أبوظبي: «الخليج»
شارك الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، في المؤتمر العالمي لتنمية الشباب 2024 بالصين، في إطار تعزيز التعاون مع اتحاد شباب عموم الصين والشركاء المعنيين، لتنفيذ مبادرات عالمية تعكس تطلعات الشباب ومجتمعات المنطقة العربية، وتعزز مساهمته ودوره في تحقيق تقدم جوهري وملموس في العمل المناخي، وربطه بالمؤشرات والممارسات العالمية.


وجاءت مشاركته في المؤتمر، عبر تقنية الاتصال المرئي، تحت شعار «معاً من أجل مستقبل أفضل»، بحضور نخبة من الشباب وصنّاع القرار، والمهتمين في الابتكار، فيما يتعلق بالمدن المتطورة، ذات التوجه التنموي الشبابي من مختلف دول العالم، ليقدموا رؤيتهم وتوصياتهم لبناء مستقبل أفضل، ومدن أكثر استدامة.
ونقل في استهلال كلمته، تحيات سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الشباب العربي، الذي لطالما أكد أهمية دعم الشباب والاستثمار في طاقاتهم وتطوير مهاراتهم التي يحتاجون إليها للتميز والابتكار، ليكونوا شركاء في النمو الاقتصادي والتنمية في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
وقال «نسعد بمشاركتنا في هذا المنتدى، بما يسهم في تحقيق ودعم أهدافه ومخرجاته، ويعدّ فرصة لا تقدر بثمن، لإشراك الشباب في «قمة المستقبل 2024»، التي ستقام في سبتمبر المقبل، انطلاقاً من إيماننا بالدور الأساسي للشباب في تشكيل السياسات والقرارات العالمية، وبأنهم قادة المستقبل، روّاد الغد، والمحركون الأساسيون لتحقيق التغيير الإيجابي».
واستعرض عدداً من النماذج التي تعكس مدى اهتمام دولة الإمارات بالتطور العمراني والمدني المتسارع، في كثير من المجالات الرئيسة. وفي الوقت نفسه تولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على البيئة، ومواجهة التحديات المناخية، وإشراك الشباب في صياغة حلولها وقيادة تنفيذها.
وأضاف أن «مجلس الشباب العربي للتغير المناخي»، يهدف إلى تمكين الشباب في قطاع المناخ، وتمثيل صوتهم في المحافل العربية والدولية، ودعم الدول العربية في تعزيز جهودها تجاه العمل المناخي، وتشجيع الاستثمار في المشروعات الناشئة والصغيرة في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة، ويضم في دورته الحالية 12 شاباً وشابة من 10 دول عربية، بخبرات متنوعة ومتقدمة في البيئة والاستدامة والتغير المناخي.
وتوجه بالشكر للجهات المنظمة للمنتدى، والمتمثلة في اتحاد شباب عموم الصين، والأمم المتحدة في الصين، ولجنة تنظيم المنتدى العالمي لتنمية الشباب.
وتعد الدورة الثالثة بعد اللتين أقيمتا عامي 2022 و2023، حضر كل منهما نحو 2000 مشارك من 100 دولة، حيث كانت أهم مخرجات الدورة الأولى «المبادرة الدولية لإعطاء الأولوية لتنمية الشباب». وفي الدورة الثانية صدر «إعلان بكين بشأن العمل الشبابي المشترك».
ويهدف المنتدى إلى وضع تمكين الشباب ضمن أولويات العمل التنموي الوطني والدولي، وتسهيل إشراكهم وإسهاماتهم في قمة المستقبل، وبناء الممكّنات والأسس المعززة لشراكات الشباب وتعاونهم، والإضاءة على الحلول الشبابية الإبداعية في دعم أهداف التنمية المستدامة، وتبادل المعارف وأفضل الممارسات التي تضمن مشاركة الشباب في تحقيقها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي الإمارات الصين الشباب فی

إقرأ أيضاً:

البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تدعم الموقف الأفريقي في مختلف التحديات البيئية، وحريصة على التأكيد عليه في مختلف المحافل العالمية وفي عمليات التفاوض من أجل تحقيق مصلحة القارة وأولوياتها.

وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة على منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات جهاز شئون البيئة بقنا يكرم عددًا من القيادات التعليمية بالمحافظة

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة، التي ألقاها نيابة عنها الدكتور علي ابو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، في الجلسة العامة في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN)، والمشاورات الإقليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في مدينة ابيدجان بدولة كوت ديفوار، والمنعقدة تحت شعار "رفع طموح أفريقيا للحد من تدهور الأراضي والتصحر والجفاف".

وأشار الدكتور علي ابو سنة خلال كلمة الوزيرة إلى تقدير مصر للجهود المبذولة من رئيس "الأمسن" وفريقه لدفع العمل على صياغة موقف أفريقي موحد في اتفاقيات ريو الثلاث (تغير المناخ، التنوع البيولوجي، التصحر)، والمفاوضات الخاصة بالوصول لاتفاق ملزم بشأن التلوث بالبلاستيك، حيث شهدت الايام الماضية مناقشات حثيثة لممثلي الدول الأفريقية حول آلية وضع أولويات القارة واهتماماتها على طاولة مؤتمرات اتفاقياتريو الثلاث والتي ستعقد تباعا خلال الربع الاخير من العام.

وأكد أبو سنة على أهمية مؤتمر التصحر COP16 في الرياض المقرر عقده في ديسمبر المقبل، كخطوة فارقة لتسليط الضوء على أولويات إفريقيا فيما يخص قضية الجفاف، حيث تؤمن إفريقيا بضرورة جذب الانتباه العالمي لهذه القضية التي تهدد العديد من دول العالم ومنها دول القارة الأفريقية، ووضعها على رأس الاجندة العالمية، مشددا على أن مصر تدعم الموقف الأفريقي الخاص بالحاجة إلى إيجاد بروتوكول حول قضية الجفاف مع آلية تمويلية واضحة لتمكين تنفيذ إجراءات مواجهة الجفاف.

وأضاف أبو سنه أن مصر تدعم وتلتزم بالموقف الأفريقي العام من كل الموضوعات البيئية، وحريصة على تعزيز هذا الموقف في مختلف عمليات التفاوض، واستدامة النقاش في الموضوعات المختلفة للمضي قدما بما يدعم وحدة الموقف الأفريقي.

وأشار إلى حرص مصر على الخروج بموقف أفريقي متوافق عليه فيما يخص مفاوضات الاتفاق العالمي للبلاستيك، حيث شارك الوفد المصري في مختلف الأحداث والجلسات الوزارية وعلى مستوى الخبراء مع الأشقاء الأفارقة في مفاوضات البلاستيك، وأكد على ضرورة أن يراعي الموقف الأفريقي مصالح كافة الدول الأعضاء.

وفي سياق متصل، اجتمع الوفد المصري برئاسة السيد الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي مع وزير البيئة والتنمية المستدامة بساحل العاج، وتم مناقشة القضايا البيئية المشتركة بين الدولتين كدول أفريقية والاتفاق على ضرورة تعزير العلاقات بين الدولتين، وخاصة في مجال رفع القدرات والتدريب المشترك بين الدولتين، وتبادل قصص النجاح في القضايا ذات الصلة من خلال مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بين الدولتين.

وقد دعا الدكتور الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة معالى الوزير الايفواري لزيارة مصر للوقوف على أوجه التعاون وتبادل الخبرات.

جدير بالذكر أن الدورة الخاصة العاشرة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، تهدف إلى رفع الزخم السياسي لإعطاء الأولوية لمواجهة تحدي تدهور الأراضي والتصحر، وتخفيف تهديداتها، وذلك من خلال تجديد الالتزامات ورفع الطموحات بين الدول الأعضاء والشركاء وأصحاب المصلحة لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة آثار الجفاف وتدهور الأراضي والتصحر، وزيادة الاستثمارات لتحقيق هذه الأهداف.

مقالات مشابهة

  • رزان المبارك: حماية البيئة تتطلب نهجاً تعاونياً
  • «الشباب و صناعة المستقبل» ندوة بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية
  • «الشباب وصناعة المستقبل» ندوة توعوية ضمن حملة «إيد في إيد هننجح» بحي الجمرك
  • وزير الخارجية يشارك في الدورة 162 لاجتماع جامعة الدول العربية بالقاهرة
  • «المسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغيُّر المناخي» تختتم الجلسة الاستشارية الأولى حول آلية تعديل الحدود الكربونية
  • وزير العمل: نحرص على التعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز برامج الحماية
  • 100 خبير يرسمون ملامح المستقبل بالمنتدى الإقليمي للبيانات
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • وزيرة البيئة تشارك في المنتدى الإقليمي لحماية طبيعة غرب آسيا بالسعودية
  • البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة