euronews:
2024-09-11@07:24:15 GMT

اليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

اليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة يوم الخميس، إن حركة طالبان تعمّدت حرمان 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم من خلال الحظر. وأفغانستان هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر تعليم الإناث الثانوي والعالي.

اعلان

وقد منعت حركة طالبان، التي استولت على السلطة في عام 2021، تعليم الفتيات فوق الصف السادس الابتدائي لأنها قالت إنه لا يتوافق مع تفسيرها للشريعة الإسلامية.

وقالت اليونسكو إن ما لا يقل عن 1.4 مليون فتاة حُرمت عمداً من الالتحاق بالتعليم الثانوي منذ استيلاء حركة طالبان على الحكم، بزيادة قدرها 300,000 فتاة منذ إحصائها السابق في أبريل 2023، مع بلوغ المزيد من الفتيات سن 12 عاماً.

وقالت اليونسكو: ”إذا أضفنا الفتيات اللاتي كنّ خارج المدرسة بالفعل قبل فرض الحظر، فهناك الآن ما يقرب من 2.5 مليون فتاة في البلاد محرومة من حقها في التعليم، وهو ما يمثل 80% من الفتيات الأفغانيات في سن الدراسة“.

ملف - نساء أفغانيات ينتظرن استلام الحصص الغذائية التي توزعها مجموعة مساعدات إنسانية، في كابول، أفغانستان، 23 مايو/أيار 2023. Ebrahim Noroozi/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.تحذيرات من الخطر عل مستقبل جيل كامل

كما انخفضت فرص الالتحاق بالتعليم الابتدائي منذ سيطرة طالبان على السلطة في أغسطس 2021، حيث انخفض عدد الفتيات والفتيان الملتحقين بالمدارس بمقدار 1.1 مليون، وفقًا لبيانات اليونسكو.

وقالت إن عدد الفتيات والفتيان الملتحقين بالمدارس الابتدائية في أفغانستان بلغ 5.7 مليون فتاة وفتى في عام 2022، مقارنة بـ 6.8 مليون في عام 2019. وقالت اليونسكو إن انخفاض معدل الالتحاق بالمدارس كان نتيجة لقرار حركة طالبان بمنع المعلمات من تدريس الفتيان، ولكن يمكن أن يفسر أيضًا بنقص الحوافز لدى الآباء والأمهات لإرسال أطفالهم إلى المدرسة في بيئة اقتصادية تزداد صعوبة.

مقاتلون من حركة طالبان يحملون عبوات صفراء وهمية مخصصة لتمثيل متفجرات محلية الصنع، أثناء احتفالهم بالذكرى الثالثة لانسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستانAbdul Khaliq/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وحذرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة من أن السلطات "قضت تقريبًا“على عقدين من التقدم في التعليم في أفغانستان. وقالت إن ”مستقبل جيل كامل أصبح الآن في خطر“.

يشار إلى أنّ حركة طالبان احتفلت يوم الأربعاء في قاعدة باغرام الجوية بمرور ثلاث سنوات على حكمها.

المصادر الإضافية • AP

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عشرات آلاف الأطفال الأفغان يعانون من آثار الفيضانات بغياب النساء وتجاهل معاناة الشعب: طالبان تحتفل بالذكرى الثالثة لحكمها في أفغانستان شاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستان أفغانستان-سياسة طالبان تعليم أفغانستان اعتداء أفغانستان كابول اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إعصار إرنستو يجتاح بورتوريكو بأمطار غزيرة ويقترب من برمودا يعرض الآن Next 28 شخصًا تركوا دون مأوى.. الجرافات الإسرائيلية تواصل هدم المنازل في أم الخير بالضفة الغربية يعرض الآن Next بشرى للمستهلكين والمستثمرين في الولايات المتحدة: أدنى معدل تضخم منذ 3 سنوات يعرض الآن Next مفاوضات "الفرصة الأخيرة" تنطلق اليوم في الدوحة..فهل ستنجح؟ يعرض الآن Next بعد قمعها الاحتجاجات المؤيدة لغزة والمعارضة لإسرائيل.. نعمت شفيق تستقيل من جامعة كولومبيا اعلانالاكثر قراءة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا غزة السياسة الإسرائيلية قصف دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا أفغانستان سياسة طالبان تعليم أفغانستان اعتداء أفغانستان كابول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا إسرائيل أوكرانيا غزة السياسة الإسرائيلية قصف دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حرکة طالبان ملیون فتاة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية

قدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، التهنئة لأسرة جامعة المنصورة بمُناسبة فوزها بجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024.

وكانت جامعة المنصورة برئاسة د. شريف خاطر قد تقدمت بمشروع حول "محو الأمية بجامعة المنصورة لتحقيق الاستدامة وجودة الحياة في الريف المصري" والفائز بجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024. 

أهداف مشروع جامعة المنصورة 

ويهدف مشروع جامعة المنصورة إلى الحد من مُشكلة الأمية في الريف المصري ونشر الوعي بأهمية تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة، فضلاً عن توسيع مُشاركة طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، وكذا تقديم برامج فعالة (محو الأمية الهجائية، محو الأمية الوظيفية، محو الأمية الرقمية)، إضافة إلى إقامة شراكات بالتعاون مع مُؤسسات المُجتمع المُختلفة لدعم جهود محو الأمية والتنمية المُستدامة، وتمكين المرأة وزيادة مُشاركتها في سوق العمل، والعمل على تحقيق التفاهم والتعايش من خلال تعليم العربية لغير الناطقين بها من الوافدين من الجنسيات غير العربية.

وشهد المشروع مشاركة 61182 طالبًا وطالبة في نطاق القرى التابعة لنحو 17 إدارة بمحافظة الدقهلية وبعض المحافظات المجاورة، وساهم ذلك في انخفاض نسبة الأمية بمحافظة الدقهلية من 25.8% في عام 2019/ 2020 إلى 20.8% في عام 2023/2024، فضلاً عن تزايد عدد الفتيات المتحررات من الأمية بقرى المحافظة من 9367 متحررة من الأمية عام 2020/2021 إلى 26388 عام 2023/2024، بإجمالي 76643 مُتحررة مقابل 67252 متحررًا من الذكور منذ بدء المشروع، وكذا زيادة الوعي المُجتمعي بأهمية محو الأمية والتعلم مدى الحياة نتيجة الفعاليات التوعوية داخل الجامعة والقرى الريفية بالتعاون مع الجهات الشريكة والداعمة (الهيئة العامة لتعليم الكبار والمجلس القومي للمرأة ومُبادرة حياة كريمة)؛ بالإضافة إلى تنفيذ 56 فعالية توعوية داخل الجامعة بإجمالي 7604 مستفيد، وتنفيذ 83 قافلة توعوية بقرى المحافظة بإجمالي 6515 قافلة، وكذا تدريب وتأهيل الطلاب كمعلمين للكبار بإجمالي 75 دورة تدريبية تتعلق بالخصائص التعليمية للكبار وإستراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم عن بُعد.

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو قد أعلنت عن جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024، خلال شهر يونيو الماضي، إضافة إلى قيام اللجنة ببناء القدرات بشأن كيفية إعداد ملفات هذه الجائزة لتقديمها إلى القسم المُختص بمنظمة اليونسكو، وذلك في إطار دورها الحيوي، والفعال وكونها حلقة الإتصال بين المُنظمات الدولية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة "يونسكو - ألكسو - إيسيسكو" وبين الجهات الوطنية المعنية.

 

مقالات مشابهة

  • أفغانستان تعلن موعد إغلاق سفارتها لدى النرويج
  • الأمم المتحدة: الحرب في غزة حرمت أكثر من 600 ألف طالب من التعليم
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس لـالحرة: تقرير الانسحاب من أفغانستان هدفه كشف الحقيقة
  • جمهوريون ينتقدون كامالا هاريس بسبب أفغانستان.. وقادة عسكريون يدافعون عنها
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • لندن تقرر إغلاق سفارة أفغانستان
  • سفارة أفغانستان في لندن تغلق أبوابها
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • لندن تغلق سفارة أفغانستان