم وللجولة الاولى منه كل موسم خصوصية كبيرة حيث تكون بمثابة الانطلاقة القوية للاندية التي تتنافس على اللقب او الاندية التي تبحث عن مكانة جيدة في الدوري الافضل على مستوى العالم .

ورغم الصعوبة البالغة للدوري الانجليزي والتنافس الكبير بين انديته الا ان هناك هدافين نجحوا في تسجيل اسمائهم بأحرف من نور في تاريخ المسابقة بعدما نجحوا في احراز ثلاثة اهداف في الجولة الافتتاحية في الدوري الانجليزي الممتاز وسنستعرضهم معا لابراز قيمتهم الكبيرة 

موسم 1993 / 1994 : مايك كوين ( أرسنال - كوفنتري : 0 / 3 ) 

موسم 1993 / 1994 كان موسما مخيبا للامال لفريق أرسنال الذي انهى الموسم في المركز العاشر في الدوري الانجليزي رغم انه في نفس الموسم كان قد حصل على لقبي كأس أنجلترا و كأس رابطة المحترفين وكان اول فريق يجمع بين اللقبين .

افتتاحية موسم 1993 / 1994 شهدت مواجهة ارسنال مع كوفنتري سيتي وسقط فيها الارسنال بثلاثة اهداف مقابل لاشىء ونجح خلالها مايك كوين مهاجم كوفنتري في تسجيل ثلاثة اهداف ليكون اول هاتريك في افتتاح الدوري الانجليزي الممتاز منذ انطلاقته بشكله الجديد عام 1991 .

مايك كوين الذي سجل موسم 1992 / 1993 26 هدف دخل موسم 1993 / 1994 كأحد المرشحين للحصول على لقب هداف الدوري الانجليزي وعلى الرغم من تسجيله ثلاثة اهداف في اولى مباريات الموسم لكنه لم ينجح سوى في تسجيل خمسة اهداف اخرى وانهى الموسم في رصيده ثمانية اهداف فقط لكنه ظل اخر لاعب نجح في تسجيل ثلاثة اهداف ( هاتريك ) في شباك أرسنال على ملعبه في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز حتى الان .

موسم 1995 / 1996 : ماتيو لو تيسير ( ساوثهامبتون - نوتنجهام فوريست : 3 / 4 )

يعد ماتيو لو تيسير هو الاعب الوحيد في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز الذي سجل ثلاثة اهداف ( هاتريك ) في الجولة الافتتاحية للدوري ورغم ذلك خسر فريقه المباراة .

ثلاثية ماتيو لو تيسر كان لها خصوصية اخرى كونها الثلاثية الاولى التي تحرز في الجولة الاولى في الدوري الانجليزي الممتاز من ثلاث كرات ثابتة حيث سجل هدفين من ركلتي جزاء و هدف من ركلة حرة مباشرة وايضا كانت هذه هي المرة التاسعة والاخيرة التي يسجل فيها ماتيو لوتيسير هاتريك لفريق ساوثهامبتون .

موسم 1996 / 1997 : فابريزو رافانيللي ( ميدلسبره - ليفربول : 3 / 3 ) و كيفين كامبل ( كوفنتري سيتي - نوتنجهام فوريست : 0 / 3 ) 

شهد موسم 1996 / 1997 حدثا فريدا بنجاح لاعبين في تسجيل هاتريك في الجولة الاولى للدوري الانجليزي الممتاز والغريب ان كلا الناديين اللذين سجل لاعبيهما هاتريك كانا من الهابطين الى دوري الدرجة الاولى في نهاية الموسم .

الايطالي فابريزو رافانيلي مهاجم ميدلسبره اصبح اول لاعب يسجل هاتريك في اولى مبارياته في الدوري الانجليزي الممتاز كما اصبح اول لاعب ايطالي على الاطلاق يسجل في الدوري الانجليزي .

اما كيفين كامبل فقد سجل في شباك كوفنتري سيتي ثالث هاتريك له في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز حيث سبق وسجل هاتريك مرتين وهو يلعب مع فريق ارسنال موسم 1993 / 1994 . وفي عام 1999 سجل كيفين كامبل ثلاثة اهداف لفريق ايفرتون في مرمى ويستهام ليكون اول لاعب يسجل هاتريك وهو يلعب لثلاثة اندية مختلفة .

موسم 1997 / 1998 : دين دابلن ( كوفنتري سيتي - تشيلسي : 3 / 2 )

مرة اخرى يتواجد اسم فريق كوفنتري سيتي ضمن الاندية التي يسجل لاعبوها هاتريك في المباراة الافتتاحية للدوري الانجليزي حيث نجح مهاجمه دين دابلن في تسجيل الهاتريك في شباك تشيلسي في بداية رائعة للموسم من جانب كوفنتري الذي عاد في النتيجة مرتين وثم فاز في النهاية .

دين دابلن اصبح اول واخر لاعب يسجل هاتريك في المباراة الافتتاحية للدوري ثم يفوز بلقب هداف الدوري الانجليزي الممتاز في نهاية الموسم حيث فاز باللقب في موسم 1997 / 1998 بالمشاركة مع مايكل اوين و كريس ساتون .

موسم 2008 / 2009 : جابرييل اجبونلاهور ( أستون فيلا - مانشيستر سيتي : 4 / 2 )

 بعد غياب سنوات عاد مرة اخرى لقب الهاتريك الى الواجهة في الجولة الاولى موسم 2008 / 2009 على يد مهاجم استون فيلا جابرييل اجبونلاهور الذي اصبح اصغر لاعب يسجل هاتريك في تاريخ الدوري الانجليزي حيث سجل الهاتريك وعمره 21 عاما و 308 يوما كما كان لها خصوصية اخرى كونه سجلها بقدمه اليمنى وقدمه اليسري و رأسه .

موسم 2010 /2011 : ديديه دروجبا ( تشيلسي - ويست بروميتش : 6 / 0 ) 

قاد النجم الايفواري ديديه دروجبا تشيلسي لتحقيق اكبر فوز في تاريخه في افتتاحية مبارياته في الدوري الأنجليزي الممتاز على حساب ويست بروميتش بستة اهداف مقابل لاشىء وسجل دروجبا خلالها هاتريك ليكون ثاني هاتريك لدروجبا على التوالي حيث سجل هاتريك في اخر مباريات موسم 2009 / 2010 وهو احد خمسة لاعبين حققوا هذا الانجاز بنسجيل هاتريك في مباراتين متتاليتين .

موسم 2019 / 2020 : رحيم سترلينج ( ويستهام - مانشيستر سيتي : 0 / 5 )

نجح رحيم سترلينج في ان يكون اول لاعب في تاريخ مانشيستر سيتي يسجل هاتريك في المباراة الافتتاحية للدوري موسم 2019 / 2020 .

موسم 2020 / 2021 : محمد صلاح ( ليفربول - ليدز : 4 / 3 )

سجل الملك المصري محمد صلاح أسمه بين الاعبين الاسطوريين الذين سجلوا هاتريك في المباريات الافتتاحية للدوري الانجليزي الممتاز واصبح اول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل هاتريك في افتتاحية  الدوري الانجليزي الممتاز منذ جون الدريدج الذي سجل ثلاثية موسم 1988 / 1989 لكن كان قبل انطلاق الدوري الانجليزي الممتاز بنظامه الجديد .

موسم 2021 / 2022 : برونو فيرنانديز ( مانشيستر يونايتد - ليدز يونايتد : 5 / 1 )

البرتغالي برونو فيرنانديز هو عاشر لاعب يسجل هاتريك في المباريات الافتتاحية للدوري الانجليزي الممتاز واول لاعب يسجل هاتريك لمانشيستر يونايتد في المباريات الافتتاحية كما اصبح رابع لاعب برتغالي يسجل هاتريك في الدوري الانجليزي بعد كريستيانو رونالدو و ودييجو جوتا و بيرناردو سيلفا .

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدوري الانجليزي الممتاز محمد صلاح برونو فيرنانديز ليفربول مانشيستر سيتي أرسنال مانشيستر يونايتد

إقرأ أيضاً:

تصريح مفاجيء من ناجلسمان مدرب ألمانيا بخصوص الدوري السعودي

أشار يوليان ناجلسمان، مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم، إلى أنه إذا كان يوجد لاعب يؤدي بشكل جيد في بطولة الدوري السعودي، فإنه سيفكر في استدعائه للفريق.

وبينما اعترف ناجلسمان بأن الدوري السعودي للمحترفين الحالي أقل شهرة مقارنة بالدوريات الأوروبية الكبرى، فقد أكد أن الحفاظ على مستوى عال من الأداء في تلك المسابقة لأي لاعب ربما يمنحه فرصة الانضمام للمنتخب الألماني.

وقال ناجلسمان قبل مباراة ألمانيا ضد مضيفتها هولندا، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، ببطولة دوري الأمم الأوروبية في العاصمة الهولندية أمستردام "يجب أن ترى ما إذا كان اللاعب قادرا على الحفاظ على المستوى المطلوب للعب في منتخب بلاده".

وكان رونالد كومان، المدير الفني لمنتخب هولندا، استبعد ستيفن بيرجوين من قائمة الفريق، بعد انتقاله من أياكس أمستردام الهولندي إلى اتحاد جدة السعودي، متهماً اللاعب بالجشع وإهمال الكبرياء الرياضي.

وبناء على موقف مدرب المنتخب البرتقالي، أعلن بيرجوين أن مسيرته مع منتخب هولندا قد انتهت طالما كان كومان على رأس القيادة الفنية.

استدعاء لاعبي الدوري السعودي لمعسكر ألمانيا

ورغم تفهمه قرار كومان، أبقى ناجلسمان جميع الخيارات مفتوحة أمامه في مثل هذه الحالات، مشيرًا إلى أنه لن يستبعد بشكل قاطع اختيار أي لاعب من أي دوري.

وأكد المدرب الألماني "إذا نظرت إلى الأمر من وجهة نظر رياضية بحتة، فيجب أن تمنح جميع الدوريات فرصة".

كما أوضح ناجلسمان أن الدوري الألماني لم يكن من الدوريات الكبرى عندما تأسس عام 1963 أيضا.

وانتقل العديد من نجوم كرة القدم من أوروبا إلى الدوري السعودي للمحترفين مقابل رواتب مجزية في السنوات الأخيرة، حيث كان على رأسهم النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو، الذي لا يزال يلعب مع منتخب بلاده.

مقالات مشابهة

  • مواعيد مباريات بورفؤاد في الدوري الممتاز "ب" بعد القرعة
  • تصريح مفاجيء من ناجلسمان مدرب ألمانيا بخصوص الدوري السعودي
  • ناجلسمان «منفتح» على الدوري السعودي!
  • مودرن سبورت يعلن التعاقد مع لاعب من الدوري البولندي
  • الزمالك يتعاقد مع محمد حمدي لاعب إنبي لمدة موسم
  • اتحاد الكرة يحدد موعد قرعة الدوري الممتاز ب للمجموعة الثانية
  • الزمالك ينصب شباكه حول نجم الدوري السعودي
  • حوار محمد صلاح مع الدوري الإنجليزي.. إذا فعلت هذا الشيء مع ليفربول "سيقتلونني"
  • فريق التحدي يصل لمصر تأهبا للدخول في معسكر تحضيري تجهيزا لانطلاق مسابقة الدوري الممتاز
  • نادي النصر يتعاقد مع اللاعب المغربي أمين فرحان استعدادا لانطلاق منافسات الدوري الممتاز