علمت "الوفد" أن  صندوق دعم الصادرات بالتنسيق مع وزارة المالية أوقف مستحقات كل الشركات فى مختلف القطاعات الإنتاجية  والصناعية التى  تقوم بالتصدير للأسواق الخارجية بسبب تراكم   مديونيات لديها لصالح جهات حكومية، وفى مقدمتها مصلحة الضرائب ووزارة الكهرباء.

وزير الاستثمار يقرر تمديد العمل للمجالس التصديرية الحالية لنهاية سبتمبر القادم

 


كما علمت "الوفد" أن قائمة الشركات التى تم إيقاف مستحقاتها  تتعدى الـ"90" شركة، ومن أبرزها مجموعة العربى توشيبا، ويونيون إير بمدينة 6 أكتوبر.


وكان صندوق دعم  الصادرات بوزارة التجارة والاستثمار قد قام بصرف أكثر  من 15.5 مليار  جنيه  العام  الحالى فى إطار مبادرة  السداد  الفوري لما  يزيد   على على 1650 شركه ،  وجاء  قطاع  الصناعات  الهندسية  فى  مقدمة  الشركات   المصدرة   وبالتالى  الأكثر  حصولا على  أموال من  الصندوق، واحتلت  مجموعة سامسونج  قائمة  الشركات  الهندسية  الأعلى  صرفا   حيث  حصلت  على  أكثر  من مليار و40 مليون  جنيه، فيما  جاء  قطاع  الخضروات والفاكهة "حاصلات زراعية "  فى قائمة الأقل حصولا على  أموال من الصندوق، وتبقى  شركة  ماف  المغربى فى  مقدمة   الحاصلون  على أكبر  دعم  فى هذا  القطاع، حيث حصلت  على أكثر من 140 مليون  جنيه.


وبالنسبة  للشركات   التى  لديها  مشاكل  مع  الضرائب تستطيع هذه  الشركات التقدم بطلب لوزير المالية لخصم  مستحقاتهم  من  الصندوق، وتحويلها مباشرة لصالح  مصلحة  الضرائب.


وعلمت "الوفد" أن هناك اتجاها  فى الحكومة لعمل برنامج جديد لدعم الشركات، ستخصص فيه مبالغ كبيرة بهدف تشجيع  الشركات على التصدير خلال المرحلة القادمة خاصة مع اتجاه الدولة تشجيع التصنيع بكل قوة فى مختلف قطاعاته التى تتمتع  بميزات  تنافسية لتعظيم العائد من  الصادرات، وزيادة موارد البلاد من النقد الأجنبى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصادرات مستحقات الشركات

إقرأ أيضاً:

وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين

زار وفد من دولة الأردن، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، للاطلاع على تجربة الصندوق في علاج وتأهيل مرضى الإدمان، وفقا للمعايير الدولية والدور الرائد الذي يؤديه الصندوق في تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان، بداية من سحب المخدر من المريض وبرامج الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي والدمج المجتمعي والتمكين الاقتصادى للمتعافين من الإدمان، من خلال تدريبهم على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل ضمن برنامج «العلاج بالعمل» داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق، وأيضا تمويل مشروعات المتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

إتاحة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا

واستعرض الدكتور ‏‎عمرو عثمان، مدير الصندوق، مع وفد الجمعية الأردنية لمكافحة المخدرات برئاسة الدكتور موسى داوود الطريفي تجربة الصندوق، وأبرز محاور العمل منها إتاحة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا، وفي سرية تامة وفقا للمعايير الدولية من خلال مراكز العزيمة التابعة للصندوق أو الشريكة مع الخط الساخن 16023، والبالغ عددها 33 مركزا متخصصا في 19 محافظة حتى الآن، بعدما كانت عدد المراكز لا تتجاوز 12 مراكز في 7 محافظات عام 2024.

إكساب المعارف لعدد من الفئات المستهدفة

وأكد أن الصندوق ينفذ العديد من البرامج التوعوية والوقائية عن أضرار المخدرات بالتعاون مع الجهات المعنية، ما ساهم في اكساب المعارف لعدد من الفئات المستهدفة للوقاية من هذا الخطر، وكذا طرق وآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي لسرعة التعامل معه، بجانب تنفيذ برنامج الوقاية من المخدرات باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة بالمدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم داخل 9438 مدرسة على مدار عام.

 

 

مقالات مشابهة

  • إقرأ بالوفد غدا.. نشاط مكثف للحكومة
  • وزارة التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • صندوق الشهداء و"سدايا" يعتزمان إنشاء مركز خدمة مستفيدي الصندوق
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • بايدن وترامب يسعيان لإنشاء صندوق سيادي.. ما علاقة الصين بذلك؟
  • التعريف بخدمات صندوق الحماية الاجتماعية في العوابي
  • أشرف زكي يكشف لـ"الوفد" خبايا أزمة إيقاف السبكي ويحسم قراره النهائي بعد المداولة
  • زيادة فى المركز المالى للصندوق الزمالة بـ"الوفد" والاستعداد لإعداد دراسة اكتوارية
  • قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء