الجزيرة – فاطمة بدوي

ستعقد الأمانة العامة (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة المرأة) الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة المرأة العربية لمناقشة الموضوعات التي ستعرض على أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية برئاسة جمهورية العراق الرئاسة الحالية للجنة المرأة العربية وبحضور متميز من الدول العربية حيث سيشارك بالاجتماع معالي الوزيرات والوزراء ورؤساء الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة من (19) تسعة عشر دولة عربية، لمناقشة عدد الموضوعات ذات الصلة بتمكين المرأة العربية والتوصية بشأن عرضها على أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها يومي 6 و7 في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقد صرحت سعادة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية “أن الأمانة العامة تضع تمكين المرأة العربية ضمن أولوياتها، وتحرص على عرض الموضوعات التي تهدف إلى الارتقاء بوضع المرأة على أعلى المستويات السياسية”.

هذا وسيناقش الاجتماع ثلاثة موضوعات مقترحة، هي “الإطار الاستراتيجي للبرنامج الإقليمي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العربية (2024-2030)” المقدم من الأمانة العامة – إدارة المرأة، وموضوع “خطة عمل عربية لتشجيع ريادة الأعمال لدى النساء في الوطن العربي (آليات إدماج المرأة وتمكينها اقتصادياً لاسيما المرأة الريفية)” المقدم من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وموضوع “التمكين السياسي للمرأة العربية (الواقع والآفاق)” المقدم من الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المرأة العربیة

إقرأ أيضاً:

سعد الدين الهلالي: يجوز للمرأة الحائض الطواف بالكعبة وقراءة المصحف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الفتاوى القديمة للمرأة انتهت، مؤكدا  أنها لا بد أن تؤخذ كل فتوى على حدة.

وتابع: لا توجد فتوى خاصة بالمرأة إلا وهناك أخرى مستورة الحال قد أُخفيت، فعلى سبيل المثال عندما نقول: إنه ليس من حق المرأة دخول الحرم أثناء الدورة الشهرية التي تستمر من 5 إلى 6 أيام، رغم أنها حجزت وسافرت لأداء المناسك التي تقتضي تواجدها بمكة 3 أيام، وتواجدها في المدينة المنورة يومين.

وأكمل أستاذ الفقه المقارن لـ«البوابة نيوز»، قائلًا: إذن حُرمت من دخول الحرمين، وهذه فتوى تُحترم ولكن في ذات نشأة هذه الفتوى صدرت فتوى أخرى موازية لها، تفيد بجواز دخولها الحرم وقراءة المصحف والطواف، طالما هي متحفظة ومُحتاطة بعدم نزول دم منها، ولكن لا يجوز لها أن تصلي، والأدلة موجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية، حتى لا تشعر المرأة بنوع من الانتقاص، لأن الله الذي فرض عليها ذلك ولا ذنب لها فيه، وهذا الرأي أقره عبدالله بن عباس، والمذهب الحنفي.

وتابع «الهلالي»: أن هذا يرفضه أوصياء الفتوى، متمسكين بالحديث الذي رواه النسائي عن بن عباس أن الرسول قال: «الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله أباح الكلام فيه، فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير»،مشيرًا إلى أن الطواف مثل الصلاة في الأجر والثواب وليس في شروط الصلاة، وعليه فطواف المرأة الحائض صحيح.
 

مقالات مشابهة

  • حكم الصلاة للمرأة عند زيادة مدة حيضها عن عادتها الشهرية
  • اليمن تشارك في المنتدى الوزاري الاقتصادي العربي الياباني الخامس في العاصمة طوكيو
  • القومي للمرأة يستقبل وفدًا من جيبوتى لبحث سبل التعاون
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق سليمان اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • سعد الدين الهلالي: يجوز للمرأة الحائض الطواف بالكعبة وقراءة المصحف
  • المجلس الوزاري للامن الوطني يرفض التوغل التركي في العراق
  • اختتام المؤتمر العربي الـ21 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العامة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي