يصل وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورن إلى لبنان ، ظهر اليوم الخميس، في أحدث محاولة دبلوماسية لتهدئة التوترات وتجنب حرب إقليمية محتملة.

 

تفاصيل زيارة وزير خارجية فرنسا للبنان

 ومن المقرر أن يلتقي وزير خارجية فرنسا برئيس الوزراء نجيب ميقاتي ونظيره عبد الله بو حبيب.

 

تأتي زيارة وزير خارجية فرنسا إلى بيروت بعد يوم واحد من زيارة المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين إلى لبنان، قائلاً إنه من الضروري الاستفادة من "هذه الفرصة للعمل الدبلوماسي" لإنهاء حرب إسرائيل على غزة واستمرار الأعمال العدائية على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

 

وقال هوكشتاين إنه يخشى أن تتفاقم التصعيدات "خارج نطاق السيطرة".

 

وتتمتع فرنسا بعلاقات طويلة الأمد مع لبنان، وهي محاور مهم في البلاد.

 

ومن المتوقع أن تستأنف محادثات وقف إطلاق النار في قطر يوم الخميس مع وسطاء قطريين ومصريين وأمريكيين. وقالت حماس إنها لن تشارك في المحادثات، في حين أعلنت إسرائيل أنها سترسل وفدا.

 

في حين استمرت المعارك على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكتوبر، تصاعدت التوترات في الأسبوعين الماضيين.

 

وهدد حزب الله بالرد القاسي على إسرائيل بعد اغتيال القائد الكبير فؤاد شكر، إلى جانب عدد من المدنيين، في بيروت في أواخر يوليو، وقالت إسرائيل إنها تحمل القائد المسؤولية عن مقتل 12 طفلا درزيا في مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل قبل أيام، ونفى حزب الله تورطه في الهجوم.

 

كما تصاعدت التوترات منذ أن ألقي اللوم على إسرائيل في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران بعد ساعات فقط من مقتل السيد شكر.

 

وقد أبرز القصف الإسرائيلي لبلدة مرجعيون في جنوب لبنان ليلة الأربعاء ارتفاع التوترات بشكل حاد. فقد قُتل شخصان على الأقل وجُرح أربعة.

 

تقع مرجعيون على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود الإسرائيلية وهي قريبة من المناطق التي تعرضت لهجمات متكررة من قبل إسرائيل منذ اندلاع القتال العام الماضي.

 

ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف البلدة، التي تزينها ملصقات الأحزاب المعارضة لحزب الله، بشكل مباشر منذ اندلاع الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل في أكتوبر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا وزير خارجية فرنسا حرب إقليمية لبنان خارجية لبنان وزیر خارجیة فرنسا

إقرأ أيضاً:

للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا

كشفت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، عن زيارة هاكان فيدان إلى القاهرة غدًا، للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية في دورته الـ 162.

وأفادت الخارجية التركية في بيان: «الوزير هاكان فيدان سيلقي كلمة أمام مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية ويعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائه غدًا الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024».

ومن المنتظر أن يلقي وزير الخارجية التركي كلمة حول الأوضاع السياسية الكارثية التي يعيشها سكان غزة جراء استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى كلمة الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بشأن جهود الوساطة من أجل وقف الحرب، ودور الاتحاد الأوروبي في تخفيف المعاناة الإنسانية في غزة والوضع الإنساني الكارثي.

وانطلقت أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته الـ162، أمس الأحد الموافق 8 سبتمبر 2024، استعدادًا لاجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر له يوم الثلاثاء المقبل الموافق 10 سبتمبر 2024.

وتشهد تلك الاجتماعات، تسليم رئاسة مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين إلى اليمن، الذي ستتولى رئاسته في دورته الـ162، بعدما تولت موريتانيا رئاسة هذا المجلس في دورته الـ161.

ويبدأ المندوبون الدائمون بجامعة الدول العربية، بتحضير جدول الأعمال الذي سيتم رفعه لوزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم، حيث تتصدر بنود تلك الأعمال هي القضية الفلسطينية، والصراع العربي الإسرائيلي، وانتهاكات الاحتلال المستمرة في مدينة القدس والضفة الغربية أبرز القضايا للمناقشات، ووجود حلول لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت.

اقرأ أيضاًانطلاق أعمال اجتماعات دورة مجلس جامعة الدول العربية الـ162 على مستوى المندوبين الدائمين

جامعة الدول العربية تطلق شعار «قمة البحرين»

«دورالثقافة الإعلامية في دعم التفاهم والسلام العالمي».. ندوة نظمتها جامعة الدول العربية وشارك فيها الإعلامي المصري وائل راغب

مقالات مشابهة

  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين إذا فازت هاريس بالرئاسة
  • لافروف ينتقد شروط إسرائيل التعجيزية
  • تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب
  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • «القاهرة الإخبارية»: انتشار مكثف لقوات يونيفيل بجنوب لبنان لتهدئة حدة التصعيد
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط