الهند – علنت منظمة Toxics Link لحماية البيئة أن الباحثين اختبروا عبوات محلية مختلفة للملح والسكر واكتشفوا أن جميعها تحتوي على دقائق البلاستيك.

ووفقا للمنظمة اختبر الباحثون 10 عبوات محلية لأنواع مختلفة من الملح (ملح الطعام، الملح الصخري، ملح البحر)، و5 أنواع من السكر محلية، واكتشفوا في جميعها دقائق البلاستيك، مقاسها 0.

1- 5 ملم. وكان التركيز الأعلى في الملح المعالج باليود 89.15 وحدة في الكيلوغرام، والأقل في الملح الصخري 6.70 وحدة في الكيلوغرام. أما في السكر فتراوح تركيز دقائق البلاستيك بين 11.85 و68.25 وحدة في الكيلوغرام.

ويقول رافي أغاروال مؤسس المنظمة ومديرها العام: “كان الهدف من هذه الاختبارات هو المساهمة في المعرفة العلمية الحالية عن المواد البلاستيكية الدقيقة حتى يتمكن العلماء من معالجة هذه المشكلة بطريقة هادفة ومحددة على مستوى العالم”.

وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة دقائق البلاستيك مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم، لأنها قد تلحق الأضرار بالصحة والبيئة، ويمكن أن تدخل دقائق البلاستيك إلى الجسم عن طريق الأطعمة والمشروبات والهواء. وقد اكتشفها الباحثون مؤخرا في رئتي الإنسان وقلبه وحليب الأم وحتى في أجنة الأطفال.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تزامناً مع فضيحة استيراد الأزبال.. دراسة بريطانية تصنف المغرب ضمن أكبر ملوثي البلاستيك

زنقة 20 | الرباط

بالتزامن مع القضية التي أثارت مؤخرا جدلا واسعا ، والمتعلقة باستيراد نفايات من الخارج ، كشف دراسة بريطانية صدرت الأربعاء الماضي، أن المغرب يصنف ضمن الملوثين الكبار بسبب البلاستيك.

ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كانت قد أعلنت عن استيراد نفايات منزلية وعجلات مطاطية من دول أوروبية، منها 980 ألف طن من الأزبال المنزلية من فرنسا، وما يقارب 31 ألف طن من إسبانيا، وما يفوق مليون طن من بريطانيا، و 60 ألف طن من السويد، و100 ألف طن من النرويج.

الدراسة العالمية الحديثة التي نُشرت يوم الأربعاء الماضي ، وضعت المغرب في المرتبة 33 عالميا من أصل 246 دولة ملوثة بالبلاستيك.

و يساهم المغرب في التلوث البلاستيكي بحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ليدز، بإلقاء 385,558 طن من البلاستيك في البيئة خلال عام 2020.

وسجلت الهند أعلى معدل، بواقع 9.3 مليون طن، وهو ما يمثل نحو خمس إجمالي البلاستيك الملوث في العالم، نتيجة لكثافة سكانها وغياب عمليات جمع فعّالة للنفايات.

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية للكشف عن متبقيات المبيدات فى عينات المياه والأغذية بالفيوم
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • مواعيد أبرز مباريات اليوم الثلاثاء 10- 9- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • هيئة الدواء تعلن عن ضخ كميات إضافية من أدوية الأورام والمضادات الحيوية والسكر
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • رصد "وجه ضاحك" على سطح المريخ
  • احتجاجات حول العالم تطالب بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة بالهند
  • المدى المروع لأزمة البلاستيك على الأرض!
  • تزامناً مع فضيحة استيراد الأزبال.. دراسة بريطانية تصنف المغرب ضمن أكبر ملوثي البلاستيك