ليبيا الأحرار:
2024-07-02@00:54:13 GMT

مليارات ليبية مخبأة للقذافي في بنوك كندا

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

مليارات ليبية مخبأة للقذافي في بنوك كندا

كشفت جريدة غلوب آند ميل الكندية عن وجود مليارات الدولارات خبأها العقيد الراحل “معمر القذافي” في حسابات خاصة بالبنوك الكندية خلال فترة حكمه التي امتدت لـ42 عاما.

وقالت الجريدة نقلا عن السفير الليبي السابق لدى بلادها فتحي البعجة إن القذافي خبأ بشكل سري المبالغ المالية في مؤسسات مالية كندية، إلى جانب وثائق سرية تحتوي تفاصيل تلك الحسابات.

وأضاف البعجة أنه محتفظ بتلك الوثائق التي تؤكد الثروة المالية التي أخفاها القذافي، مشيرا إلى أنه ينوي حماية تلك السجلات المالية في ليبيا، خوفا من وقوعها تحت طائلة “الفساد”، وتسليمها بعد انتخاب حكومة جديدة عبر انتخابات ديمقراطية في البلاد، دون كشف أي تفاصيل أخرى عنها.

وذكر البعجة أن الوثائق تتضمن تفاصيل أرقام الحسابات، وغيرها من المعلومات المهمة، رافضا الإفصاح عن إجمالي المبالغ المالية الموجودة، خوفا من وقوعها في الأيادي الخاطئة بما في ذلك المجموعات المسلحة وفق قوله.

ونقلت جريدة غلوب آند ميل عن مصادر مطلعة أن القذافي استعان بشخصيات واجهة، بينهم وكلاء كنديون، لفتح حسابات بنكية في كندا، وشركات وهمية نيابة عنه، لإخفاء جزء من ثروته المهربة في الخارج.

يأتي هذا في الوقت الذي تجدد فيه السلطات الليبية مساعيها، لاستعادة مليارات الدولارات من الأصول المفقودة في كندا خلال سنوات حكم القذافي الطويلة، وسط انتقادات بسبب الفشل في تحديد حسابات القذافي النقدية، وتجميد الأصول التابعة له، وعدم إفصاح الحكومة عن إجمالي الأصول الليبية المجمدة لديها جراء العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.

المصدر: جريدة “غلوب أند ميل” الكندية

القذافيكندا

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف القذافي كندا

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن خلافاً حاداً وقع بين رئيس الأركان "هرتسي هليفي" ووزير المالية "سموتريش" خلال اجتماع مجلس الوزراء المصغر "الكابينت" يوم الخميس الماضي.

 

مظاهرات ضحمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع

وأضافت الصحيفة أن الخلاف حول صلاحيات الإدارة المدنية في مناطق ب بالضفة الغربية، ووزير القضاء "ياريف لافين" اتهم جيش الاحتلال بتطبيق قانون البناء على المستوطنين بالضفة الغربية، فقط دون تطبيقه على الفلسطينيين.

وحسب الصحيفة، أن الأمر أغضب رئيس الأركان الذي اعتبر تصريحات "لافين" تقليلاً من مكانة جيش الاحتلال، ورد "هليفي" بأن هنالك جنود بالضفة الغربية يعرضون حياتهم للخطر لمحاربة المقاومة. 

 

و رد وزير المالية غاضباً وطلب من رئيس الأركان تخفيف حدة كلامه، وقال له بإنهم ملتزمون بالأمن ليس بشكل أقل من "هليفي"، مضيفاً بأنه تجاهل تصريحات رئيس الأركان قبل أسبوعين قائلاً بإنه ليس هم من كانوا نائمين في السادس من أكتوبر، فصرخ عليه "هليفي" بأن عليه التراجع عن كلماته. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال قال بإنه لا يقبل تلك الأقوال سواء من رئيس الأركان أو وزير المالية، بينما وقف وزير الحرب "غالنت" إلى جانب رئيس الأركان وقال لنتنياهو بأنه لا يجب عليه السماح لوزاء الكابينت بمهاجمة جيش الاحتلال وجهاز الشاباك بشكل دائم، مضيفاً أن هذه الظاهرة الخطيرة لم تحدث سابقاً وتشكل خطراً على "إسرائيل" في الحرب.

مقالات مشابهة

  • الملك ينعم بعدد من الأوسمة والميداليات.. تفاصيل
  • قرار حاسم للبنك المركزي اليمني واجراءات أشد قسوة سيعلن عنها.. تفاصيل
  • "ويست جت" الكندية تلغي 77% من رحلاتها الجوية بسبب إضراب
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة
  • سموتريتش يُمدد فترة العمل بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي
  • كيف يستخدم القراصنة الروبوتات لاختبار كلمات المرور المخترقة؟
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل