مصراوي:
2024-09-11@07:21:44 GMT

خبير أثري يكشف حقيقة أسطورة عروس النيل

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

خبير أثري يكشف حقيقة أسطورة عروس النيل

كتب- محمد شاكر:

أكد الدكتور علي أبو دشيش، خبير الآثار المصرية وعضو اتحاد الأثريين، المقصود من عيد وفاء النيل، مشيرا إلى أن هو نهر النيل وفي للمصريين بالخير من طمى ومياه، لذلك قدسه قدماء المصريين، وجعلوا له احتفالا كبيرًا في هذا الشهر لأن الفيضان يأتي به محملا بالطمي والماء.

وقال أبو دشيش: كان المصريين القدماء يلقون عروسة من الخشب للنيل في حفل عظيم يتقدمه الملك وكبار رجال الدولة، دليلا منهم على العرفان بالجميل لهذا النيل العظيم.

وأضاف: من أهم الأساطير المرتبطة بعيد وفاء النيل، هي أن المصريين القدماء كانوا يقدمون للنيل "الإله حعبى" في عيده فتاة جميلة وكان يتم تزيينها وإلقاؤها في النيل كقربان له، وتتزوج الفتاة بالإله "حعبى" في العالم الآخر، إلا أنه فى إحدى السنين لم يبق من الفتيات سوى بنت الملك الجميلة فحزن الملك حزنًا شديدًا على ابنته، ولكن خادمتها أخفتها وصنعت عروسة من الخشب تشبهها، وفي الحفل ألقتها في النيل دون أن يتحقق أحد من الأمر، وبعد ذلك أعادتها إلى الملك الذي أصابه الحزن الشديد والمرض على فراق ابنته.

وأكمل: وفقا للأسطورة جرت العادة على إلقاء عروسة خشبية إلى إله الفيضان كل عام فى عيد وفاء النيل، ولا يوجد نص صريح فى التاريخ يروى أن المصرى القديم كان يقدم قربانا بشريا "عروس النيل" احتفالا بوفائه، إنما كانت فقط أسطورة نسجها الخيال المبدع للمصرى القديم تقديرًا منه لمكانة النيل.

وواصل: رغم ذلك عاشت تلك الأسطورة في خيال ووجدان المصريين وتناولها الأدباء والكتاب والسينما، وما زالت تتردد حتى الآن كواقع، وكان نهر النيل السبب في استقرار المصرى القديم على ضفافه وعمله بالزراعة، حيث أصبح قادرا على إنتاج قوته، ثم انطلق إلى ميادين العلم والمعرفة والتقدم الهائل.

وتابع: لذلك كان نهر النيل سببا مهما في هذه الحضارة العظيمة وبناء الأهرامات الشامخة وبقائها حتى الآن، موضحًا أنه لولا النيل لكانت مصر صحراء بلا نبات ولا ماء ولا استقرار، فالنيل جعل لمصر دورة زراعية كاملة وحول الأرض السوداء إلى أرض خضراء مثمرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أسطورة عروس النيل عيد وفاء النيل نهر النيل

إقرأ أيضاً:

التونسي نعيم السليتي يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك

كشف التونسي نعيم السليتي حقيقة وجود مفاوضاته مع نادي الزمالك، لانتقاله إلى صفوف الأبيض خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال السليتي في تصريحاته لبرنامج ستاد المحور مع الإعلامي خالد الغندور: "لا يوجد أي شيء رسمي بخصوص وجود مفاوضات من الزمالك خلال الأيام الماضية".

وأضاف: "أحد الوكلاء تحدث معي لاستطلاع رأيي بخصوص انتقالي للزمالك والأمر كان مجرد استفسار شفوي ولا يوجد أي تواصل رسمي".

وتابع: "تركيزي على العلاج في الفترة الحالية وبعدها سوف احسم موقفي، ووجهتي المقبلة".

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: الليلة بداية السنة القبطية بحسب تقويم القدماء المصريين
  • صلاح عبد الله يكشف حقيقة اعتزاله للفن
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي
  • مصدر رفيع المستوى يكشف حقيقة وقوع إطلاق نار على الحدود مع إسرائيل
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023
  • المبعوث الأميركي: يكشف حقيقة توقف عملية السلام في اليمن
  • التونسي نعيم السليتي يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك
  • بعد الشائعات.. مصطفى عنبة يكشف حقيقة ارتباطه
  • الفيلر يكشف حقيقة ملامح سارة سلامة
  • فان دايك يكشف حقيقة رحيلة عن ليفربول