نعمت شفيق.. بعد أشهر من التظاهرات والاحتجاجات التي وقعت داخل الحرم الجامعي لجامعة كولومبيا بشأن التعبير عن حرية الرأي في الدفاع عن القضية الفلسطينية والهتافات بوقف العدوان الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة.

أعلنت نعمت شفيق «مينوش» رئيسة جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك الأمريكية استقالتها، أمس الأربعاء الموافق 14 أغسطس الموافق 2024، وجاء ذلك القرار بعد 4 أشهر من إشرافها على كيفية التعامل مع الاحتجاجات التي وقعت داخل الحرم الجامعي على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.

طلاب يحتفلون بعد استقالة ⁧#نعمت_شفيق⁩ رئيسة جامعة كولومبيا بعد شهور من قمعها احتجاجاتهم بالجامعة الداعية لقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي

✌️????????. pic.twitter.com/jmLMlj4Rsk

— Ania El Afandi آنيا (@Ania27El) August 15, 2024

ونشرت نعمت شفيق رسالة بالبريد الإلكتروني إلى جامعة كولومبيا والطلاب، قائلة: «كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا، لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا».

وأضافت نعمت شفيق: «كانت فترة مليئة بالاضطرابات وخلال هذا الصيف، تمكنت من التفكير وقررت أن انتقالي في هذه المرحلة من شأنه أن يمكن كولومبيا من التغلب على التحديات التي تنتظرها».

خذلت طلابها ولم ترض مؤيدي الاحتـ ـلال..
مظاهرات غزة تطيح بنعمت شفيق من رئاسة جامعة كولومبيا pic.twitter.com/uE3skgLHQg

— شبكة رصد (@RassdNewsN) August 15, 2024

وتابعت نعمت شفيق: «أنا سعيدة وممتنة للغاية، لأن هذا القرار سيمنحني فرصة للعودة إلى العمل في مكافحة الفقر العالمي، وتعزيز التنمية المستدامة، وهي مجالات كانت محل اهتمامي طوال حياتي».

وبدأت شرارة التظاهرات والاحتجاجات المؤيدة للقضية الفلسطينية داخل جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية في عهد نعمت شفيق خلال الأشهر الأربعة، تأييدًا ودعمًا للقضية الفلسطينية وشعبها الذي يعاني منذ من مواصلة قصف الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة.

احتجاجا على جامعتها جامعة كولومبيا مزقت ( شهادتها ) او ما يمثل الشهادة على مسرح التخرج

pic.twitter.com/39Nv5LeSsQ

— عتيق سيف السويدي (@alsuwaidi_ae) August 8, 2024

وبعد عدم قدرتها على سيطرة تلك الاحتجاجات التي وقعت داخل جامعة كولومبيا، أرسلت نعمت شفيق نص رسالة إلى شرطة نيويورك، كالآتي: «عزيزي نائب المفوض غربر، أكتب إليك بخصوص الاضطرابات في حرم جامعة كولومبيا، وأطالب بضرورة إخلاء قاعة هاميلتون التاريخية التي يسيطر عليها الطلاب»، موضحة أن المجموعة التي اقتحمت المبنى تضم طلابًا يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة.

من هي نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة؟

- ولدت نعمت شفيق في محافظة الإسكندرية بمصر إذ تعرف باسم «مينوش»، هي خبيرة اقتصادية بدأت حياتها المهنية في البنك الدولي، وتتضمن سيرتها الذاتية عملها كنائبة للمدير الإداري لصندوق النقد الدولي ونائبة لمحافظ بنك إنجلترا.

- حصلت نعمت شفيق على شهادة البكالوريوس من جامعة «ماساتشوستس» بمدينة «أمهيرست» في الاقتصاد والسياسة، ثم حصلت على درجة الماجستير في العلوم في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة «أكسفورد».

نعمت الشفيق

- عٌينت نعمت شفيق نائب لرئيس البنك الدولي على الإطلاق في عمر 36 عامًا، إذ شغلت مناصب بارزة في وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، منهم: «صندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا»، ثم عادت إلى الأوساط الأكاديمية في عام 2017 كرئيسية كلية لندن للاقتصاد.

- عملت نعمت شفيق أيضًا في مجلس اللوردات البريطاني وهي الغرفة العليا في البرلمان، وفي 18 يناير 2023 أصدر قرار بتعيين نعمت شفيق رئيسًا لجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا بمدينة نيويورك.

اقرأ أيضاًاحتجاجات غزة.. تطيح نعمت شفيق من رئاسة جامعة كولومبيا

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين

مواليد الإسكندرية.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نعمت شفيق جامعة كولومبيا المصرية نعمت شفيق نعمت شفيق د نعمت شفيق مينوش شفيق مظاهرات في الجامعات الأمريكية استقالة رئيسة جامعة كولومبيا د نعمة شفيق رئيس جامعة كولومبيا نعمت شفيق جامعة كولومبيا نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا رئیسة جامعة کولومبیا نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية «حدث مهم للغاية»

القاهرة ـ أحمد حماد

قال الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية هي حدث مهم للغاية؛ لأن الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا تتسم بخصوصية شديدة للغاية، وليست علما يدرس بقدر ما هو تكنولوجيا يجب أن يتم مواكبتها باستمرار وعلى مدار الساعة، وهو أمر مهم للغاية.

 

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم 10 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءً ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية 10 سبتمبر 2024 - 2:59 مساءً

وأضاف خلال لقاء خاص على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن استخدامات الذكاء الاصطناعي حاضرة في التوظيف الإخباري وبرمجيات عديدة جدا، كما أن الشركة المتحدة مهتمة بالتطور التكنولوجي.

 

كما وجه الشكر للمملكة العربية السعودية على الدعوة الكريمة وهنأها على هذا الحدث العالمي، مشيرا إلى أن “مشاركة المتحدة أمر طبيعي للغاية من ناحية الموضوع وأن القمة في المملكة برعاية سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد”.

 

وتابع أنه كان هناك ترحيبا بالغا من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالمشاركة، ومنذ بداية اليوم والأجنحة المختلفة بمختلف الشركات العالمية تتبادل الخبرات وتتبادل عرض بعض الأمور التي تتعلق بالمحتوى، وهي مشاركة نتمنى الاستفادة منها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 3:08 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 11:07 صباحًاتقني القصيم يقدم عدداً من الدورات التوعوية في كرنفال بريدة للتمور أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 11:40 صباحًا“تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 10:30 صباحًاوادي بيش الخلَّاب.. لوحة طبيعة تتجدد في خريف جازان أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 10:25 صباحًاوزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 7:55 صباحًاتعليم المدينة ينظم عدداً من الفعاليات والأنشطة بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية10 سبتمبر 2024 - 11:07 صباحًاتقني القصيم يقدم عدداً من الدورات التوعوية في كرنفال بريدة للتمور9 سبتمبر 2024 - 11:40 صباحًا“تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة9 سبتمبر 2024 - 10:30 صباحًاوادي بيش الخلَّاب.. لوحة طبيعة تتجدد في خريف جازان9 سبتمبر 2024 - 10:25 صباحًاوزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض9 سبتمبر 2024 - 7:55 صباحًاتعليم المدينة ينظم عدداً من الفعاليات والأنشطة بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب".. مساء اليوم "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب".. مساء اليوم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حكاية فوز تأخر 17 عاماً بين كولومبيا والأرجنتين
  • تفاصيل اجتماع مجلس عمداء جامعة المنصورة لمناقشة الاستعدادات للعام 2024-2025
  • كشف تفاصيل جريمة القتل التي ارتكبتها الممثلة ”سمية العاضي” بصنعاء
  • رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية «حدث مهم للغاية»
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس ووكلاء جامعة الحدود الشمالية
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل افتتاح رئيس الوزراء لجامعة باديا في 6 أكتوبر (فيديو)
  • رئيس الوزراء يفتتح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة اليوم
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف