كشف الفنان والمخرج زياد هاني، عن أسباب إلغاء الليلة الثانية لعرض "النطحة" بمهرجان المسرح المصري، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "فيسبوك".

وكتب "زياد"، عبر صفحته قائلًا: "تتقدم فرقة (البروفة).. بالاعتذار الرسمي عن عرض الليلة الثانية للعرض المسرحي (النطحة) المشارك ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري ، المقرر لها يوم الأربعاء 14-8-2024، وجاء ذلك القرار بعد اجتماع الفريق بعد انتهاء الليلة الأولى من العرض نظرا لشعور الفريق كاملًا بالظلم وعدم توفير الأجواء المناسبة والمطلوبة لتقديم العرض".

وأضاف: "وكان ذلك للأسباب الآتي ذكرها :أولا :-  في البداية، عندما سأل تنظيم المهرجان الفريق عن المسرح المناسب لتقديم العرض كان الاختيار هو مسرح (مركز الهناجر للفنون) وكان هناك استقرار على ذلك الاختيار، إلى أن جاء الرد بأن المسرح لن يستوعب خلال فترة المهرجان سوى العروض التي تم إنتاجها وتقديمها على المسرح، ليكتشف الفريق بعد إعلان الجدول أن هناك عرضان من الخمسة عروض لا علاقة لها بمسرح الهناجر سواء كجهة إنتاج أو تم عرضه مسبقا عليه".

ثانيا:- طرح تنظيم المهرجان على الفريق مسرحين للاختيار من بينهما، وكان من بينهما مسرح الطليعة والذي اختاره الفريق بعد عدم توافر مسرح الهناجر، ليأتي الرد بعد ذلك أن المسرح مغلق بأمر من الحماية المدنية ولن يقدم عليه عروض ضمن فعاليات المهرجان .. ليكتشف الفريق بعد إعلان الجدول أن مسرح الطليعة متاح لإستقبال العروض ويقدم عليه عرض ضمن المسابقة الرسمية.. وليس مغلقا كما قيل".

وثالثًا:- تم اختيار المسرح العائم ( الصغير ) لتقديم عرض النطحة.. والذي على أساسه أبدى الفريق عدم رغبته بتقديم العرض على هذا المسرح، وذلك لعدم توافر التجهيزات والأجهزة المطلوبة للعرض في هذا المسرح، وكان الرد بأن المهرجان سيوفر كل الطلبات التي تخرج العرض في صورته المطلوبة، ليكتشف الفريق قبل استلام المسرح لتجهيز العرض بعدم توافر الأجهزة المطلوبة وعدم وجود أي إمكانية لتوفيرها":

وتابع: "مما اضطر الفريق بعد مناقشات عديدة داخليا ومع إدارة وتنظيم المهرجان إلى تأجير أجهزة بما يقرب من 8000 جنيه، مع العلم أن العرض مشارك كفرقة حرة وليس هناك أي جهة إنتاج للعرض سوى الممثلين الشباب المشاركين في العرض".

رابعا :- تم اختيار الليلة الأولى لتكون الليلة التي تحضر بها لجنة التحكيم، وفي نفس الوقت لم يتسلم الفريق المسرح سوى قبل العرض بيوم واحد على عكس العرض السابق عرضه في المهرجان على نفس الخشبة، والذي حصل على ستة أيام فلم يأخذ الفريق أي وقت كافي لتجهيز العرض، خاصة أن عروض الفرق الحرة والجامعات والشباب، كما قال الأستاذ فادي فوكيه يجب أن تحضر لها اللجنة في اليوم الثاني، ليأخذ الفريق وقته في التجهيز الكامل، ولتفادي الأخطاء والمشاكل الوارد حدوثها في اليوم الأول.. وهو ما حدث في عرض النطحة في الليلة الأولى من العرض من مشاكل تقنية خاصة بالمسرح .

خامسا :- عدم توافر الأجواء المطلوبة يوم العرض : "كان من المقرر أن تتم بداية العرض في العاشرة مساء ولكن نظرًا لتأخر لجنة التحكيم في العرض السابق لعرض النطحة بدأ العرض بعد 45 دقيقة كاملة من المعاد المحدد، مما أدي لاجهاد الممثلين وارهاق الجمهور وعدم استعداده لتلقي أي شئ.

وأضاف : "عدم وجود أي وسيلة تهوية تسمح للممثل على خشبة المسرح بالتمثيل في هذا الجو خاصة مع الحركة والملابس و أجهزة الإضاءة، مما أدي لارهاق الممثلين و وجود حالات إغماء لممثلين أثناء العرض نفسه . 

واستكمل حديثه قائلًا : "عدم وجود أي وسيلة تهوية للجمهور، فإما أن تعمل المراوح ولا يسمع صوت الممثل وهذا ما حدث في أول خمسة دقائق من العرض، أو تغلق المراوح وينعدم وجود أي وسيلة للتهوية، مما أدي إلى خروج الجمهور بالتتابع أثناء العرض وخروج أعضاء من لجنة التحكيم ومقرر اللجنة أثناء العرض لعدم القدرة على التنفس وتحمل الجو .

وتابع : "لذا، نظرا لكل ما تم ذكره وتعبيرا عن الإعتراض على تقديم فن في هذه الأجواء غير الإنسانية وغير العادلة وحفاظًا على صحة الممثلين المشاركين في العرض واحترامًا للجمهور، ارتأت فرقة البروفة أنها تعرضت لظلم واضح وعدم تكافؤ الفرص خاصة كونها فرقة حرة تستحق الدعم والمساندة، مما دفع الفريق للإعتذار عن تقديم الليلة الثانية، مع ضرورة توضيح النقاط التي دفعت إلى ذلك حفاظا على حقوق الفريق.. وللمناشدة بتوفير العدل والفرص المتكافئة والعادلة بين الجميع.. وكذلك توفير مناخ فني يساعد على ظهور مجهودنا كما يجب".

وأضاف : "أما بصفتي الشخصية كزياد مخرج العرض، حابب جدا اشكر كل شخص في الفريق كان بيعاني إمبارح علشان يحافظ على تعبه اللي بقاله شهور بيبذل فيه كنتوا أبطال واتحديتوا ظروف واجواء مالهاش علاقة بالفن.. شكرا ليكم".

وأختتم حديثه قائلًا : "وبعتذر لكل الجمهور اللي كان ناوي يحضر النهاردة وكان نفسنا نشارك الجمهور الحاجة اللي بقالنا شهور تعبانين فيها في ظروف أفضل من كدة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري البروفة النطحة المهرجان المسرح مركز الهناجر للفنون المسرح العائم اللیلة الثانیة عدم وجود أی الفریق بعد عدم توافر

إقرأ أيضاً:

الجمعة.. العرض العالمي الأول لفيلم فقدان بمهرجان أيام قرطاج السينمائية

يشهد الفيلم المصري السوري القصير فقدان للمخرج السوري رامي القصّاب عرضه العالمي الأول بالدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس (14 - 21 ديسمبر) لينافس في المسابقة الرسمية لقرطاج الواعدة، وذلك قبيل مشاركته في مهرجان القاهرة للفيلم القصير يوم الجمعة 20 ديسمبر.

فقدان مقتبس عن أحداث حقيقية، تدور أحداثه أثناء رحلة لمجموعة مهاجرين إلى مصر داخل صندوق سيارة دفع رباعي وسط الصحراء، وفي مطلع الفجر وخلال طريق وعرة تعبره السيارة، ترتطم السيارة بإحدى الصخور بقوة ما ينتج عنه فقدان يتغير على إثره كل شيء في رحلتهم.

وفي حديثه عن الفيلم وما دفعه لصنعه، يقول القصّاب " الفن رسالة إنسانية، والسينما هو الوسيط الأقرب إلى القلب. ما أرويه في فيلمي هو قصة حقيقية حدثت عام 2017، سمعت عنها وتأثرت بها بشدة.

وأضاف : هذا ما دفعني بشغف إلى رواية القصة من خلال معالجة سينمائية تُعيد صياغة الموقف، وتستكشف أبعاد الخسارة وأسبابها وآثارها. تحقيق على الطريق وبحث عن الأسباب وتوثيق لأحداث حقيقية قد لا يراها البعض. الحالة النفسية للشخصيات في رحلة كادت تكون الأخيرة لهم، وكادت أن تكون بصيص أمل لحياة جديدة بعيدة عن الفقدان".

الفيلم من تأليف وإخراج رامي القصّاب، وبطولة يارا قاسم وأيمن طعمة وحلا سرداح وعمار شماع ومهند مكي، وإنتاج المعهد العالي للسينما، ومونتاج ميخائيل ميشيل، ومدير تصوير عبد الله عشري، وموسيقى سامي مارتيني.

رامي القصّاب مخرج ومنتج إبداعي وكاتب سيناريو. درس الإخراج السينمائي في المعهد العالي للسينما بالقاهرة. قام بإخراج سلسلة أفلام قصيرة بعنوان "غائب عن الوعي" 2015 والتي تتكون من 3 أفلام روائية قصيرة تتناول موضوعات معاناة اللاجئين والتأثيرات النفسية للحرب على المهاجرين والسوريين المقيمين في الوطن. بالإضافة إلى الفيلم القصير "قلادة" 2019، الفيلم التجريبي القصير القصّاب والقطة 2020، والفيلم القصير الذاكرة 2021.

مقالات مشابهة

  • أشرف زكي وفريق مسرحية الصالون ضيوف برنامج "واحد من الناس".. الليلة
  • الليلة.. أشرف زكي وفريق عمل مسرحية الصالون ضيوف برنامج "واحد من الناس"
  • انطلاق مهرجان الرياض للمسرح في دورته الثانية
  • انطلاق النسخة الثانية من مهرجان الرياض للمسرح
  • أسباب إلغاء الانتساب الموجه في الكليات النظرية
  • العرض العالمي الأول لفيلم فقدان بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
  • العرض العالمي الأول لفيلم "فقدان" بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
  • الجمعة.. العرض العالمي الأول لفيلم فقدان بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
  • هيئة المسرح والفنون الأدائية تكشف تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الرياض للمسرح
  • مخرجون: «المسرح الصحراوي» يرسخ الهوية العربية