الولايات المتحدة – كشف فريق من الباحثين عن علاقة مفاجئة بين جاذبية الأشخاص واحتمال وفاتهم في عمر مبكر.

حلل باحثو جامعة ولاية أريزونا وجامعة تكساس في أوستن، بيانات دراسة طويلة الأمد تتبعت أكثر من 8300 طالب في المدرسة الثانوية في ويسكونسن، من عام 1957 حتى سن الشيخوخة أو وفاتهم في عام 2022.

وجمع الفريق أيضا صورا من الكتب السنوية، وكلفوا حكاما مستقلين بتقييم جاذبيتهم.

ثم صنّفوا مظهر المشاركين إلى 6 فئات، من الأكثر إلى الأقل جاذبية.

وكشفت النتائج أن الرجال الأقل جاذبية يعيشون أقل بعام تقريبا في المتوسط ​​من أولئك الذين يتمتعون بجاذبية أكثر في المظهر. وتموت النساء غير الجذابات ​​قبل عامين، في المتوسط، مقارنة بالنساء الأكثر جاذبية.

وتبين أن الأشخاص الأقل جاذبية كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 16.8% من أولئك الذين كانوا في الفئات الـ4 الوسطى للجاذبية.

ولم يكن الفارق كبيرا في معدل الوفيات بين الـ4 فئات الوسطى وتلك التي احتلت المرتبة الأعلى من حيث الجاذبية.

وكتب عالم الاجتماع كونور شيهان من جامعة ولاية أريزونا، والخبير دانييل هامرميش من جامعة تكساس في أوستن: “لا يُعرف الكثير عن الارتباط بين جاذبية الوجه وطول العمر. بشكل عام، وجدنا أن أولئك الذين تم تصنيف جاذبية وجوههم في أقل فئة للجاذبية، لديهم خطر وفاة أعلى طوال الحياة مقارنة بأولئك الذين تم تصنيفهم ضمن الفئات المتوسطة أو المرتفعة”.

وعلى الرغم من عدم إثبات أن الجاذبية تؤثر على طول العمر بشكل مباشر، إلا أن تأثيرها المحتمل يتمثل في كون الأشخاص الأكثر جمالا أكثر صحة، وفقا لشيهان.

وقال شيهان: “قد تؤثر الجاذبية بشكل مباشر على طول العمر، حيث وجدت أبحاث عديدة أن هناك مكونا وراثيا للجاذبية”.

ويضيف أن الأشخاص الأكثر جاذبية يعاملون بشكل أفضل في التفاعلات اليومية. وتم إثبات أن الأشخاص الأكثر جاذبية يكسبون مالا أكثر، ويحصلون على معاملة أفضل.

نشرت الدراسة في مجلة العلوم الاجتماعية والطب.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المهندس البرتغالي "فرناندو فاراندا": تنشأ العمارة من الفضاء الطبيعي في انسجام مع الموقع والمواد وتعكس شخصية الناس الذين يسكنونه

سلط الباحث والمهندس المعماري البرتغالي فرناندو فاراندا، الضوء على التطور الحضري والعمارة التقليدية في اليمن،

 

تحدث المهندس فرناندو -الذي زار اليمن في سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي مع مؤسسة "كالوست كولبنكيان" وترجمها للعربية "الموقع بوست"- عن تجربته المهنية الرائعة في اليمن في سبعينيات وتسعينيات القرن العشرين، ودراسته للعمران الحضري والعمارة التقليدية في ذلك البلد والتي قام بها بدعم من المؤسسة نفسها.

 

تقول المؤسسة إن المهندس المعماري يأخذنا في رحلة عبر تلك المنطقة، فيظهر لنا الناس والمساحات التي يسكنونها، مؤكداً على أصالة وتنوع التعبيرات المعمارية في البلاد ويلفت انتباهنا إلى الانسجام الخاص الذي تحقق هناك بين الإنسان والعمارة والطبيعة.

 

يقول فرناندو "تنشأ العمارة من الفضاء الطبيعي في انسجام مع الموقع والمواد وتعكس شخصية الناس الذين يسكنونه.

 

يعتقد الباحث أن كل شيء "يأتي من المكان ويذهب إلى المكان"، وأن "ما نأخذه هو ما نعيده"، ويساعدنا في تفسير الصور التي تشكل جزءًا من المسح الفوتوغرافي الشامل الذي أجراه في البلاد. تنتمي هذه الصور إلى مجموعة الصور الفوتوغرافية "عمارة اليمن"، وهو مشروع تسجيل وثائقي ومسح طوره فرناندو فاراندا في عام 1975 بدعم من مؤسسة كالوست كولبنكيان.

 

 

تضيف المؤسسة "في 26 يوليو 1975، تقدم فرناندو خوسيه دي سا مارتينز فاراندا، المهندس المعماري ومخطط المدن والمعلم والباحث، بطلب للحصول على منحة من المؤسسة. وكان الطلب الذي قدمه إلى قسم الفنون الجميلة يندرج تحت تخصص العمارة الشعبية والتخطيط الحضري وكان الغرض منه اختتام مشروع بحثي حول عمارة اليمن وبنياتها الحضرية، والذي بدأه أثناء إقامته في صنعاء، عاصمة ذلك البلد، في عامي 1973 و1974، كمتطوع في الأمم المتحدة (منظمة الأمم المتحدة) يعمل كمستشار فني لإدارة التخطيط الحضري بوزارة البلديات".

