كشف جورج قصراوي باحث التراث، عن إناء منزلي نادر، كان يستخدم فى إعداد وجبة الشلولو، أحد أبرز المظاهر والأكلات المميزة لصيام السيدة مريم ــ عليها السلام. 

قال الباحث، إن عمر الإناء يزيد عن 100 سنة وتوارثه أفراد عائلة «الغبارين» بقرية القصر، شمال شرق مدينة قنا، جيلاً بعد جيل، وعثر عليهم بأحد منازل هذه العائلة الكائنة بالقرية.

 

وبيّن «قصراوي»، أن هذا الإناء كان مخصصًا لإعداد وجبة «الشلولو» التراثية والمرتبطة بصيام السيدة العذارء، ونوه  أن المادة الخام للإناء إختيرت مَن الخشب لمزيد من الرطوبة لوجبة «الشلولو» التي تقدّم باردة، قبل إنتشار المبردات الكهربائيّة بأنواعها. 

 

أصل الوجبة: 

وقال باحث الثراث، إنه ما بين 2008، 2009 نُشرت أول التعريفات بالوجبة ذاتَ الطّبيعة المحليّة عبر شبكة الإنترنت، ضمت ترجيحات من آثاريين محليين عن فرعونية الوجبة إعتمادًا على إستخدام القدماء لِبَعْض مكوّناتها.. الليمون والبصل والثوم فى حياتهم اليومية كمطهرات معوية طبيعية ولتعزيز المناعة. 

وأضاف«قصراوي»،  أن هذه التعريفات، التي تداولت بشكل واسع على مدار السنوات الماضية عبر شبكة الإنترنت ثمّ شاعت مع إجتهادات طبية بفاعلية الوجبة ضدّ وباء الكوڤيد، غير  مؤكدة حيث أن الإقرار بفرعونية الوجبة غير دقيق فلا توجد ورقة بحثية ذهبت للتأكيد حتي وقتنا هذا.

كما الحال بربطها كنوع من الغذاء للعائلة المقدّسة أثناء زيارتها لمصر العُليا ومن ثم ترميزها كصنف أساسي ويومي ضمن أصناف الطّعام على المائدة يوميًا خلال أيام صِيَام السيدة مَرْيَم - عليها السّلام. 

وتابع ولكن المؤكد أن الشلولو مَن الأكلات المحلية التراثيّة زهيدة التكلفة عظيمة الفوائد الصحية وَلا يعرّفها إلا سكان محافظات مصر العُليا.

الإناء النادر ما هو الشلولو؟ 

تبيّن الشيف ناهد فاروق، أن «الشلولو» وجبة زهيدة التكلفة وهي تعتبر من المُقبلات بجانب أصناف المائدة الأخري، وهي أكثر إنتشارًا فى محافظات صعيد مصر؛ فى حين تبدو غير معروفة لسكان المحافظات الساحلية والوجة البحري. 

وتابعت أن الوجبة تعتمد على مكونات موجودة فى كل منزل مثل الثوم والليمون وبعض التوابل، ومن هنا جاءت تكون بساطتها وزهد تكلفتها.  

وعن طريقة إعداد الشلولو توضح أن المكون الرئيسي للوجبة هو الملوخية المجففة التي يبلغ سعر الكيلو منها ما بين 100 إلى 120 جنيهًا. 

وتُعد الوجبة بإستخدام الملوخية المجففة والثوم المفروم وعصير الليمون والمياه المثلجة، ثم يُضاف عليها الملح والكزبرة والشطة وتخفق جيدًا، وتحفظ فى المبرد المنزلي. 

ويحل فى شهر أغسطس سنويًا، صيام السيدة العذراء مريم عليها السلام، ويستمر مدة 15 يومًا، وتُشارك أسر مسلمة في بعض بلاد الصعيد الأقباط فى الصيام النباتي وكذلك تنشط ربات البيوت فى إعداد الوجبة الشهيرة وهي «الشلولو». 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إناء

إقرأ أيضاً:

1من كل 3 طلاب في تركيا يذهب للمدرسة جائعًا!

أنقرة (زمان التركية) – بينما بدأ حوالي 20 مليون طالب وطالبة في جميع أنحاء تركيا العام الدراسي الجديد، لفت بورا جوكجا، رئيس وكالة تخطيط بلدية إسطنبول، الانتباه إلى عدم المساواة في التعليم بقوله ”واحد من كل 3 طلاب يذهب إلى المدرسة جائعاً“.

تطرق جوكجا في تصريحاته إلى أبعاد نقص التغذية المنتشر على نطاق واسع بين الطلاب، وقال: في تركيا، طالب واحد من كل 3 طلاب لا يتناول وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة؛ و60 في المائة من الطلاب لا يتناولون وجبة الفطور يوماً واحداً على الأقل في الأسبوع، و19.2 في المائة منهم يعانون من الجوع يوماً واحداً على الأقل في الأسبوع بسبب نقص المال.

وعلاوة على ذلك، فإن 2 في المائة من الأطفال لا يتناولون وجبة العشاء بعد المدرسة أبداً، و1.9 في المائة من الأطفال يعانون من الجوع يومياً لأسباب اقتصادية.

وأوضح جوكجا أنه من أجل التخفيف من حدة هذه المشكلة، قررت بلدية إسطنبول الكبرى توزيع مليوني حزمة تغذية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية.

وشدد جوكجا على أن هذه المبادرة ليست مسؤولية يمكن للحكومات المحلية أن تضطلع بها بمفردها، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول أوسع ودائمة.

وأكد رئيس وكالة تخطيط بلدية إسطنبول أنه من الضروري أن توفر الحكومة وجبة صحية مجانية واحدة في المدارس، وعدم ترك ذلك لمبادرة البلديات.

 

Tags: أنقرةاسطنبولتركياتعليمطلاب

مقالات مشابهة

  • اجراءات عسكرية حوثية للضغط على مدرسة بأسم ”السيدة عائشة ” لتغيير اسمها
  • تعرف على المعابر التي تربط الأردن وفلسطين المحتلة
  • 1من كل 3 طلاب في تركيا يذهب للمدرسة جائعًا!
  • نادر حمدي يعلن عن تعاونه مع محمد رمضان
  • عبر مشاركتها بمعرض إكسبو سورية.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدعم عرض وتسويق المنتجات التراثية
  • يحيى نادر: مطالبون بمضاعفة الجهد
  • ظهور نادر لمات لوبلان بعد وفاة ماثيو بيري
  • التصريح بدفن رضيعة لقيت مصرعها غرقًا داخل إناء مياه فى سوهاج
  • الكشف عن كارثة غير مسبوقة تتكتم عليها المليشيات في مناطق سيطرتها
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها