كيف نعيش الأمان والسكينة بذكر الله؟
تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT
يُعد ذكر الله تعالى من أعظم الأعمال وأعلاها أجرًا، وتجلب السكينة واطمئنان القلب، مصداقًا لقول الله تعالى: "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، ولكن يشتكي البعض من استمرار المخاوف رغم ذكر الله تعالى، وهنا يُجيب أمين الفتوى الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن سؤال يشغل أذهاننا دائمًا وهو: أزاي نعيش الأمان والسكينة بذكر الله؟
الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق د. الورداني: نحتاج إلى اجتهادات فقهية متجددة ومبنية على فهم دقيق للواقع
أزاي نعيش الأمان والسكينة بذكر الله؟
قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصري، أنه كثير من الناس تتعامل مع ذكر الله وكأنه دواء، عند تناوله يتحقق قول الله سبحانه وتعالى: "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، ورغم وجود جزء كبير من ذكر الله يشعرنا بتلك السكينة والراحة، إلا أن معنى الآية أوسع من ذلك بكثير.
ويتابع الورداني أن قوله تعالى :"أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، يمكن أن يكون الله هو الذاكر، ويمكن أن يكون المذكور، وهذا يعني أن هناك منظور أعمق للآية، وهو اطمئنان الإنسان أن الله يذكره، وأن الكريم لا يغفل عنه، وأن يتيقن الإنسان أن الله عزوجل لا تختلط عليه مسائله، ولا يضيع حاله وسط أحوال الناس.
وأشار الورداني إلى أن إدراك الإنسان لتلك المعاني، يجعله يفهم المعنى الأقرب للقوب لكي تطمئن، وأنه في اللغة العربية المصدر ممكن أن يكون يضاف إلى فاعله، وهذا يعني أن قوله: "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، يمكن أن يُفهم: ( ألا بذكر الله لي يطمئن قلبي)، وحينما يدرك الإنسان ذلك يستطيع أن يعيش في أمان وسكينة لأن الرحمن لا ينسانا.
قالت دار الإفتاء المصرية أن نصوص الشرع الحنيف قد اجتمعت على بيان فضل ذكر الله سبحانه وتعالى وقراءة القرآن الكريم، فقال تعالى: ﴿وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ [الأحزاب: 35]، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب 41- 42]، وقال عزَّ وجل: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُور﴾ [فاطر: 29]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْرَؤُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ» رواه مسلم من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، إلى غير ذلك من النصوص الواردة في فضل ذكر الله تعالى ودعائه.
وتذكير الآخرين بهذا -أي بذكر الله تعالى وآياته- والدعوة إليه، والترغيب فيه ممَّن هو أهله -هو من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها الإنسان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى، كَانَ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا» أخرجه مسلم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: ذكر الله ذكر الل السكينة والراحة ذ ك ر الل ه عمرو الورداني ذکر الله تعالى أ لا ب ذ ک ر بذکر الله
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى: الرهانات في نطاق الهزار محرمة شرعا
أكد الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الرهانات التي يتم إجراؤها بين الأصدقاء في إطار الهزار أو المزاح لا يجوز شرعًا، مشيرًا إلى أن هذه التصرفات تدخل ضمن المعاملات المحرمة في الشريعة الإسلامية.
وأوضح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح اليوم الاثنين: "إذا كان من الجائز إجراء رهانات بين الأصدقاء على أمور غير جدية، مثل من سيحضر ساندويتشًا أو غيرها من الأمور، قائلاً: "يا محمد، يا حبيبي، لا يجوز أن يكون هناك رهان بينك وبين أصدقائك حتى وإن كان في إطار الهزار، لأن هذا يتنافى مع الضوابط الشرعية."
وأشار إلى أن الرهانات التي تتضمن تقديم أموال أو جوائز بين المتسابقين في أي نوع من المسابقات غير جائزة إلا إذا كانت الجائزة من طرف ثالث بعيد عن أطراف المسابقة.
وأضاف: "إذا كان المال الذي يتم تبادله بين المشاركين في المسابقة أو الرهان من المتسابقين أنفسهم، فهذا لا يجوز شرعًا."
كما أضاف: “إذا كانت الجائزة من طرف ثالث غير مشترك في المسابقة أو التحدي، مثل أن يقدم شخص آخر جائزة للمستفيد في حال فوز أحدهم، فهذا جائز شرعًا.”