 

وتابعت "في استمارة الطلب، كتب فرناندو فاراندا: "إن هذا العمل مبرر بالأصالة النموذجية للهندسة المعمارية والنسيج الحضري في اليمن، والذي يبدو، بسبب العزلة الكاملة التي عاشتها هذه البلاد حتى الحرب الأهلية في الفترة 1962-1968، بمثابة التعبير الأكثر اكتمالاً عن علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية".

 

وأكدت أن رأي قسم الفنون الجميلة يعترف بأهمية البرنامج المقدم والمنهج الدراسي الممتاز للمرشح ويذكر: "يجب فهم خطة البحث، نظرًا لأهميتها المنهجية، في منطقة يصعب الوصول إليها، والتي لم ترد أنباء حتى الآن عن اختبارها، مما يضمن لها على الفور صدى ثقافيًا لا يمكننا أن نتجاهله".

 

ويضيف التقرير أيضًا أنه "من خلال الأمثلة التي تم جمعها، هناك حوادث بالغة الأهمية، من حيث الهندسة المعمارية وحتى التخطيط الحضري، في المناطق الريفية في البرتغال تجعل هذا البحث مفيدًا بلا شك لعلماء الهندسة المعمارية البرتغالية".

 

 

وأشارت إلى أنه تم منح المنحة من قبل المؤسسة في 19 نوفمبر 1975.

 

ولفتت إلى أنه تم تنفيذ المشروع على مرحلتين على مدى 12 شهرًا: تم جمع المعلومات في شمال اليمن - في الوقت الذي تم فيه تقسيم البلاد إلى شمال وجنوب - من مايو إلى سبتمبر 1976؛ وتمت معالجة البيانات والإعداد النهائي للبحث في لشبونة، في المكتب السمعي البصري التابع لـ AR.CO - مركز الفن والاتصال البصري.

 

وفي إطار متابعة هذا العمل، أفادت أن المهندس المعماري قدم عرضًا تقديميًا في المؤسسة في 22 يونيو 1979 بعنوان الفضاء وفن البناء في اليمن - وهو مسح للهندسة المعمارية والأشكال الحضرية التي أجريت في الجمهورية العربية اليمنية بين عامي 1973 و1976، مع التركيز على الحياة وتنوع الوجود المعماري، وكشف المسارات والبيئات في جميع أنحاء البلاد، وهو العمل الذي تم تقديمه أيضًا في الشهر التالي في AR.CO.

 

وأردفت "عاد الباحث إلى اليمن في أعوام 1983 و1986 و1990 كجزء من أطروحته للدكتوراه، ومرة ​​أخرى في عام 2006 لزيارة المنطقة الجنوبية والشرقية من حضرموت، مما سمح له بتوسيع المجموعة لتشمل كامل المنطقة القارية للبلاد.

 

وذكرت أن المؤلف نشر كتاب فن البناء في اليمن عام 1981 في لندن، وهو العمل الذي يعتبر أساسياً لمعرفة العالم بالبلاد والذي نُشر للمرة الثانية في لشبونة عام 2009.

 

 

وقالت إنه تم التبرع بمجموعة الصور الفوتوغرافية عمارة اليمن لمكتبة الفن من قبل فرناندو فاراندا في عام 2002 وهي الآن جزء من مجموعاتها الخاصة. إنها مجموعة من الوثائق التي تعد نتاج مشروع بحثي مولته المؤسسة في عام 1975، وأعمال بحثية قام بها المهندس المعماري في البلاد بين عامي 1973 و1990.

 

ولفتت أن المجموعة تتكون من 1148 شريحة ملونة وهي اليوم مسح قيم للإنشاءات المعمارية والتنظيم الحضري في اليمن، مؤطرة بجغرافية المناطق الطبيعية في مناطق مختلفة في جميع أنحاء شمال البلاد، من الشريط الساحلي إلى الصحراء، مما يمنحنا نظرة ثاقبة على التاريخ والمناظر الطبيعية والتراث الثقافي.

 

 

وقالت منذ عام 2019، تم رقمنة هذه المجموعة بالكامل وإتاحتها للاطلاع عليها في الكتالوج. من جانبها، تحتفظ أرشيفات جولبنكيان بكل الوثائق المتعلقة بالمنح.

 

 


مقالات مشابهة

  • المهندس البرتغالي "فرناندو فاراندا": تنشأ العمارة من الفضاء الطبيعي في انسجام مع الموقع والمواد وتعكس شخصية الناس الذين يسكنونه
  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!
  • أستراليا: لن تمنح تأشيرات سفر للمستوطنين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية
  • صيحة قد تجعلك أكثر شخص مكروه في المطار.. لماذا تلفت انتباه المسافرين؟
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • تعرف على 10 كليات بين الأكثر إسعاداً للطلاب‎
  • عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟
  • قياس وزن وطول وتدريب بدنى لحكام كرة القدم بالفيوم
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة