قال الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة إن التحقيق الذي أجري بشأن مقتل أسير على يد حارسه بيّن أن المجند تصرف بشكل انتقامي بعد تلقيه خبر استشهاد طفليه.

وقال أبو عبيدة إن "الحادثة لا تمثل أخلاقياتنا وتعاليم ديننا في التعامل مع الأسرى"، موضحا أن كتائب القسام ستشدد التعليمات بعد تكرار الحادثة في حالتين حتى الآن.

وفي السياق ذاته، حمّل أبو عبيدة "العدو المسؤولية الكاملة عن كل ما يتعرض له أسراه من معاناة ومخاطر".

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي كسر كل قواعد التعامل الإنساني والبشري بممارسته الإبادة الوحشية ضد شعبنا.

وكان أبو عبيدة كشف قبل أيام أن مجندين مكلفين بحراسة أسرى إسرائيليين قاما في حادثتين منفصلتين بقتل أسير إسرائيلي وإصابة أسيرتين بجراح خطيرة.

وحمّل أبو عبيدة حكومة بنيامين نتنياهو المسؤولية عن المجازر الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة وما يترتب عليها من ردات الفعل التي تؤثر على أرواح الأسرى، مشيرا إلى تشكيل لجنة لمعرفة تفاصيل ما حدث، وقال إنه سيعلن عن نتائجها لاحقا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أبو عبیدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي: مقتل الأمريكية عائشة نور في الضفة مأساوي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك مواطنا أمريكيا ثانيا قُتل على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، مضيفًا أن هذا أمر غير مقبول ويجب أن يتغير وسنوضح ذلك لكبار أعضاء الحكومة الإسرائيلية.

هناك قضايا خطيرة يجب التعامل معها

وتابع بلينكن في تصريحات له نشرتها الخارجية الأمريكية: «الآن، نحن ننظر بعناية إلى نتائج هذا التحقيق، ولكن حتى عند القراءة الأولية لها وحتى عند قبولها على ظاهرها، فمن الواضح أن هناك قضايا خطيرة يجب التعامل معها وسنصر على أن يتم التعامل معها». 

وتابع: «في تقديرنا، تحتاج قوات الأمن الإسرائيلية إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية في الطريقة التي تتعامل بها في الضفة الغربية، بما في ذلك التغييرات في قواعد الاشتباك، لقد رأينا منذ فترة طويلة تقارير تفيد بأن قوات الأمن الإسرائيلية تتجاهل استخدام المستوطنين المتطرفين للعنف ضد الفلسطينيين ورأينا تقارير عن استخدام القوة المفرطة من قِبل قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين». 

قتل الأمريكية عائشة نور أزغي مأساوي

واختتم «فيما يتعلق بالقتل المأساوي للمواطنة الأمريكية عائشة نور ازغي، فإنني أعتقد أن ما رأيناه من هذا التحقيق يبدو أنه يُظهر ما قاله شهود العيان وأوضحوه وهو أن قتلها كان غير مبرر ولم يسبقه استفزاز، لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص - أي أحد - وقتله لحضور احتجاج، ولا ينبغي لأحد أن يتعرض لمخاطر على حياته لمجرد قيامه بالتعبير بحرية عن آرائه».   

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: مقتل الأمريكية عائشة نور في الضفة مأساوي
  • نتائج التحقيق الأولي في مقتل الرهائن الستة في رفح
  • مقتل اثنين في انفجار شمال بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)
  • مقتل اثنين في انفجار شمالي بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)
  • الخارجية الأمريكية تحث إسرائيل على الانتهاء من التحقيق في مقتل مواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • أبو عبيدة مباركاً عملية “معبر الكرامة”: مسدس البطل الأردني أكثر فاعلية من جيوش جرارة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر “الكرامة” أحد أبطال طوفان الأقصى
  • داخلية الأردن تعلن نتائج التحقيقات الأولية في عملية معبر اللنبي جسر الملك حسين وأبو عبيدة القسام يعلق
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • الداخلية الأردنية تعلن نتائج التحقيق الأولية بعملية الكرامة: عمل فردي