صرح المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم عقد اجتماع برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، يوم السبت القادم 17 أغسطس الجاري، بحضور كل من: وزيري العدل والشئون النيابية، ممثل عن مجلس الشيوخ، رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة بمجلسي النواب والشيوخ، نقيب المحامين، ممثل عن الحوار الوطني، ممثلي بعض الجهات ذات الصلة، وعدد من الشخصيات العامة، لاستعراض ما انتهت إليه اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد وصياغة مشروع قانون جديد للإجراءات الجنائية، كما أوضح "مناع" أن هذا الاجتماع سيكون إيذاناً للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب أن تبدأ أعمالها في شأن دراسة ما انتهت إليه اللجنة الفرعية المشار إليها.

وأضاف الأمين العام لمجلس النواب: أن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، قد كلف -خلال الجلسة الأخيرة لدور الانعقاد العادي الرابع- لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمناقشة مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد والانتهاء منه خلال فترة الإجازة البرلمانية للمجلس، تمهيدا لمناقشته في الجلسات العامة للمجلس مع بداية دور الانعقاد القادم الذي سيبدأ في أول أكتوبر 2024.

جدير بالذكر أن اللجنة الفرعية المشار إليها انتهت من إعداد وصياغة مسودة مشروع قانون جديد للإجراءات الجنائية، تمهيداً لعرضه على لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومن ثم عرضه على المجلس في جلساته العامة، وقد ضمت اللجنة الفرعية في عضويتها أعضاءً من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والدفاع والأمن القومي، وحقوق الإنسان بمجلس النواب، كما ضمت ممثلين عن مجلس الشيوخ، وممثلين عن الوزارات والجهات ذات الصلة بمشروع القانون، وكذا عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، ونقابة المحامين، وشملت عضويتها أيضا أعضاء من هيئة التدريس بكليات الحقوق، و محامين متخصصين في القضايا الجنائية.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف ورئيس النواب السابق يقدمان واجب العزاء في وفاة الدكتور محمد علي محجوب | فيديو

رئيس النواب يُشارك في أعمال المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس في روسيا الاتحادية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب نقابة المحامين القضايا الجنائية الشئون الدستوریة والتشریعیة اللجنة الفرعیة

إقرأ أيضاً:

أبي المنى عقد اجتماعات عمل مع لجان المجلس المذهبي

دان شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، في بيان اليوم الثلاثاء، "استمرار الجرائم الاسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين، وآخرها المجزرة التي استهدفت مخيمات النازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة، وأدت إلى استشهاد وإصابة عشرات المدنيين الفلسطينيين، في انتهاك صارخ جديد للقانون الدولي والإنساني".  
‎كما جدد الشيخ أبي المنى دعوته "لوقف فوري لاطلاق النار في قطاعي غزة والضفة"، داعياً "المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته ازاء تطبيق العدالة والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ومن أجل منع تلك الانتهاكات والجرائم الجسيمة التي يرتكبها العدو الاسرائيلي".
    من جهة ثانية، عقد شيخ العقل في دار الطائفة في بيروت اليوم اجتماعات عمل مع عدد من لجان المجلس المذهبي، اثر انتخابات المجلس الاسبوع الماضي وفي إطار التحضيرات لانطلاق عملها، التي كانت بدأت باجتماعات خاصة باللجان ولانتخاب مقرريها.
 
واستهل أبي المنى لقاءاته مع أميني سر المجلس المذهبي السابق والمنتخب المحاميين نزار البراضعي ورائد النجار، إثر عملية تسلم وتسليم جرت بينهما في مكتب أمانة السر.
 
ثم اجتمع مع اللجنة الثقافية بحضور رئيسها الشيخ وسام سليقا ومقررها العميد المتقاعد غازي محمود، فاللجنة الادارية بحضور رئيسها د. منصور اشتي ومقررها زاهر الأعور، ثم اللجنة الاجتماعية بحضور رئيستها المحامية غادة جنبلاط ومقررها المحامي مهيب أبو زور، وبعدها اللجنة المالية بحضور رئيسها د. عماد الغصيني ومقررها حكمات نوفل، وايضاً لجنة الاوقاف بحضور رئيسها المحامي حمادة حمادة ومقررها الشيخ مقصد ابو عساف، الى اللجنة الدينية بحضور رئيسها الشيخ عصمت الجردي ومقررها الشيخ نضال سري الدين.
 
ونوه شيخ العقل خلال اللقاءات "بالخطوات الانتخابية والمراحل الايجابية التي انتهت اليها اليوم بانتخاب مقرري اللجان وفقاً لقانون مشيخة العقل، وبناء للثقة الكبيرة الممنوحة والتي تجلت في الاستحقاق الاخير، الذي نأمل بان يتوج بتحقيق الأهداف المطلوبة والآمال المعقودة على المجلس الجديد".
 
ودعا "اللجان وسائر الأعضاء، الى المضي قدماً في تعزيز مسيرة المجلس المذهبي وتمتين روح التعاون، على طريق تحقيق الأهداف المنشودة ضمن حيز المهام المنوطة به". 

مقالات مشابهة

  • يتواكب مع المتطلبات الدستورية.. تشريعية النواب ترد على انتقادات الإجراءات الجنائية
  • «تشريعية النواب» تنتهى غدا من مناقشة مشروع الإجراءات الجنائية
  • أبي المنى عقد اجتماعات عمل مع لجان المجلس المذهبي
  • غدًا.. "تشريعية النواب" تواصل مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «تشريعية النواب» تنتهي من مناقشات قانون الإجراءات الجنائية غدا
  • هيئة رئاسة مجلس النواب تعقد اجتماعاً مع رؤساء ومقرري اللجان الدائمة
  • ‎وزير الشئون النيابية يستقبل وزير العدل لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الأجندة التشريعية
  • دول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعا وزاريا ولقاءات مع روسيا والهند والبرازيل
  • وزير الشئون النيابية يستقبل وزير العدل للانتهاء من الأجندة التشريعية
  • بحضور وزير العمل.. المجلس الوزاري الاقتصادي العراقي يعقد اجتماعاً في أربيل