ليبيا – سلط تقرير ميداني نشره موقع “أوكي أفريكا” الإخباري الأميركي الضوء على عملية تنظيم لمهرجان “صيف بنغازي” أول حدث ثقافي كبير في ليبيا منذ 15 عاما.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أوضح أن المخرج الموسيقي أحمد كويفية مؤسس شركة “أدرينالين” الترفيهية هو المعني بتنظيم المهرجان بمشاركة ثلة من مطربي الراب في الفعاليات المتضمنة أيضًا سيركًا روسيًا ومسابقة للرياضات الإلكترونية.

وأضاف التقرير إن فعاليات المهرجان شملت دورة رياضية يشارك فيها أسطورة كرة القدم البرازيلية رونالدينيو ومعارض للفنون والحرف التقليدية تعرض تاريخ وجمال مدينة بنغازي ومسرحية ومعرضًا للكتب فيما تم دعوة صحفيين دوليين ليشهدوا إحياء صناعة الثقافة في ليبيا.

ونقل التقرير عن كويفية قوله:”إن استضافة الصحفيين والفنانين الدوليين في بلد لا يعتقد الناس فيه سوى غرقه في الحرب والعنف جعل الأمر صعبا للغاية إذ لم يكن الكثير على استعداد لقبول الدعوة فالحال مزعج جدًا بالنسبة لهم وكنا نحاول إقناعهم بالمجيء”.

وأضاف كويفية قائلًا:” كنا نعلم أنه بمجرد أن يأتوا إلى هنا ويروا كيف تسير الأمور حقًا في بنغازي سوف يفهمون مدى استقرار الوضع حقًا ومنذ الـ1 من أغسطس الجاري انتشرت مقاطع الفيديو للحشود المبتهجة والفنانين المتحمسين والمناظر الطبيعية الجميلة في جداولنا الزمنية”.

وتابع كويفية بالقول:” كانت ردود الفعل رائعة بالفعل سواء من الفنانين أو الحضور أو وسائل الإعلام في العالم العربي أو على المستوى الدولي لقد كان لهذا دورًا فعالًا في تشجيعنا على الاستمرار في هذا الأمر كل عام وعندما تصورت المهرجان لأول مرة قبل 4 سنوات كان يسمى في البداية مسرح الأدرينالين”.

وقال كويفية:” وخطرت لي الفكرة لكن البلاد لم تكن مستقرة بما يكفي حتى للتفكير في الترفيه ولحسن الحظ تحسن الوضع بشكل كبير ولم يعد هناك أي نوع من التهديد العنيف وعادت الحياة لوتيرتها الطبيعية وبدأت الأمور تعود لنصابها الصحيح لذلك شعرت أن وقت مناسب للبدء في التركيز على الجوانب الثقافية والفنية للمجتمع”.

وأضاف كويفية قائلًا:” استضفنا ليلة الأساطير النسخة السابقة للمهرجان في فبراير وشهدت 3 مباريات ملاكمة أقيمت لأول مرة مع مايك تايسون وآخرين بصفة ضيوف مميزين وتم بيع التذاكر في أقل من 12 ساعة وكان هناك 6 آلاف  شخص حاضرين وتم البث عبر الشاشات المباشرة لـ21 ألفا آخرين خارج المكان”.

وتابع كويفية بالقول:” وكانت ليبيا جاهزة لذلك طرحت فكرة المهرجان على مؤسسة أجيالنا غير الربحية التي تأسست، مؤخرًا لتختص بالفنون والثقافة والتعليم وبدأنا التخطيط على الفور وكان التحدي الأكبر هو أننا جميعا وجدنا أنفسنا ننظم مهرجانا لأول مرة ولم يكن لدينا أي مراجع”.

وأوضح كويفية بقوله:” والآن بعد أن أصبح المهرجان على قدم وساق أدركت أن الخدمات اللوجستية هي كل شيء وأننا بحاجة إلى بناء علاقات إعلامية أفضل مع البلدان المجاورة لنا وعليك أن تتعلم أن تكون ديبلوماسيًا ومرنًا مع الناس واحتياجاتهم”.

وقال كويفية:”ومن المثير للدهشة أيضًا أنهم يحبون الألعاب والرياضات الإلكترونية ويريدون المزيد وأنا شخصيًا أحببت السيرك الروسي أكثر من غيره فعندما كنت طفلًا لم أذهب أبدًا له لذلك كنت أعيش حلم طفولتي وبصرف النظر عن ذلك فإن الأمر الأكثر إبهارًا كان عندما قدم مغني الراب كحلة أدائه بشكل مباشر لأول مرة”.

وتابع كويفية قائلًا:” وكنت كنت فخورًا بمعارض الفن المعاصر لأن الفنانين الليبيين ممن عرضت أعمالهم وجدوا شهرة وشهرة في بلدان أخرى ولكن ليس في وطنهم ليبيا وكان من الرائع رؤيتهم يحصلون على التقدير من شعبهم لأول مرة في بنغازي ولقد فاق المهرجان توقعاتي وأذهلتني الاستجابة”.

وأضاف كويفية بالقول:” وبطبيعة الحال هناك بعض الأشياء التي لم تسير كما هو مخطط لها تماما وكنت أتوقع أن يتم بيع جميع التذاكر وكان هناك مشكلات المتعلقة بطباعتها ما أعاق العملية قليلًا وبصراحة نظرًا لأنه العام الأول لهذا الحدث فأنا سعيد حقًا بكيفية تطور الأمور والطريقة التي يستجيب بها الشباب لذلك”.

وقال كويفية:” وأريد أن أقول للعالم أن ليبيا ليست دولة إرهاب بل بلد يحب الحياة ويدعم الفنون وهي تحاول بذل قصارى جهدها على الرغم من تهالكها بعد أكثر من عقد من الاضطرابات وتستمر في المضي قدما وتبث الحياة في أرضها وشعبها وفنانيها”.

واختتم كويفية قائلًا:” لقد عادت ليبيا وتعود بقوة وستكون مدينة بنغازي عاصمة الفنون والموسيقى والثقافة والرياضة فالطقس هنا جميل والناس طيبون ومستعدون أيضا للترحيب بالآخرين بأذرع مفتوحة والمدينة ليست ما تبثه وسائل الإعلام بشأنها”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لأول مرة

إقرأ أيضاً:

مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي

"العُمانية": تشارك سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في فعاليات النسخة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح الخليجي الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 10 ـ 17 سبتمبر الجاري بالرياض.

وستقدم سلطنة عُمان خلال المهرجان العرض المسرحي "الروع" لفرقة "تواصل" المسرحية إلى جانب عروض أخرى لدول مجلس التعاون الخليجي. ويفتتح المهرجان بعرض مسرحية "بحر" التي تقدمها المملكة العربية السعودية، ومسرحية "أشوفك" من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومسرحية "عند الضفة الأخرى" من مملكة البحرين، ومسرحية "الخيمة" من دولة قطر، ومسرحية "غصة عبور" من دولة الكويت.

كما ستقام على هامش المهرجان ندوات وحلقات عمل وفعاليات ثقافية وفنية، تتناول موضوعات معرفية تتعلق بالمسرح وتقدم خبرات وحوارات فكرية في المجال؛ للنهوض بالحركة المسرحية بين دول مجلس التعاون، إضافةً إلى تقديم عروض مسرحية خليجية.

وقال إبراهيم بن سيف بني عرابة، مدير عام مساعد للمديرية العامة للفنون في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، إنَّ مشاركة سلطنة عُمان في هذا المهرجان جاءت لتعزيز الحضور المسرحي العماني مع الأشقاء من دول مجلس، وإبراز ما يقدمه المسرح عمومًا والخليجي خصوصًا من مواهب متنوعة تسهم في إثراء المسرح.

وأضاف "أنَّ ما يميّز المسرح هو معالجته لقضية ما في قالب مسرحي يحمل في طياته العديد من المشاهد والقصص وتعطي نظرًا أعمق وزاوية أخرى للقضية المطروحة وكيفية معالجتها".

وأوضح إبراهيم بني عرابة أنَّ المسرح الخليجي كان له الأثر البارز في إبراز العديد من الممثلين والمسرحيين، وكان بوابة لمشاركتهم في مهرجانات عربية ودولية؛ نظرًا للقيمة الكبيرة التي يضيفها للمسرح والممثلين والكتاب والمخرجين والنقاد.

وأشار إلى أنَّ مشاركة سلطنة عُمان تتمثل في عرض مسرحي بعنوان " الروع " يتناول فكرة عيش أهالي قرية في حالة من الخوف والرعب بسبب "الـروع" الذي أصبح يتحكم بالقرية ويجعل أهلها في صراع دائم ممتد منذ عقود قديمة. ويتداخل الروع ويؤثر في كل فرد من القرية بشكل يختلف عن الآخر، ولكل منهم قصته المتفردة، بين الحب والحقد، والحقيقة والخوف، والخير والشر.

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 ينطلق غداً الأربعاء
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت.. ويعرض لأول مرة فيلمها "آخر شتا"
  • شركة البريقة تنفي شائعات نقص البنزين في بنغازي وتؤكد توفر المخزون الكافي
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"