واصل مركز البحوث الزراعية التعاون المستمر  مع  الجامعات المصرية للتدريب المستمر لطلبة كليات الزراعة والطب البيطرى وجميع المهتميين بتنمية والنهوض بالثروة السمكية على التطبيقات الحديثة والممارسات الحقلية لتأهيل  خريج قادر على المنافسة فى سوق العمل.
و ضرورة  التعاون المستمر بين مركز البحوث الزراعية و الجهات الدولية والاقليمية ذات الصلة لنقل الخبرات ونقل نتائج البحوث التطبيقية للمزارعيين والمهتمين بتنمية الثروة السمكية بمصر من مراكز بحثية وطلبة وأساتذة الجامعات المصرية وجميع المهتمين بتنمية والنهوض بالثروة السمكية والتدريب على التطبيقات الحديثة و الممارسات الحقلية.

اختتم اليوم الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية تدريب المجموعة الرابعة من طلبة كليه الزراعة جامعة الزقازيق والمجموعة السادسة من كلية الطب البيطرى جامعة بدر على اسس الاستزراع السمكي الجديثة .
و اشتمل التدريب  جميع التخصصات التي تخدم قطاع الثروه السمكيه من الاسس الحديثة لتاسيس المزارع السمكية وتفريخ الأسماك و إدارة جوده المياه والتعامل مع قياستها المثلى اثناء فترة تربية الأسماك وكذلك تنفيذ برامج الامان الحيوى والتعامل مع امراض الأسماك فى المزارع السمكية. 
وكذلك الاستزراع السمكى التكاملى بين النبات والأسماك فى الأراضى الصحراوية الجديدة وقام  الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل  بتسليم شهادات الحضور لهم بعد السماع لأسئلة الطلبة و السادة المشرفيين واستمع لأسئلة  المتدربين والرد عليها
كذلك في إطار التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية قام المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية  بختام  الدورة التدريبية فى تفريخ الأسماك ورعايتها.
كما اختتم مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية الدورة التدريبية القطرية حول تفريخ الأسماك ورعايتها برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقر المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة محافظة الشرقية  للتدريب على اسس تفريخ الأسماك الحديثة ورعاية الزريعة وطرق تحضينها للأنواع المختلفة من الأسماك المستزرعة من بلطى نيلى –الأنواع المختلفة من اأسماك المبروك كذلك تفريخ سمكة القرموط الأفريقى . 
حيث شمل التدريب  جميع التخصصات التي تخدم قطاع الثروة السمكية  من الأسس الحديثة لتأسيس المفرخات السمكية و إدارة جوده المياه والتعامل مع قياستها المثلى أثناء فترة تفريخ الأسماك وكذلك تنفيذ برامج الامان الحيوى والتعامل مع امراض الأسماك فى المفرخات السمكية. 
كذلك يتضمن أيضا التدريب العملى على التفريخ بمفرخات المعمل المختلفة وكذلك زيارات ميدانية لمزارع الأسماك فى منطقة العباسة وفى نهاية حفل الختام  الجمل المتدربيين على شهادة حضور الدورة معتمدة من  مركز البحوث الزراعية و وزارة الزراعة المصرية وسوف يستلم المتدرب شهادة دولية معتمدة  من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة كلية الزراعة الطب البيطري الاستزراع السمكي البحوث الزراعیة والتعامل مع الأسماک فى

إقرأ أيضاً:

مصرف الإمارات للتنمية يطلق برنامج مسرّع AgriX للتكنولوجيا الزراعية

 

 

 

أعلن مصرف الإمارات للتنمية أمس عن إطلاق برنامج “مسرّع AgriX الزراعي”، الذي يهدف إلى دفع عجلة التطوير في القطاع الزراعي، وضمان استدامته، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

ويسعى البرنامج إلى إحداث تحول في القطاع الزراعي بالدولة من خلال تزويد المزارعين والشركات الزراعية ومزودي التكنولوجيا بالحلول المالية المتخصصة وأدوات التكنولوجيا الزراعية المتطورة.

وأكد سعادة أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أن الأمن الغذائي يشكل ركيزة أساسية في الرؤية الوطنية لتحقيق التطور والنمو المستدام، مشيراً إلى أن برنامج مسرع AgriX يأتي ضمن إطار التزام المصرف بترسيخ مكانة الدولة مركزاً إقليمياً لإنتاج الغذاء المحلي المستدام، وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

وأضاف أن المصرف يحرص على تقديم برامج متخصصة ودعم الابتكار لتفعيل استخدام التقنيات المتقدمة التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي، والمساهمة في تبوّؤ دولة الإمارات مكانة متقدمة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي، حيث يشكّل برنامج مسرّعAgriX عنصراً محورياً في الجهود الرامية لتعزيز الأمن الغذائي كونه واحداً من القطاعات الخمسة ذات الأولوية.

ويتيح البرنامج، الذي يستمر لعشرين أسبوعًا، للمشاركين فرصة الوصول إلى التقنيات الزراعية الحديثة، والأفكار التجارية الاستراتيجية، وأساليب الزراعة المستدامة.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من ورش العمل وجلسات التدريب العملي والإرشاد الفردي التي تزوّد المشاركين بالمهارات الأساسية اللازمة لدفع عجلة الابتكار والتطور في القطاع الزراعي.

ويهدف البرنامج أيضاً إلى تمكين أصحاب المزارع الصغيرة وإعدادهم للتكيّف مع التغيرات البيئية، وتحسين كفاءتهم الزراعية، وبناء مجتمع تعاوني يركز على الزراعة المستدامة.

ويوفّر مصرف الإمارات للتنمية حلولاً تمويلية متخصصة مثل برنامج تمويل التكنولوجيا الزراعية الأول من نوعه في دولة الإمارات، داعماً المنتجين المحليين والشركات الزراعية ومزودي التكنولوجيا بخيارات تمويل مرنة.

وتعكس هذه الحلول التزام المصرف بتطوير نظام زراعي مرن ومستدام في الإمارات من خلال تعزيز فرص الوصول إلى رأس المال وتحفيز مستوى الابتكار لدى المزارعين.وام


مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية
  • انفوجراف.. جهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق برنامج مسرّع AgriX للتكنولوجيا الزراعية
  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • «البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر
  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية