الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الخميس، تفاصيل تهريب النفط من إقليم كردستان الى الموانئ الإيرانية، موضحة أن هذه العملية تسببت بأزمة في نقل النفط الخام بين مصافي العراق.
وقال نائب رئيس اللجنة عدنان الجابري في حديث صحفي، "أطلعنا على وثيقة صادرة من شركة تسويق النفط (سومو) بشأن تهريب النفط من إقليم كردستان الى الموانئ الإيرانية"، مشيرا الى ان "هذه الوثيقة تقول ان النفط يهرب من أربيل والسليمانية عن طريق الصهاريج عبر منفذي باشماخ وبيروز خان".

وأضاف الجابري، أن "الوثيقة كشفت أن سعر نقل الطن الواحد من النفط الخام يبلغ 135 دولارا الى إيران"، لافتا الى ان "هذا الموضوع سبب أزمة داخلية في النقل البري للنفط، باعتبار ان اغلب الصهاريج هي أهلية واتجهت باتجاه تحميل هذه المواد المهربة، وأصبح هناك خللا في نقل النفط الرسمي، لان شركة سومو تدفع 33 دولارا للطن الواحد الرسمي، بينما كلفة نقل النفط المهرب تصل الى 135 دولارا للطن الواحد، وبالتالي اتجهت اغلب الصهاريج الى نقل النفط المهرب".

وتابع الجابري، أن "هذه الازمة تسببت في تكدس مادة النفط الخام في عدد من المصافي، مما أثر على كمية المشتقات النفطية في هذه المصافي"، لافتا الى ان "لجنة النفط والغاز النيابية تتابع هذا الموضوع بأهمية وستكون لدينا استضافات لمدراء عامين بهذا الخصوص".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نقل النفط

إقرأ أيضاً:

العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا

أعلنت وزارة النفط العراقية، خطة لزيادة إنتاجها من الخام إلى 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2028، ضمن مشروع أكبر لرفع الإيرادات.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن باسم محمد خضير وكيل وزير النفط، قوله إن "الوزارة لديها خطة طموحة في دعم وصيانة الإنتاج لتأمين الكميات المطلوبة للتصدير".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرةlist 2 of 2رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفطend of list

وأضاف أن الوزارة تسعى  للوصول إلى 6 ملايين برميل يوميًا خلال عام 2028، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كمية الغاز المطلوبة للطاقة والاستخدامات الصناعية.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بمتوسط إنتاج يومي، يبلغ 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، بعيدا عن اتفاقيات خفض الإنتاج.

ويحاول العراق، تعظيم إيراداته المالية من خلال زيادة كميات إنتاج النفط والغاز الطبيعي المصاحب، في وقت بلغ مجمل دخل النفط في 2023 نحو 97.6 مليار دولار، بحسب بيانات وزارة النفط.

وقبل نحو أسبوع، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن بغداد تعتزم عرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية.

وفي جولة عطاءات أجريت في مايو/أيار الماضي وشملت 29 مشروعا للنفط والغاز، فازت شركات صينية بـ10 من حقول ورُقع استكشاف النفط والغاز المطروحة.

والخميس الماضي قالت وزارة النفط العراقية إن العراق خفض صادراته النفطية إلى 3.3 ملايين برميل يوميا بدءًا من 27 أغسطس/آب الماضي.

وأضافت أن هذا التخفيض سيستمر خلال الأشهر القادمة لضمان أن يكون الإنتاج ضمن الحصة التي حددها تحالف أوبك بلس وكذلك تعويض الكميات الإضافية التي تم إنتاجها خلال الأشهر السابقة.

وبلغ متوسط صادرات العراق من النفط الخام 3.48 ملايين برميل يوميا في يوليو/تموز و3.41 ملايين برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضيين.

وفي أغسطس/آب الماضي، نقلت رويترز أن العراق يعتزم خفض إنتاجه النفطي إلى ما بين 3.85 ملايين و3.9 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الحالي.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من عاصفة مدارية في أمريكا
  • برنت دون مستوى 70 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ ديسمبر 2021
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.09 دولار ليبلغ 73.55 دولار
  • انخفاض أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في الأسواق
  • 5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع وسط تقلب النفط وهبوط الحديد
  • المالية النيابية: الدفع الالكتروني حقق 7 مكاسب ومنع تهريب الأموال إلى خارج العراق
  • العراق يخفض أسعار بيع النفط الخام إلى أوروبا
  • النقل النيابية تحذر من استمرار الحظر البحري على العراق
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل