كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في تقرير حديث أن منطقة مكة المكرمة تُعد الأعلى إنتاجًا لفاكهة البطيخ في المملكة العربية السعودية، حيث بلغ إنتاجها السنوي أكثر من 442,3 ألف طن.
ويُظهر هذا الرقم مكانة المنطقة كواحدة من أهم المراكز الزراعية في المملكة، إذ تساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات السوق المحلي من هذه الفاكهة.


أخبار متعلقة رصد 8 هزات أرضية في سوريا خلال 24 ساعةريادة عالمية.. شاهد بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في المجال البحري بالمملكةوتأتي هذه البيانات ضمن إطار الإحصاءات السنوية التي تُصدرها الوزارة، والتي أشارت أيضًا إلى أن إجمالي إنتاج البطيخ في المملكة يصل إلى 605 ألف طن سنويًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 333إنتاجية عالية
يُعتبر هذا الرقم مؤشرًا على القدرة الإنتاجية العالية للمملكة في هذا المجال، حيث يتمكن القطاع الزراعي من تلبية نسبة اكتفاء ذاتي تزيد عن 99% من احتياجات المملكة من البطيخ.
وأفاد التقرير بأن المساحة المزروعة بالبطيخ في مختلف مناطق المملكة تتجاوز 24 ألف هكتار، مما يُبرز الجهود الكبيرة التي تُبذل في دعم وتطوير الزراعة.
وتأتي منطقة مكة المكرمة في الصدارة بإنتاجها الضخم، ما يجعلها المحرك الرئيسي لإنتاج البطيخ على مستوى المملكة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
أرقام الإنتاج
بينما توزعت أرقام الإنتاج في بقية مناطق المملكة كما يلي: (منطقة الرياض بإنتاج بلغ 60,893 طنًا، تليها المنطقة الشرقية بإنتاج 38,705 أطنان، ثم منطقة الجوف بإنتاج 24,847 طنًا، ومنطقة الباحة بإنتاج 12,008 أطنان
).في حين سجلت المدينة المنورة إنتاجًا قدره 9,245 طنًا، ومنطقة القصيم 6,999 طنًا، ومنطقة تبوك 4,502 طنًا، ومنطقة حائل 3,245 طنًا. وجاءت منطقة عسير بإنتاج 1,240 طنًا، بينما كان إنتاج منطقة جازان 1,011 طنًا.
ويعكس هذا الإنتاج الوفير أهمية القطاع الزراعي في المملكة وسعي الحكومة المستمر نحو تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من خلال دعم المزارعين وتطوير التقنيات الزراعية الحديثة.
منطقة مكة المكرمة، بفضل طبيعتها الزراعية ومناخها الملائم، تستمر في تعزيز موقعها كأحد أبرز المناطق المنتجة للبطيخ، مساهمة بذلك في استدامة القطاع الزراعي بالمملكة وتوفير منتجات زراعية عالية الجودة للسوق المحلي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري جدة منطقة مكة المكرمة وزارة البيئة والمياه والزراعة البطيخ مکة المکرمة فی المملکة البطیخ فی article img ratio إنتاج ا

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة

أكَّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصاً غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة.
وبينت أن ذلك نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.
أخبار متعلقة الأردن.. إطلاق نار بجسر الملك حسين والسلطات تحقق في الواقعةجرائم الاحتلال.. شهداء في قصف استهدف تجمعًا للفلسطينيين بالنصيرات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة أوضاع إنسانية صعبةوأشارت وكالة الغوث، إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة.
ولفتت النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم، بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي 70 % من مدارسهم.

مقالات مشابهة

  • هاريس تدعو لنزع الحصانة القضائية من منافسها.. وترامب يرد: سأكسب كل القضايا
  • وزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطانية
  • بحضور كبار المسؤولين.. سفارة المملكة في سوريا تحتفل بإعادة افتتاح أعمالها
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري انطلاق مجلس التنسيق بين البلدين
  • محافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقبات
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • أحدثها "مناظير التمريض" .. 30 برنامجًا تدريبيًا في "صحية القطيف" بنهاية 2024