يُمثل كود الطرق خطوة مهمة نحو الارتقاء بشبكة الطرق من خلال توحيد جميع المعايير والسياسات اللازمة في قطاع الطرق، كما يستشرف الكود المستقبل من خلال تهيئة البنية التحتية للمركبات ذاتية القيادة، وذلك من خلال وضع معايير واضحة لمتطلبات هذه المركبات، وهو الأمر الذي يضع المملكة في مقدمة الدول التي تعتمد على التقنيات الحديثة في تطوير بنيتها التحتية.

ويهدف الكود إلى تحقيق أفضل مستويات الجودة والسلامة والأمان على الطرق، بالإضافة إلى رفع مستوى الكفاءة الاقتصادية للطرق واستدامتها، حيث وضع الكود مجلدا خاصا بمتطلبات المركبات ذاتية القيادة، تشمل آلية تركيب أجهزة اتصال ذكية على جانبي الطريق تتواصل مباشرة مع هذه المركبات عبر شبكة اتصال متطورة، وتزويد المركبات ذاتية القيادة بمعلومات دقيقة حول حالة الطريق، مما يسهم في اتخاذ قرارات قيادة آمنة ويسهل الحركة المرورية، ويعزز تبني هذه المركبات من مستوى السلامة المرورية على الطرق، ويحسن جودة الحياة، ويسهم في تحقيق الأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة في شبكة الطرق.

اقرأ أيضاًالمملكةسمو ولي العهد يستقبل أصحاب السمو الأمراء والفضيلة العلماء والمعالي وجمعًا من المواطنين

كما يُعد كود الطرق السعودي مرجعًا فنيًا شاملًا لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها، بهدف تمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بكافة أنواعها في المملكة، مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الإرشادات والرسومات والإجراءات وقوائم التدقيق لجميع شبكات الطرق في المملكة، لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.

يذكر أن الكود في مرحلته الاسترشادية التي تنتهي بنهاية هذا العام 2024، وسيكون ملزمًا لكافة الجهات الحكومية اعتباراً من مطلع العام القادم 2025م.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المرکبات ذاتیة القیادة

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تطلق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات

دبي: «الخليج»
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات فقط في مركزي تسجيل «القصيص» و«البرشاء» وبشكل تجريبي.
ويمكن للراغبين من أصحاب المركبات حجز المواعيد المسبقة لفحص مركباتهم، عبر تطبيق الهيئة (RTA Dubai) أو الموقع الإلكتروني للهيئة (www.rta.ae).
وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص الهيئة المتواصل على إسعاد متعامليها من أصحاب المركبات بسهيل الحصول على أرقى الخدمات عبر قنوات مختلفة، كما يأتي تقديم هذه الخدمة استجابة لمقترحات وملاحظات أصحاب ومُلاّك المركبات، التي تستهدف تحسين وتطوير وتنويع قنوات تقديم هذه الخدمات.
وتهدف الهيئة من إطلاق هذه المبادرة إلى الارتقاء بمستوى هذه الخدمة الحيوية، التي تستفيد منها شريحة كبيرة من السكان، لمساعدة المتعاملين من أصحاب المركبات على تجنب أوقات الانتظار التي تطول في حالات كثيرة وفي أيام معيّنة وأوقات دون غيرها.
وفي حالة اختيار المتعاملين التوجّه المباشر، وبدون حجز مسبق لفحص مركباتهم في مركزي تسجيل القصيص والبرشاء خلال المرحلة التجريبية، التي تبدأ في الأول من أكتوبر، فيتوجّب عليهم دفع رسم بقيمة (100) درهم فقط.
وستكون الخدمات، التي يُطَبَّقُ عليها نظام الحجز المسبق للمواعيد هي (فحص التجديد)، (فحص التسجيل)، و(فحص التصدير باللوحات)، أما ما تبقى من خدمات، فيمكن إنجازها، من دون الحاجة إلى حجز موعدٍ مسبق.
ولا يُتَطَلَّب من «أصحاب الهمم» و«كبار السن من المواطنين والمقيمين» حجز موعد مسبق لأي خدمة من خدمات فحص المركبات، حرصاً من الهيئة على تسهيل تقديم الخدمة لهاتين الفئتين.
وقد اختارت الهيئة مركزي تسجيل القصيص والبرشاء لأنهما يُعدان من أكبر مراكز الفحص الفني للمركبات في الإمارة، ويشهدان إقبالاً كبيراً من الجمهور.

مقالات مشابهة

  • بيت الزكاة يعلن برنامج «تعليم» يتبنى دعم طلاب من الجنسيات الدارسين بالجامعات المصرية
  • «طرق دبي» تطلق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات
  • برنامج «تعليم» يتبنى دعم طلاب العلم من الجنسيات المختلفه الدارسين في الجامعات
  • تعرف إلى خدمة مبايعة المركبات من أبشر
  • قطع الانترنت يتسبب بطوابير من المركبات أمام محطات البنزين في نينوى
  • تجديد الاعتماد الدولي لـ«إعلام القاهرة» لاستيفائها معايير الجودة الأكاديمية العالمية
  • «السياحة» تقدم دورة للعاملين بها تحت عنوان «معايير إدارة المجموعات المتحفية»
  • محافظ الديوانية يصدر توجيها بشأن المركبات الحكومية
  • الرقابة المالية تطور معايير الملاءة المالية لشركات الأوراق المالية
  • المرور السعودي يدعو للالتزام بقواعد القيادة الآمنة خلال هطول الأمطار