أنقرة (زمان التركية) – كانت اسرائيل وإيران، العدوان الأبديان بمنطقة الشرق الأوسط، في الواقع حليفين لفترة من الوقت، لكن كيف أصبحتا على حافة الحرب؟

تقترب الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة من إتمام عام كامل منذ انطلاقها وبات السؤال المطروح يوميا ليس متى ستنتهي هذه الحرب، بل إلى أي مدى ستنتشر، فالحرب تجاوزت حدود غزة بالفعل.

منذ أشهر، تشن اسرائيل ولبنان واليمن والعراق وسوريا هجمات متبادلة بالصواريخ والمسيرات الانتحارية.

ومنذ الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز يشهد العالم حالة ترقب أكثر توترا، فبنهاية الشهر الماضي اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران وفؤاد شكر، أحد قيادات حزب الله، في لبنان، ومن المتوقع أن ترد إيران على إسرائيل بعد مقتل اثنين من قادة المنظمات المتحالفة، أحدهما على أراضيها. خاصة بالنظر إلى تاريخهم من الصراع.

حماس مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول، كما يصنف تنظيم حزب الله اللبناني الشيعي كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة وألمانيا والعديد من الدول العربية السنية.

إيران وإسرائيل دولتان معاديتان لبعضهما البعض لعقود، وترفض طهران حق اسرائيل في الوجود وتهدد بتدمير “النظام الصهيوني”، أما إسرائيل فتصف إيران بأنها “عدوها اللدود”، لكن لم يكن الحال هكذا دائما.

كانت إسرائيل وإيران صديقتين ذات يوم. فكيف تحولت هذه الصداقة إلى عداء؟

حتى عام 1979، عندما اندلعت الثورة الإسلامية في إيران، كان للبلدين علاقات وثيقة، في الواقع كانت إيران واحدة من أوائل الدول التي اعترفت رسميًا بإسرائيل بعد وقت قصير من تأسيسها في عام 1948.

ونظرت إسرائيل إلى إيران على أنها “حليفها” في الشرق الأوسط مقارنة بالدول العربية، كما شكلت علاقتها الوثيقة مع إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة، عاملاً موازناً لطهران ضد جيرانها العرب السنة.

كانت إسرائيل تدرب متخصصين زراعيين إيرانيين، وتنقل لهم المعرفة، وتدعم إنشاء وتدريب قوات الأمن الإيرانية، وكان محمد رضا بهلوي، شاه إيران التي كانت تحكمها الملكية آنذاك، يعطي إسرائيل النفط الذي تحتاجه لتطوير اقتصادها مقابل هذا الدعم.

في ذلك الوقت، كانت ثاني أكبر جالية يهودية خارج إسرائيل تعيش أيضًا في إيران. غادر العديد من اليهود البلاد بعد الثورة الإسلامية، ومع ذلك لا يزال أكثر من 20 ألف منهم يعيشون على الأراضي الإيرانية.

إنهاء الاتفاقيات مع إسرائيل

بعد الثورة الإسلامية، أنهت طهران جميع اتفاقياتها مع إسرائيل بعد أن استولى الجناح الديني بقيادة آية الله روح الله الخميني على السلطة في إيران، وكثيراً ما انتقد الزعيم الجديد للبلاد، الخميني، إسرائيل بشدة لاحتلالها الأراضي الفلسطينية.

أصبحت لغة الخميني ضد إسرائيل أكثر قسوة مع مرور الوقت بهدف كسب دعم، أو على الأقل تعاطف، الدول العربية. وكانت إيران تسعى من خلال هذه الطريقة لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وبعد تورط إسرائيل في الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982 ودخولها جنوب البلاد، أرسل الخميني الحرس الثوري الإيراني إلى العاصمة اللبنانية لدعم الميليشيات الشيعية في بيروت. ولا يزال حزب الله، الذي تشكل خلال هذه الفترة، يُنظر إليه على أنه امتداد لإيران في البلاد حتى يومنا هذا.

ويواصل المرشد الديني آية الله علي خامنئي، الذي يتمتع بسلطة أن تكون له الكلمة الأخيرة في إيران، هذا النهج المتبع بعد الثورة، كما يناقش خامنئي والإدارة السياسية الحالية المذابح المنهجية لليهود الأوروبيين التي ارتكبها الاشتراكيون الوطنيون خلال الحرب العالمية الثانية ويحاولون تحويل الهولوكوست إلى محرقة نسبية أو حتى إنكارها.

كيف تعمق العداء بين إيران وإسرائيل؟

لم تدعم إيران حزب الله في لبنان وحماس في غزة فحسب، بل وقفت أيضًا إلى جانب حكومة بشار الأسد ضد خصومه في الحرب السورية، في محاولة لتعزيز موقفها تجاه إسرائيل وأيضًا موقفها تجاه المملكة العربية السعودية. وواصلت دعم الحوثييون في حرب اليمن و حركة “المقاومة الإسلامية” في العراق.

قُتل قاسم سليماني، أحد مهندسي “حرب الظل” هذه، على يد طائرات أمريكية بدون طيار في بغداد في عام 2020. ولم تتخذ إسرائيل أي خطوات نحو الحد من التوترات مع إيران في الماضي.

