الاقتصاد نيوز - بغداد

احتل العراق المرتبة الثانية عربياً كأكبر الدول المستورة للموز بقيمة 123 مليون دولار خلال عام واحد.

وتستورد الدول العربية كميات لا بأس منها من الموز لتغطية الاستهلاك المحلي، ووفقاً لما ذكر موقع ستاتيستا المختص بالاقتصاد والتصدير، فأن وجاءت السعودية في المرتبة الاولى عربياً اذ استوردت كميات خلال عام واحد بقيمة 191 مليون دولار، وجاء العراق ثانياً، فيما احتلت الامارات المركز الثالث بقيمة 122 مليون دولار، تلتها الجزائر ثم الكويت في المرتبة الخامسة.

وزراعة الموز ليست منتشر بكثرة في العالم العربي بسبب الظروف المناخية، وفيما يلي قائمة بأكبر 4 دول عربية مصدرة للموز عام 2022 مقدرة بالدولار الأميركي، وفق ما ذكر المصدر السابق.

اذ تأتي لبنان بالمرتبة الاولى بقيمة 25.7 مليون دولار، تليها الامارات بقيمة 13.2 مليون دولار (إعادة تصدير)، وتأتي المغرب بالمرتبة الثالثة بقيمة 3.24 ملايين دولار، والمرتبة الاخيرة كانت من حصة مصر.

والموز هو رابع أهم محصول غذائي بعد القمح والأرز والذرة من حيث الإنتاج في العالم، ووفقًا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تعد الهند أكبر منتج للموز في العالم إذ بلغ إنتاج الهند من الموز أكثر من 34 مليون طن متري عام 2022.

للاطلاع على أخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

الزراعة: نعتزم منع استيراد الطماطة مؤقتاً لتسويق المنتج المحلي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفاد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، ميثاق عبد الحسين، الثلاثاء، بأنهم يرتقبون قراراً بمنع استيراد محصول الطماطة من خارج العراق بشكل مؤقت، لتسويق منتجات المزارعين المحليين. 

فيما يتعلق بمسحقات الفلاحين، قال عبد الحسين، في تصريح أوردته شبكة "رووداو" الإعلامية، واطلعت علبه "الاقتصاد نيوز"، إن "كل المزارعين سيحصلون على تخصيصاتهم، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء"، لافتاً إلى أن عملية إطلاق المستحقات ستكون تباعاً وفقاً لجداول وزارة التجارة والشركة العامة لتسويق الحبوب.  

وأضاف أن هناك بعض التفاهمات المتعلقة بالرزنامة الزراعية وموعد المحاصيل، مؤكداً على عدم وجود أي منع أو عرقلة لتسويق منتجات إقليم كوردستان تجاه الوسط والجنوب. 

ميثاق عبد الحسين، بيّن أن هناك عدم قدرة على تسويق المنتجات من قبل منتجي المحاصل، خاصة الطماطة في إقليم كوردستان، على نقلها لمناطق الوسط والجنوب، بسبب ارتفاع تكاليف النقل، حسب قوله. 

وذكر أن قراراً مرتقباً سيصدر بمنع استيراد الطماطة من خارج العراق وفقاً للرزنامة الزراعية لمدة زمنية، ليتمكن منتجي المحصول في عموم العراق، من تسويق منتجاتهم الزراعية وحماية المنتج المحلي، لحين حدوث شحة أو ارتفاع في الأسعار، لتضطر الوزارة حينها لفتح الاستيراد بالتنسق مع المجلس اولزاري للاقتصاد، كما قال عبد الحسين. 

وتابع: "نحتاج دائماً أن تزودنا وزارة الزراعة بإقليم كوردستان بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالإنتاج، لنتمكن من وضع خطة تسويقية وجدول بمواعيد بالاستيراد". 

ولفت إلى أن الوزارة تعاني سنوياً من مسألة عدم تطوير آليات النقل من قبل المزارعين، مبيناً وجود الحاجة إلى تنظيم عملية الاستيراد من ناحية الغلق والفتح، لتوفير محصول ما في أي منطقة داخل العراق. 

الوكيل الفني لوزارة الزراعة، أكد وجود "تعاون مثمر" بين الوزارة، ونظيرتها في حكومة إقليم كوردستان، مستدركاً أنهم يعانون من "شح المعلومات بشأن عدد المنتجين وكمية الإنتاج ومواسم الإنتاج في إقليم كوردستان لبرمجة التسويق لعموم العراق". 

مقالات مشابهة

  • تعرف على موقف مجموعات التصفيات الأسيوية لكأس العالم 2026
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • الزراعة: نعتزم منع استيراد الطماطة مؤقتاً لتسويق المنتج المحلي
  • بنك الكويت المركزي يصدر سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لأركيرودون القبرصية
  • الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 55 مليون دولار لدعم قطاع النقل في جزر البهاما
  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لشركة قبرصية
  • «هواوي» ثلاثي الطيات يسرق الأضواء من «آيفون 16» بطلبات شراء بقيمة 2.7 مليون دولار
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!