حقق مستشفى إبراهيم بن حمد عبيدالله برأس الخيمة التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، إنجازاً طبياً بارزاً في إنقاذ ثلاثينية من خطر الشلل، حيث نجح فريق قسم القلب في المستشفى في إنقاذ سيدة تبلغ من العمر 33 عاماً من مضاعفات ضعف عضلة القلب، وما يترتب عليها من خطر الإصابة بالشلل أو حدوث إعاقة.
وتفصيلاً وصلت سيدة في الثلاثينات من العمر إلى المستشفى تعاني من أعراض تتوافق مع ضعف عضلة القلب، وبفضل التدخل السريع للطاقم الطبي واستخدام أحدث التقنيات المتقدمة والمتمثلة في تقنية التصوير رباعية الأبعاد، أظهرت الفحوصات دقة التشخيص الأولي ووجود تهديد كبير على حياة المريضة بفعل المضاعفات لضعف عضلة القلب، حيث تم على الفور التعامل مع الحالة بنجاح.


وأكّد الدكتور يوسف الطير، مدير مستشفى إبراهيم بن حمد عبيدالله برأس الخيمة، أن هذا الإنجاز يسهم في تعزيز مكانة المستشفى كمركز رائد لعلاج أمراض القلب، ويأتي في إطار حرص مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على تطوير وتعزيز خدماتها الطبية في مرافقها الصحية من خلال تبني وتوظيف أحدث التقنيات الطبية، إلى جانب التزام المستشفى بتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة مستندة بذلك إلى كفاءات كادرها الطبي وتبنيها لأحدث التقنيات الطبية وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتوفير أفضل مستويات الرعاية لأفراد المجتمع وتعزيز جودة الحياة، بما ينسجم مع أهداف رؤية “نحن الإمارات 2031” ومئوية الإمارات 2071.
وأوضح الدكتور شادي حمودة، رئيس قسم القلب بمستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله، أن الأعراض التي أشارت لها المريضة تتوافق مع ضعف عضلة القلب، وبالتالي تم إجراء فحص دقيق باستخدام تقنية متطورة للتصوير رباعي الأبعاد، والذي أكد دقة التشخيص ووجود تهديد كبير على حياة المريضة، وبناء على ذلك تم على الفور إعطاءها العلاج المناسب.
وأكّد حمودة أن سرعة التدخل، واستخدام أحدث التقنيات الطبية المتطورة، والمتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريضة أسهمت في إنقاذ حياتها، حيث بدأت الأعراض بالانحسار تدريجياً وتحسنت حالتها بشكل ملحوظ، موضحاً أن هذه الجهود أثمرت وتكللت بالنجاح، عبر تجنب حدوث أي جلطات أو انسدادات خطيرة ناتجة عن ضعف عضلة القلب ومن شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالشلل أو حدوث إعاقة.
وأعرب الدكتور حمودة عن فخره بهذا الإنجاز الطبي الذي يعكس كفاءة الكادر الطبي في المستشفى، والحرص على تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة باستخدام أحدث التقنيات الطبية، مشيراً إلى أن تقنية التصوير رباعية الأبعاد تسهم في تمكين الأطباء من تشخيص أمراض القلب بوضوح كبير، الأمر الذي يعزز من قدرتهم على وضع خطة علاج فعالة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق

استكمل المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، سلسلة إفتتاحاته للمشروعات الخدمية والتنموية إحتفالاً بالعيد القومي للمحافظة، بافتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى الصدر بمدينة الزقازيق، بتكلفة مالية تخطت الـ 50 مليون جنيه، دعماً من وزارة الصحة والسكان للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لأبناء المحافظة.

مشروعات الخدمية والتنموية

وتفقد محافظ الشرقية، قسم الإستقبال بقوة 10 أسرة والذي يضم قسمي الأشعة العادية والإنعاش الرئوي، ومكتب دخول فريق 137، وغرفة الكشف والملاحظة بقوة 5 أسرة، والتي تستقبل المرضى من خلال الإتصال برقم الطوارئ بالمديرية 137، لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية الأولية لهم.

وحرص المحافظ على تفقد قسم المعامل، وتجول داخل الأقسام المختلفة ( الهيماتولوجي - الكيمياء - الميكروبيولوجي) ، وكذلك تفقد العناية المركزة بقوة 37 سرير منهم 14 سرير أمراض تنفسية و 3 أسره عناية عزل و 4 أسره عناية درن ( سل رئوي )، بجانب 16 سرير عناية متوسطة، مؤكداً ضرورة الإستمرار في تحسين مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداة للمرضى.

ومن جانبه، قدم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة لمحافظ الشرقية شرحاً تفصيلياً عن أعمال تطوير أقسام المستشفى، وتمت الإشارة إلى أن أعمال التطوير شملت رفع كفاءة البنية التحتية لجميع أقسام المستشفى، وإعادة هيكلتها وزيادة قوتها الإستيعابية بما يتناسب مع سياسات الجودة ومعايير مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية، وتطوير وإضافة خدمات طبية جديدة،ط.

 ولفت إلى أنه تم تطوير واجهة المستشفى، وإنشاء جناح طبي بالدور الثالث، وتجهيز العناية المركزة بالدور الثاني، وإنشاء أول مطبخ مطابق للمواصفات القياسية، وكذلك أعمال تطوير قسم التغذية بمستشفى صدر الزقازيق طبقاً للمواصفات والمعايير الحديثة للكود المصري للمستشفيات، بجانب باقي الأقسام الطبية بالمستشفى، ودعم المستشفى بوحدة جديدة للأشعة المقطعية، وتطوير شبكة الغازات بالمستشفى، وتوفير خزان أكسجيـن بسعة 11 ألف لتر. 

وذكر وكيل وزارة الصحة أن مستشفى الصدر بمدينة الزقازيق خلال الفترة الماضية أضافت خدمات طبية جديدة تقدم للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية، منها وحدة الحساسية والمناعة، ووحدة دراسة إضطرابات النوم، وعيادة صحة الرئة والإمتناع عن التدخين، وعيادة التغذية العلاجية، كما تم إنشاء وتجهيز قسم للأطفال، ومركز للعلاج الطبيعي لمرضى الصدر الداخلي والخارجي، بجانب إعتماد عدد كبير من الأقسام الطبية بالمستشفى كمراكز تدريب للزمالة المصرية.  

وفي نهاية الإفتتاح، أشاد المحافظ بالجهد المبذول من العاملين بالقطاع الصحي الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل تخفيف آلام المرضى، والتيسير عليهم في مواجهة الأمراض والأوبئة، مؤكداً جاهزية المحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداه لأبناء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • مركز مجدي يعقوب للقلب يقرر إطلاق اسم محمد بن راشد على مجمع المباني الطبية
  • غدا.. افتتاح مؤتمر القلب فى مستشفى الفيوم العام
  • الصحة بالفيوم تعقد اجتماعا لتنشيط عمليات ترصد الشلل الرخو والحمى والطفح الجلدى
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد العمل بمستشفى القلب الجامعي  
  • إخراج هارفي واينستين من السجن لإجراء جراحة طارئة في القلب
  • بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • محافظ الشرقية يفتتح أعمال تطوير الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • تجديد حبس مدير مستشفي 15 يوماً
  • «الصحة»: إغلاق مستشفى في الجيزة بسبب المخالفات
  • رباعية الدفع الروسية “ألاباي”.. الوسيلة الأمثل لإجلاء الجرحى من ساحة القتال