قالت تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إن مفاوضات الدوحة اليوم قد تكون الفرصة الأخيرة لوقف إطلاق النار على غزة، ولكن لن تكن الجولة الأخيرة في مسار المفاوضات، لافتة إلى أنها مؤشرات لتعزيزات حدوث هذه الصفقة لتعطي مجالا للتفاؤل لترسيخها، خاصة أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بينامين نتنياهو مازال متعمدا على موقفه فيما يتعلق بالوصول إلى النصر الاستراتيجي.

نتنياهو قدم صلاحيات للوفد القادم اليوم إلى الدوحة

وأضافت حداد، في مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو وضع شرطين هما إبقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في ممر فلاديفيا، وأن هناك قيادة أمنية على عودة الفلسطينيون إلى المنطقة الشمالية أو إيجاد طرقا أخرى مرتبطة بالرقابة الأمنية التكنولوجيا أو بناء منطقة عازلة أمنة أو تواجد عدد من الجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة، ما يشير إلى أن جميع هذه الأمور عبارة عن عصا في دواليب المفاوضات ونتنياهو قدم صلاحيات للوفد والمؤسسات القادمين اليوم إلى الدوحة.

تحرير الرهائن الإسرائيلية أصحاب الجنسية الأمريكية

وتابعت الكاتبة والباحثة السياسية، أن الولايات المتحدة الأمريكية معنية بنقطتين، وهما تحرير الرهائن الإسرائيلية تحديدا ذو الجنسية الأمريكية، وتعزيز وقف الحرب على أرض قطاع غزة حتى لا تنزلق المنطقة إلى حرب إقليمية وشاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على مسارات عديدة للتوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وذلك حسبما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها.

 

وأوضح بلينكن، أنه على القوات الإسرائيلية إحداث تغييرات محورية في طريقة التعامل مع الوضع بالضفة الغربية، مضيفًا: “التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة وبقيت ملفات قليلة وصعبة لكنها قابلة للحل”.

 

وشدد بلينكن، على أن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الساعات الحالية تجري تحقيقات بشأن استهداف القوات الإسرائيلية مواطنة أمريكية بالضفة الغربية.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه سيتطلب وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

 

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي الخميس: "إلى أنه سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق.

وتابع بلينكن: "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

 

مقالات مشابهة

  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين بقطاع غزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • صحافة عالمية: نتنياهو ضعيف ويقود إسرائيل نحو المجهول
  • باحثة سياسية: عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة لها تداعيات سلبية كثيرة