قررت نقابة الصحفيين تدشين مشروع رقمنة أرشيف الصحافة المصرية، وإحياء ورقمنة كنوزها التاريخية، التى يرجع بعضها لأكثر من قرن مضى، مع البدء فى تطوير مكتبة النقابة، ورقمنتها وفقًا للأساليب العلمية الحديثة.

ويهدف المشروع، الذى تقدم به محمود كامل وكيل النقابة، مقرر اللجنة الثقافية، وحظى بدعم وموافقة خالد البلشى، نقيب الصحفيين، ومجلس النقابة، إلى تطوير المكتبة واستفادة الصحفيين والباحثين من المقتنيات النادرة للكتب والأرشيف الصحفى، ووثائق الصحافة المصرية عبر العصور، بالإضافة إلى تعريف الجماعة الصحفية بسير ومسيرة الكتّاب الراحلين، الذين كان لهم باع طويل فى توهج الصحافة المصرية وريادتها.

ويبدأ الدكتور خالد عزب، خبير التوثيق ومشروعات الرقمنة، أعمال تطوير ورقمنة المكتبة، وأرشيف الصحافة المصرية بعد موافقة مجلس النقابة على إشرافه على المشروع بوصفه مستشارًا لنقابة الصحفيين للتوثيق وتطوير المكتبة، وبناء أرشيف رقمى للصحافة المصرية.

ويتم تدشين المشروع عبر عدة مراحل، تبدأ برفع كفاءة مكتبة النقابة، ثم بناء المكتبة الرقمية مع جمع بيانات الصحف، التى صدرت فى مصر منذ القرن التاسع عشر، وجمع وتصنيف وثائق هذه الصحف، ثم بناء أرشيف رقمى وإتاحته للصحفيين والباحثين فى كل ما يتعلق بالصحافة المصرية وتاريخها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحافة المصریة

إقرأ أيضاً:

التدريب في العصر الرقمي.. جلسة حوارية بنقابة الصحفيين الأربعاء المقبل

تنظم لجنة اقتصاديات الصحافة جلسة حوارية ضمن جلساتها التحضيرية للمؤتمر العام السادس للصحفيين في الرابعة والنصف مساء الأربعاء المقبل.

وتناقش الجلسة «التدريب في العصر الرقمي والبعد الاقتصادي وآفاق التطوير والنموذج الربحي في الصحافة».

التدريب في العصر الرقمي

ويشارك في الجلسة الكاتب والمدرب الصحفي خالد برماوي، والكاتب والمدرب الصحفي خالد حسن، ويتحدث الكاتب الصحفي خالد برماوي حول التدريب قارب النجاة الأول للصحافة من أزماتها المهنية والاقتصادية، كما يتحدث الكاتب الصحفي خالد حسن عن متطلبات التدريب لنجاح الدمج بين الصحافة المطبوعة والإلكترونية والنماذج الناجحة.

خارطة طريق للمؤسسات الصحفية

وتستهدف لجنة اقتصاديات الصحافة من الجلسة الحوارية الخروج بورقة عمل، وتوصيات للمؤتمر العام، تكون بمثابة برنامج عمل، وخارطة طريق للمؤسسات الصحفية، وذلك عبر عصف ذهني يشارك فيه الحضور.

وتوجه لجنة اقتصاديات الصحافة دعوة مفتوحة للزملاء الصحفيين للمشاركة في الجلسة الحوارية؛ للتفاعل مع أحدث أهم المستجدات في صناعة الصحافة.

مقالات مشابهة

  • «الصحفيين»: اليابان نموذج لدور الصحافة المطبوعة في بناء الدول
  • «الصحفيين» تعقد مؤتمرا لإعلان موقفها من مشروع قانون الإجراءات الجنائية غدا
  • غدًا.. مؤتمر صحفي الثانية ظهرًا لإعلان موقف نقابة الصحفيين من مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • التدريب في العصر الرقمي.. جلسة حوارية بنقابة الصحفيين الأربعاء المقبل
  • مكتبة الصحفيين تعلن إتاحة 257 وثيقة ومرجعًا عن فلسطين والصراع العربي الصهيوني
  • مكتبة نقابة الصحفيين تتيح 257 وثيقة ومرجعًا عن فلسطين والصراع العربي الصهيوني
  • تأثير مبادئ ثورة ١٩ وانتماء محفوظ للوفد على نظرته للصحافة
  • نقيب الصحفيين: السوق الصحفي غير منتظم.. ونعمل على وضع ضوابط لها
  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية
  • الصحفيون المؤقتون يشيدون بجهود “الوطنية للصحافة” للحصول على حقهم في التعيين