من المنتظر أن يحصل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار على جائزة "دونوستيا" الفخرية في الدورة الـ72 من مهرجان سان سيباستيان السينمائي، والذي ستُقام فعالياته بين 20 و28 سبتمبر/أيلول المقبل بالمدينة الواقعة شمال إسبانيا.

وقال منظمو المهرجان في بيان نشر أمس الأربعاء "بالإضافة إلى موهبته الفنية وأسلوبه البصري المميز، فإن شخصيته تتألق من الاتجاه الفني إلى الموسيقى التصويرية، وتتميز أعماله السينمائية بكتابته للشخصيات النسائية، واتجاه الممثلين، والجرأة في تناول مواضيع عدة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بعد 7 سنوات من عرض الجزء الأخير.. "فضائي" يعود بفيلم "رومولوس"list 2 of 2بعد أزمة فيلم "الملحد".. هل تأجل العرض بمصر أم مُنع العمل؟end of list

وسيتسلم المخرج البالغ 74 عاماً جائزته في 26 سبتمبر/أيلول، قبل عرض أحدث أعماله الذي يشكل أول فيلم له يُصَوَّر بالإنجليزية، ويحمل عنوان "الغرفة المجاورة" (The Room Next Door) وتؤدي دوري البطولة فيه جوليان مور وتيلدا سوينتون، اللتان ستقدمان له الجائزة.

المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار سينضم لمجموعة من نجو السينما الذين سبق أن نالوا جائزة "دونوستيا" (غيتي إيميجز)

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن القائمون على المهرجان أنّ الجائزة الفخرية الأخرى لهذه الدورة ستذهب إلى الممثلة الأميركية الأسترالية كيت بلانشيت، وذلك عن مسيرتها الممتدة لـ"أكثر من 30 عاما والتي تجمع بين سينما المؤلفين والأفلام الموجّهة إلى عامة الناس".

ومن بين الفائزين السابقين بجائزة "دونوستيا" الفخرية -وهي أعلى تكريم بالمهرجان بدأ منحها عام 1968- الممثل الأميركي غريغوري بيك، والإيطالي فيتوريو غاسمان، والممثلة الأميركية بيتي ديفيس، ومواطنتها لورين باكال، والفرنسية كاترين دونوف، إلى جانب النجمين الأميركيين آل باتشينو وروبرت دي نيرو، ومواطنتهما ميريل ستريب.

وكان ألمودوفار هو مَن قدّم جائزة "دونوستيا" لباتشينو والمخرج الأميركي ودي آلن، والممثل الإسباني أنطونيو بانديراس.

سبق لألمودوفار الفوز بجائزتي "غولدن غلوب" و7 جوائز من أكاديمية السينما الأوروبية و5 جوائز "بافتا" (غيتي إيميجز)

وأخرج نحو 30 فيلما روائيا، بينها "تودو سوبريه مي مادريه" (Todo Sobre Mi Madre) الحائز جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1999، و"أبلي كونيا" (Hable Con Ella) الحائز أوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.

وفاز ألمودوفار أيضا بجائزتي "غولدن غلوب" و7 جوائز من أكاديمية السينما الأوروبية، و5 جوائز "بافتا" و4 جوائز "سيزار" بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات كان والبندقية وبرلين وسان سيباستيان.

ونقل البيان عن المخرج قوله إن "تكريمي يشعرني بالسعادة والامتنان. إنه لشرف كبير لي أنّ سان سيباستيان هي إحدى المدن التي يتم فيها الاحتفاء بالسينما بأكبر قدر من الحماسة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سينما

إقرأ أيضاً:

فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي

حصد فيلم «عايشة» للمخرج مهدي البرصاوي، أمس جائزة أحسن فيلم متوسطي (في منطقة البحر المتوسط) بمهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ81، وتمنح هذه الجائزة من قبل أكاديمية الفنون الجميلة بالبندقية بايطاليا.

تفاصيل فيلم عايشة بمهرجان فينيسيا

الفيلم من إنتاج تونسي فرنسي وتم انتاجه بالتعاون مع شبكة راديو وتلفزيون العرب، وكان الفيلم قد عرض في مهرجان فينيسيا، بحضور كامل فريق العمل وحاز على إعجاب الجمهور حيث صفق له أكثر من ربع ساعة.

وتدور قصة فيلم عايشة حول «آية» التي تجد نفسها محاصرة في حياة مملة ومع ضغوطات مادية جمة من قبل عائلتها  في توزر جنوب تونس، وبعد أن تصبح الناجية الوحيدة من حادث، تقرر أن تختفي لإعادة حياتها في تونس العاصمة، لكن تتعرض هويتها الجديدة للخطر عندما تصبح الشاهد الرئيسي على خطأ في عمل أمني.    

أبطال فيلم عايشة

العمل مدته 123 دقيقة، هو فيلم روائي من إنتاج سنة 2023، وهو الفيلم الثاني لمهدي البرصاوي الذي يشارك به في المنافسة الرسمية في مهرجان البندقية السينمائي، بعد فيلمه «بيك نعيش» الذي فاز بجائزتين في الدورة 76 من المهرجان سنة 2019.

يشارك في إنتاج فيلم عايشة الذى عرض ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا الدولي جهات من تونس «سيني تيلي فيلمز»، فرنسا، مصر، ART إيطاليا، السعودية، وقطر، ويضم فريقًا تونسيًا من بينهم فاطمة صفر، ونضال سعدي، وياسمين ديماسي، وهالة عايد.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: تكريم الحاصلين على جوائز الدولة احتفال بقامات مصر
  • هانز فليك يحصد جائزة أفضل مدرب في الدوري الإسباني لأول مرة
  • بحضور سلماوي وشنودة.. 40 صورة لحفل تكريم 116 مبدعا فازوا بجوائز الدولة
  • بحضور نجوم الثقافة.. 30 صورة لحفل توزيع جوائز الدولة
  • انطلاق احتفالية تكريم 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة
  • محمد سامي يحصد جائزة الدير جيست أفضل مخرج لعام 2024
  • فيلم "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان البندقية
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • مهرجان البندقية: الإعلان عن جوائز أفضل فيلم وممثلين.. وغزة حاضرة
  • نيكول كيدمان أفضل ممثلة بمهرجان فينيسيا.. لكن فرحتها بالجائزة لم تكتمل