وفي خطاباته، قارن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إيران بألمانيا النازية ووصفها بأنها “دولة تهدد وجود إسرائيل بشكل مباشر”. ووصف نتنياهو الاتفاق النووي الذي تم التفاوض عليه مع إيران في عام 2015 من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وألمانيا بأنه “خطأ تاريخي” مفيدا أنه سيستخدم كل الوسائل المتاحة له لمنع قنبلة نووية ستطورها إيران.

وقامت إسرائيل بتخريب البرنامج النووي الإيراني، حيث قُتل الفيزيائي النووي محسن فخري زاده، مهندس البرنامج النووي الإيراني، في عام 2020. وذكرت صحيفة الغارديان وصحيفة نيويورك تايمز أن جميع الأدلة على الاغتيال تشير إلى أن جهاز المخابرات الإسرائيلي كان وراء الاغتيال. ولم تنكر إسرائيل أو تؤكد هذا الادعاء.

أصوات مختلفة من البلدين

على عكس الصراعات السياسية، يمكن سماع أصوات مختلفة من وقت لآخر من شعبي البلدين. على سبيل المثال، قالت فايز هاشمي رفسنجاني، ابنة الرئيس الإيراني السابق رفسنجاني والنائبة البرلمانية السابقة، في مقابلة في نهاية عام 2021 إن “إيران يجب أن تعيد النظر في رؤيتها لإسرائيل، فهي لا تصلح للحاضر”.

كما أن العالم السياسي والمحاضر في جامعة طهران، صادق زيباكلام، من بين من ينتقدون بشكل متكرر سياسة إيران نحو إسرائيل في عام 2022، قال زيباكلام لـدويتشة فيلة الألمانية: “لقد أدى هذا الموقف إلى عزل البلاد في المجتمع الدولي، مما أدى إلى استبعادها”.

في إسرائيل أيضا، هناك شرائح مدنية تظهر تضامنها مع إيران، وأظهرت مبادرة وسائل التواصل الاجتماعي “إسرائيل تحب إيران”، التي تم الإعلان عن اسمها لأول مرة في عام 2012، تضامنًا مع الشعب الإيراني. وفي عام 2023، دعمت حملة مماثلة الاحتجاجات في إيران بعد مقتل الشابة الكردية محسا جينا أميني.

في هذه الفترة، هناك محاولات لإحياء التضامن مع حملة تحمل وسم الإسرائيليين_الحب_الإيرانيون، غير أنه على صعيد السياسية تم تشديد الجبهات بسبب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وحرب غزة التي شنها نتنياهو.

هذا ويتزايد القلق من أن الحرب الحالية سوف تنتشر أكثر، بينما تدعو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا جميع الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء.

 

Tags: إيراناغتيال اسماعيل هنيةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحوثيونحزب اللهلبنانهجمات السابع من أكتوبر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران اغتيال اسماعيل هنية الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الحوثيون حزب الله لبنان هجمات السابع من أكتوبر إسرائیل بعد حزب الله فی إیران فی عام

إقرأ أيضاً:

إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي

الجديد برس:

رأى رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، إيهود باراك، أن “إسرائيل تتعثر بلا استراتيجية ولا خطة عمل” في قطاع غزة، معتبراً أن “إسرائيل أقرب إلى الهزيمة من النصر الكامل”.

ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية، عن باراك قوله إن “الواقع صعب، فإسرائيل لم تنتصر لا في 7 أكتوبر، ولا في الحرب حتى الآن، بل هي أقرب إلى الهزيمة منها إلى الانتصار”.

وأضاف: “نحن قريبون جداً وعلى مسافة خطوة من الهزيمة وليس من الانتصار المطلق، كما أننا على مسافة من تدهور الوضع إلى حرب شاملة”، مؤكداً ضرورة “العمل على منع حصول الحرب الشاملة بالتعاون مع واشنطن والدول المعتدلة”.

أما في ما يتعلق بالحرب مع لبنان، بيّن باراك أن حرباً شاملة مقابل حزب الله اليوم “يمكن لها أن تتوسع إلى حرب إقليمية”، مؤكداً أن “ذلك خطأ استراتيجي كبير سيكون له ثمن مؤلم وثقيل”.

كذلك، شدد على ضرورة “القيام بكل ما يلزم لمنع حصول حرب في الشمال، لأن الثمن الذي سندفعه لن يؤدي إلى نتيجة أفضل مما يمكن لأي اتفاق تحقيقه”.

وفي  السياق نفسه، أكد رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، إيهود باراك  ضرورة إتمام “إسرائيل” صفقة تبادل الأسرى، وأن توقف الحرب في قطاع غزة، ولو بثمن “الكل مقابل الكل”.

وأضاف: “علينا التحضر للحرب الشاملة ومقابلة حزب الله، ولكن علينا إتمام صفقة التبادل أولاً، وفي ما بعد السعي لمنع حصول هذه الحرب حالياً”، لافتاً إلى أن الحل  هو عبر “إتمام صفقة تبادل تهدئة الجنوب، وكنتيجة تهدئة في الشمال من خلال اتفاق ولو كان مؤقتاً”.

مقالات مشابهة

  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان
  • عملية معبر الكرامة.. العجز في اختراق الوعي الشعبي الأردني واستمرار العداء لـ”إسرائيل”
  • عن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. هذا ما قاله وزير الخارجيّة الروسيّة
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • محللون: عملية اللنبي كشفت التوتر الخفي بين الأردن وإسرائيل
  • باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة
  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل