أكدت وكالة أنباء إيطالية، أن خسارة خالد المشري، لرئاسة مجلس الدولة، تعزز موقف رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة وتُبعد احتمالات الانتخابات على المدى القصير.

وقالت وكالة «نوفا» الإيطالية، للأنباء، في تقرير لها: “خسارة المشري تؤكد أنه لن تكون هناك انتخابات في عام 2023 كما تأمل الأمم المتحدة، فالدبيبة كان الداعم الرئيسي لمحمد تكالة، رئيس المجلس الجديد، وهذا ما ساعده في الفوز بهذه الأصوات”.

وأضافت الوكالة “تكاله البالغ من العمر 57 عامًا من الخمس فاز بفارق 5 أصوات فقط من أصل 131، وبخسارة المشري يُغادر المشهد أحد قادة الإخوان المسلمين وقبل كل شيء أحد أشد المعارضين للدبيبة، الذي كان يناور منذ أيام لمنع إعادة انتخاب المشري بعد تحالف الأخير مع عقيلة لتشكيل حكومة مصغرة جديدة مسؤولة عن قيادة البلاد إلى الانتخابات”.

وتابعت “الدبيبة يمارس نفوذه ليس فقط من خلال المال والوصول إلى الأموال الحكومية كحافز ولكن أيضًا من خلال الترهيب ومنع عقد الجلسات، وفي هذه المرحلة أصبح الطريق إلى الانتخابات أشبه بالطريق إلى الهلاك، خاصة أن الهيكل السياسي الحالي فاسد للغاية، فالهيكل السياسي الحالي غير قادر على دفع ليبيا إلى الأمام وقادر فقط على الانهيار على نفسه”.

الوسومالدبيبة تكالة ليبيا مجلس الدولة

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدبيبة تكالة ليبيا مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط أمام قمة المستقبل، : مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة ولابد من إصلاحه

شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم الاثنين الموافق ٢٣ سبتمبر في اليوم الثاني من أعمال قمة المستقبل المنعقدة بنيويورك، حيث ألقى كلمة أكد فيها على أن القضايا التي نواجهها اليوم مرتبطة ومتشابكة، وكلها تتقاطع عند نقطة رئيسية هي صيانة التعددية والعمل المشترك على الصعيد الدولي، حيث تنجلى هذه القضايا بمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي، والفجوة القائمة بين العالم النامي والدول الغنية، خاصة فيما يتعلق بتمويل المناخ، وتقاسم أعبتء التكيف مع التغير المناخي على نحو عادل ومنصف، والفقر المدقع، وأزمات الديون، والتحديات الخطيرة التي تفرضها التكنولوجيا الجديدة، وبخاصة الذكاء الاصطناعي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن الجميع صار مقتنعاً بأن مجلس الأمن بشكله الحالي لم يعد يعكس حقائق عالم اليوم، وأنه لم يعد يخدم أهداف العمل المتعدد الأطراف على نحو فعّال ومؤثر في النزاعات القائمة، والمثال الاكبر على ذلك هو تواصل العدوان والاجرام الإسرائيلي متواصلاً لشهور على غزة دون أن يتمكن المجلس من التوصل لقرار، وعندما صدر القرار، لم يتمكن المجلس من إنفاذه حتى الآن.

وأضاف المتحدث الرسمي بان أبو الغيط أكد على أن الأزمات الراهنة في المنطقة العربية والعالم تدفعنا لتعزيز واستمرار العمل مع الأمم المتحدة لمعالجة أسباب هذه الأزمات وتغيير الواقع الى الأفضل من أجل الأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • الصغير: الدبيبة استخدم المنفي وتكالة كفوطة لإزاحة الكبير وشل مجلس الدولة
  • همومة: نثق في القضاء الليبي وخالد المشري عليه أن يقبل بالأحكام القضائية
  • قزيط: حكومة الدبيبة تضع أعضاء مجلسي النواب والدولة بقوائم الممنوعين من السفر بالمطارات والمنافذ البرية
  • المشري: حكم محكمة جنوب طرابلس منعدم، وتكالة اعترف برئاستي
  • عضو بـ«الشيوخ»: طفرة حقيقية في حجم الصادرات المصرية خلال العام الحالي
  • ندوة توعوية عن مخاطر الهجرة غير الشرعية والفرص البديلة 
  • دوغة: الحراك السياسي الأمريكي في ليبيا يهدف إلى دفع الفرقاء السياسيين للذهاب إلى الانتخابات
  • إبراهيم عيسى: مشاركة الإسلام السياسي بالانتخابات ينتقص من مفهوم الدين
  • أبو الغيط أمام قمة المستقبل، : مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة ولابد من إصلاحه
  • أبو الغيط: مجلس الأمن بشكله الحالي لا يلبي الطموحات ولا بد من الشفافية والإصلاح لإعادة الثقة