بوابة الوفد:
2024-09-11@06:58:55 GMT

في 7 خطوات| كيف تدعم شخصًا يعاني من ضيق نفسي

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

يعاني الإنسان اليوم من التعرض لمجتمع ضاغط نفسيًا من وتيرة حياة سريعة، ومُتطلبات لا تنتهي، وصعوبات اقتصادية، مما جعل الاكتئاب والقلق النفسي هما أمراض العصر، حيث يعاني نحو 280 مليون شخص في العالم من الاكتئاب، ويزيد بين النساء ويتسبب في نسبة وفيات عالية، ومن هنا قدم مركز الأزهر في 7 خطوات كيف تدعم من يعاني من ضيق نفسي.

 

قام مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ضمن حملة “أنت غال علينا" بتقديم 7 خطوات لدعم من يُعاني من ضيق نفسي، وذلك من قبيل التوعية لكل من يتعامل مع من يعانون من القلق النفسي من الأصدقاء والأهل والزملاء، لنقدم لهم يد المساعدة في أوقاتهم الصعبة، ومن هنا تستقيم أمورهم ونحد من انتشار القلق والاكتئاب برفع الوعي المجتمعي.
 


في 7 خطوات كيف تدعم من يعاني من ضيق نفسي

 

امنحه وقتا كافيًاامنحه مساحة مناسبة للحديثاكسب ثقته وصاحبهلا تبادر بالنصح والوعظأرشده لمعالج متخصصبث فيه الأمل والتفاؤلامدحه وشجعه
 7 خطوات للدعم النفسي الضيق النفسي 
 

هو نوعٌ من أنواعِ الاضطرابات النفسية، والتي تؤثر على الحالة الصحية العامة للإنسان فتجعله أقل قدرةً على القيام بالمهام المطلوبة منه خلال اليوم، ويعرف أيضاً بأنه عدم استقرارٍ نفسي يؤثر سلبياً على الصحة النفسية، والعقلية للفرد، وذلك بسبب تعرّضهِ لمجموعةٍ من التجارب، والأحداث التي تؤثر على حياتهِ، وتجعله يعاني من التوتر، والقلق، وعدم الاستقرار النفسي.
 


أسباب الضيق النفسي 

يتعرض الإنسان للكثير من مسببات الضغط النفسي منها، حدوث مشكلة أو نزاع مفاجئ مع شخص ما، التعرض لاحتمالية السقوط وإصابة الجسم بأذى، إجراء فحص طبي، تفادي التعرض لحادث سيارة بصعوبة بالغة، التعرض لاعتداء جنسي، وقوع الكوارث الطبيعية.

وقد تكون الأسباب أيضًا التعايش مع مرض مزمن، والمشاكل في العلاقات مع الآخرين، والضغط المستمر والمشاكل في بيئة العمل أو المدرسة، والاعتناء بشخص مصاب بمرض مزمن، وعدم القدرة على خلق توازن بين العمل والحياة، والمشاكل المالية.
 
علاج الضيق النفسي

 يُنصح بزيارة الطبيب، أو المعالج النفسي من أجل تقديم المساعدة، والنصح، والعلاجات المُناسبة لتخطّي هذه الحالة المرضية: توجد مجموعة من النصائح التي تساعد الإنسان على تجاوز الضيق النفسي، وهي: الحرص على عدم إطلاق الأحكام المسبقة، والاعتماد على دراسة وتحليل المواقف من أجل المساعدة في تحديد الحُكم المناسب لها. الاهتمام بالأمور الواقعية، والابتعاد عن التوقعات المستقبلية. محاولة تغيير الروتين، أو العادات المتبعة في المنزل، وإعادة ترتيب المنزل من أجل الخروج من حالة الضّيق النفسي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 7 خطوات مركز الأزهر یعانی من

إقرأ أيضاً:

أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل

 

كشفت دراسة جديدة أن التعرض المفرط لتلوث الضوء في المدن، مثل أضواء الشوارع، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ودرس باحثو المركز الطبي لجامعة Rush في الولايات المتحدة، تلوث الضوء في 48 ولاية أمريكية، وقسموها إلى 5 مجموعات بناء على شدة السطوع.

ثم قارنوا البيانات بالسجلات الطبية للأشخاص الذين يعيشون في تلك الولايات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المعروفة لمرض ألزهايمر، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ووجدت الدراسة أن ارتفاع مستوى التلوث الضوئي الخارجي ليلا، ارتبط بزيادة انتشار مرض ألزهايمر

وتبين أن التعرض الشديد لتلوث الضوء يؤثر بنسبة أكبر على تطور المرض لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، مقارنة بعوامل الخطر الأخرى، مثل شرب الكحول والاكتئاب والسمنة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما، ارتبط التعرض لتلوث الضوء بخطر أكبر "من أي عامل آخر في الدراسة" للإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضح فريق البحث أن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنا قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات الضوء في الليل.

وقال الدكتور روبن فويت زوالا، المعد الأول للدراسة: "قد يكون تلوث الضوء الليلي، وهو عامل بيئي قابل للتعديل، عامل خطر مهم لمرض ألزهايمر. الوعي يجب أن يمكّن الناس من إجراء تغييرات سهلة في نمط حياتهم، مثل استخدام الستائر المعتمة أو النوم مع وضع أقنعة العين

مقالات مشابهة

  • سيد معوض: الزمالك يعاني من مشكلة في العقود الخاصة باللاعبين
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي: هل يمكن للروبوتات طلب المساعدة مثل البشر؟
  • إنقاذ 4 مقيمين من الغرق في الخبر
  • الشرقية.. حرس الحدود ينقذ 4 مقيمين من الغرق بمحافظة الخبر
  • هل يعاني دونالد ترامب من الخرف؟.. تصريحات مثيرة لابنة أخيه
  • أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • الغديري للوفد: اتظلمت في الزمالك وكان نفسي أخد فرصتي
  • فيتور روكي يكشف: لجأت إلى طبيب “نفسي” بسبب تشافي