أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الحادية والثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر المقبل، عن ورشة وماستر كلاس من ضمن (9) ورش خلال دورة هذا العام.

 ومن المقرر أن يقدم المهرجان ورشة بعنوان "مسرح إعادة الحكي.. التمثيل التجسيدي"، وتقدمها الممثلة داليا صبور، وماستر كلاس بعنوان" السياسة الثقافية" وتقدمها الدكتورة مايكه ليتاو.

تعتمد ورشة "مسرح إعادة الحكي" التمثيل التجسيدي، والتي ستقام على مدار خمس أيام، على تعمق المشاركون في عالم الحركة المجسدة باستخدام الأدوات الارتجالية التي توفرها تقنيات مسرح إعادة الحكي بجوناثان فوكس، وهو يعد شكلًا تفاعليًا من المسرح حيث يدعى الجمهور لمشاركة قصصهم من أجل مشاهدتها،  وتعاد تمثيلها أمام أعينهم بطريقة قد تشفي وتعيد وتبني شعورًا طبيعيًا بالمجتمع بين المتفرجين والممثلين، وخلال الورشة سيكتشف الممثلين التعبيريين الداخليين لديهم ويختبروا عملية ارتجالية طقسية يمكن من خلالها تصوير المشاعر والمواقف والقصص وسيكون هناك عرض صغير في اليوم الأخير من الورشة.

داليا صبور هي ممثلة ومدربة تمثيل، ومعالجة دراماتيكية وممارسة لمسرح المظلومين، درست العلاج بالدراما والمسرح العلاجي في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعد من أوائل الممارسين الذين أدخلوا مفهوم المسرح من أجل التغيير الاجتماعي إلى مصر عام 2005، وهي معالجة نفسية معتمدة بإشراف الدكتور بن ريفيرز، RDT، بالتعاون مع معهد تيرابوتيك سبايرال في فيرجينيا، وتقيم داليا بانتظام مساحة للعلاج بالدراما الفردية والجماعية، في عدة أماكن بالقاهرة، بالإضافة لتدريس فصول التمثيل.

أما ماستر كلاس السياسة الثقافية فيعتمد على نقل فهم التعاريف والأهداف والاستراتيجيات وأدوات السياسة الثقافية (مثل سلسلة القيمة الثقافية، والمعضلة الاستراتيجية، والمشاركة، وبناء المجتمع والتنوع)، ويحظى التفاعل بين الدولة والجهات الفاعلة في المجتمع المدني في القطاع الثقافي باهتمام خاص، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تناول العلاقات الثقافية الدولية ومناهج ألمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستعتمد الورشة على عدة محاور أهمها: تعريفات وأدوات السياسة الثقافية، وسلسلة القيمة الثقافية، والمعضلات الاستراتيجية في السياسة الثقافية المشاركة وبناء المجتمع والتنوع كمناهج للسياسة الثقافية.

الدكتورة مايكه ليتاو حاصلة على أستاذية في دراسة السياسات الثقافية والإعلامية في جامعة زيبلين فريدريشهافن، ألمانيا، وتشمل اهتماماتها البحثية السياسة الثقافية الخارجية، والعلاقات الثقافية الدولية، والفنانين كعوامل للتغيير، والنشاط الثقافي، وعمليات التحول الاجتماعي والسياسي، والثقافة في مناطق الصراع، وهي تقود حاليًا مشروعًا ممولًا من "دااد" شبكة تواصل للإنتاج الثقافي والسياسات، والذي يبحث في الأبعاد الاجتماعية والسياسية للأشكال الفنية، ويشاركها ( 20 ) زميلًا من ألمانيا وتونس ولبنان، وفي السابق كانت زميلة أكاديمية في معهد السياسة الثقافية بجامعة هيلدسهايم، ألمانيا، ومنسقة كلية الدراسات العليا، وعملت في العديد من المؤسسات الثقافية في ألمانيا وخارجها مثل (معهد جوته/ ماكس مولر بهافان بيون، جمعية الفنانين الدوليين، شبكة المبدعين الثقافيين، معهد العلاقات الثقافية الخارجية، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي.

 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو "مهرجان تنافسي" تنظمه وزارة الثقافة سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

 ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي سامح مهران مسرح معهد جوته وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

رافاييل بينيتو خلال ورشته بـ "التجريبي" : الدمى عنصر أساسي في العمل الدرامي

قدم الفنان الأسباني رافاييل بينيتو، ورشة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما أنه شارك بعرض كممثل وكمخرج في المسابقة الرسمية.

وعن ورشته وعرضه تحدث قائلا : أنا سعيد جدا بالمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان بعرض "medea treno"، بالإضافة إلى تقديمي ورشة بعنوان"الانغماس الدرامي" التي استخدمت فيها العنصر المساعد ككائن درامي، ايا كان العنصر سواء كان موسيقى او اكسسوار، وتأكيد لقدرة هذا العنصر على أن يكون وسيلة العرض في المشهد التمثيلي كأساس درامي.

وأشار إلى أن الورشة تعد بمثابة دورة تمهيدية صغيرة للمسرح باستخدام الأشياء والدمى وغيرها من العناصر، مع المشاهد المسرحية التي نقدمها (ميديا تربينو) للاستمرار مع تدخلات المشاركين ومحاولة فهم مفتوح للعمل الدرامي، وقد وجدت تفاعلا ملحوظا من المتدربين حول فكرة الورشة وتلقيت العديد من الأسئلة والتعليقات حول كيفية استخدام عناصر مختلفة ككائن درامي أساسي خلال العرض.

رافائيل بينيتو

الكاتب والمخرج رافاييل بينيتو، تخرج من المدرسة الملكية للفنون الدرامية في مدريد عام 1983، وحصل على منحة من مسرح ستاري في كراكوف (بولندا)، بالإضافة لحصوله على دورات في كوميديا الفن، وهو كاتب مسرحي ومخرج له أكثر من (35) عملاً، وأسس شركته الخاصة ألاودا تياترو عام 1992.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو “مهرجان تنافسي” تنظمه وزارة الثقافة سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • القيصر وحميدة وخالد يوسف يشاهدون عروض المسرح التجريبي في آخر أيامه.. صور
  • رافاييل بينيتو خلال ورشته بـ "التجريبي" : الدمى عنصر أساسي في العمل الدرامي
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان على هامش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • ندوات المهرجان التجريبي تحدث حالة من الحراك المسرحي
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي