CNN Arabic:
2024-09-11@06:56:00 GMT

بتصميم مبهر.. عُمانية تصنع برقعًا من 3 آلاف ملعقة معدنية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "الهدف الرئيسي من وراء هذا العمل الفني هو مشاركة تراثي وثقافتي، مع تسليط الضوء على المعنى الحقيقي للبرقع وقصته"، هذا ما قالته الفنانة العُمانية، سارة العولقي، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

Credit: Sarah Ahmed Al Aulaqi

عند النظر إلى هذه الصور من بعيد، ستظن أنّ البرقع رقيقًا كالريش، لكنه مصنوع في الواقع من حوالي 3 آلاف ملعقة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

أمرٌ عجيب.. أليس كذلك؟

Credit: Sarah Ahmed Al Aulaqi

استهلمت العولقي عملها الفني من وراء أهمية البرقع التاريخية والثقافية. 

وأوضحت أنه يُصنع تقليديًا من صبغة "النيلة"، التي تمتاز بخصائص طبية للعناية بالبشرة والملابس التقليدية. لكنها استخدمت الملاعق لما تُمثّله من قوة ومقاومة.

ونجحت الفنانة العُمانية في الحصول على هذا العدد الكبير من الملاعق من سوق مطرح، الذي يعتبر نموذجًا للأسواق الشرقية القديمة.

View this post on Instagram

A post shared by S.A.F (@s.alaulaqi)

ويُعدّ سوق مطرح بين أقدم أسوق سلطنة عُمان، حيث يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة، والمسقوفة بالخشب، بحسب وكالة الأنباء العُمانية. ويحتضن العديد من المعروضات المتنوعة القديمة والحديثة، مثل الأعمال اليدوية الحرفية، كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية، والحلوى العُمانية، والبهارات المتنوعة.

Credit: Sarah Ahmed Al Aulaqi

وكانت عملية تصنيع البرقع التي استغرقت حوالي الشهرين، غنية بالتحديات والصعوبات، خصوصًا أنها كانت المرة الأولى التي تشتغل فيها العولقي بالمعدن.

لكنّها نجحت أخيرًا في ترك بصمتها الخاصة بمعرض "بينالي" البندقية للعام 2024.

Credit: Sarah Ahmed Al Aulaqi

وحاز العمل الفني على إعجاب العديد من متابعي الفنانة العُمانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما أثار "استجابة عاطفية قوية"، بحسب قولها، لدى زوار المعرض نفسه.

Credit: Sarah Ahmed Al Aulaqi

وأضافت: "البرقع لا يرمز للتراث الثقافي فحسب، بل يرمز أيضًا للمقاومة والقوة.. إنه إهداء لجميع الأمهات اللواتي يسعين جاهدات لرعاية أطفالهنّ".

سلطنة عُمانالبندقيةتصاميمعادات وتقاليدفنوننشر الخميس، 15 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البندقية تصاميم عادات وتقاليد فنون الع مانیة

إقرأ أيضاً:

"الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند

 مسقط- الرؤية

شارك طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية، في اجتماع الجمعية العمومية الرابع والأربعين للمجلس الأولمبي الآسيوي، والذي عقد في العاصمة الهندية نيودلهي، بحضور رؤساء وممثلي اللجان الأولمبية الوطنية الـ45 بالقارة الآسيوية، حيث شهد الاجتماع إعلان راندير سينغ رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي، كونه المرشح الوحيد لهذا المنصب.

وتضمنت أعمال الجمعية العمومية انتخاب نواب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي للمناطق الجغرافية الخمسة والمقسمة إلى شرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، ووسط آسيا، وغرب آسيا، كما تم استعراض التقارير والعروض المرئية لآخر استعدادات اللجان المنظمة للدورات الآسيوية المقبلة ممثلة في دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية (الرياض 2025)، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية التاسعة في هاربين بالصين التي ستقام في شهر فبراير 2025م، ودورة الألعاب الآسيوية للشباب 2025 في طشقند بأوزبكستان، ودورة الألعاب الآسيوية العشرين في آيتشي ناغويا باليابان عام 2026م، وآخرها عرض اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك).

مقالات مشابهة

  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها
  • AirPods 4 تأتي بتصميم جديد وخيار ترقية ANC لقد أحدث
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • قبل مواجهة ترامب وهاريس.. هل تصنع المناظرات فارقا هذه المرة؟
  • مصور مصري يوثق الأجواء الحماسية لسباق الإبل في صحراء سيناء
  • فريق طبي بمستشفى جامعة طنطا ينجح في استخراج شوكة معدنية من معدة سيدة
  • تفاصيل استخراج شوكة طعام معدنية من معدة مريضة بمستشفى طنطا الجامعي
  • مُصممة مجوهرات عُمانية تفوز بجائزة دولية في المجر
  • فريدة سيف النصر.. أيقونة الفن تصنع التريند بجائزة الأفضل في "العتاولة"|(خاص الوفد)