كتب- أحمد جمعة:

كشفت هيئة الدواء المصرية، عن مصادر الحديد والكبريت بالجسم، ودورهما وعوامل الخطورة في نقصهما معًا.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن الحديد يدخل في تركيب الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء مسئول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى كل أنسجة الجسم، وتخليص هذه الأنسجة من ثاني أكسيد الكربون ونقله إلى الرئتين.

وشددت على ضرورة الحفاظ على نسب صحية من الحديد والهيموجلوبين في الجسم؛ لإمداد الخلايا بالأكسجين والطاقة.
وأوضحت الهيئة أن من أهم أسباب نقص الحديد: النزيف الحاد في الدورات الشهرية عند النساء، والأنظمة الغذائية غير المتوازنة التي تعتمد بشكل أساسي على الخضراوات دون اللحوم.

أما بالنسبة للكبريت، فقالت الهيئة إنه يتواجد في الجسم كعنصر مكون لبروتينات الجسم، ويجب تناول المواد الغذائية التي تمد الجسم بهذه البروتينات بشكل مباشر، أو بالمواد اللازمة لتصنيعها.

وأوضحت أن الجسم يحتاج إلى الكبريت لإصلاح المادة الوراثية في الخلايا وحمايتها من التلف، كما أنه مهم لصحة الجلد والشعر والأظافر والأربطة والمفاصل.

أما عن مصادره، فيتواجد في مصادر البروتين الحيوانية خاصة البيض، وكذلك الخضراوات خاصة البصل باختلاف أنواعه والثوم والكراث والقرنبيط والبروكلي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية الهيموجلوبين الأكسجين

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا

كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية، تفاصيل لقاء الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، بالدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مشيرا الى أن اللقاء جمعهم للاطلاع على حجم الأدوية التي جرى ضخها في الأسواق والتي شهدت نقصا خلال الشهور القليلة الماضية، موضحا أن رئيس هيئة الدواء أعلن عن توفير المستحضرات الحيوية سواء المستوردة أو المحلية وكذلك توفير بدائل الأدوية المهمة والتي شهدت نقصا أيضا، لافتا الى أنه جرى ضخ أكثر من 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال الأسبوع الماضي فقط على سبيل المثال.

انتهاء أزمة الأدوية نهائيا خلال الفترة القليلة المقبلة

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هيئة الدواء بالتعاون مع الجهات المعنية تستمر في توفير الأدوية خلال الفترة القليلة المقبلة لا سيما أدوية المضادات الحيوية والبدائل الخاصة بها وأدوية تنشيط الدورة الدموية وأدوية أمراض السكر وأدوية الجهاز الهضمي وخوافض الحرارة للأطفال، مشيرة الى أنه جرى مناقشة موعد انتهاء أزمة الأدوية والتي جرى التأكيد على انتهائها خلال الفترة القليلة المقبلة.

الخط الساخن لهيئة الأدوية

وتابع المصدر، أن هيئة الدواء قامت بتفعيل رابط على موقعها الرسمي لمعرفة مثائل الأدوية وكذلك معرفة البدائل المتاحة لكل دواء، مشيرا إلى عمل الخط الساخن على مدار اليوم للرد على كاف التساؤلات والاستفسارات الخاصة بالمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية نساء في مجال الصيدلة بمؤتمر فارمكونكس
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية "نساء في مجال الصيدلة"
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة الدواء مع ممثلي شعبة المستلزمات الطبية
  • هيئة الدواء تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق
  • رئيس هيئة الدواء يتفقد جناح «فارما ايجيبت للهندسة» في معرض فارماكونكس
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • فيديو.. أستاذة بجامعة الأزهر تكشف أفضل طريقة للتخلص من السموم
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف