كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

أهاب مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، بالآباء والمربين متابعة الأبناء ورعايتهم رعاية دقيقة، لا سيما في ظل التطور التكنولوجي الهائل، وما يحمله هذا التطور من فرص وتحديات لتحقيق حياة أفضل، وتحقيق الاستفادة من الموارد المتاحة بما يخدم البشرية ويحقق تنمية المجتمعات، ويدرأ مخاطر استغلال التكنولوجيا لخدمة أغراض شخصية، وتحقيق مصالح خاصة هدفها جلب النفع لمجموعة بعينها ولو على حساب أمن الجميع وسلامة أفراده، وذلك إثر استغاثة مجموعة من الشباب الإسبان تتراوح أعمارهم بين ١٤ و١٦ عامًا تابعين "لجمعية مناهضة التطرف والضحايا غير المباشرين" (Acreavi) بعد محاولة استقطابهم وتجنيدهم في منازلهم من التنظيمات الإرهابية .

وبحسب بيان، أرجع المرصد الارتفاع الملحوظ في معدلات استقطاب التنظيمات المتطرفة إلى عوامل عدة أهمها الخطاب المتطرف المتزايد على الإنترنت حيث أصبحت منصات التواصل الاجتماعي، وأدوات التواصل الأخرى أرضًا خصبة لنشر خطاب الكراهية والدعاية المتطرفة، التي تستهدف الشباب الذين يعانون مشاعر العزلة، والتهميش، وتذبذب الهوية بصفة خاصة، كما أن الصراعات قد خلقت تدفقًا هائلًا من اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا، بعضهم مُعرَّض لاعتناق الأفكار المتطرفة، أو التأثر بالصراعات المسلحة، إضافة إلى تنامي مشاعر الكراهية ضد الإسلام والتمييز والتي تسهم في شعور بعض الشباب بالتهميش والغضب، ما يجعلهم أكثر عرضة للتطرف.

وشدد المرصد على أن التنظيمات المتطرفة تبذل قصارى جهودها لتحقيق الانتشار الذي يضمن لها فرص السيطرة على أكبر نطاق ممكن من الأرض، الأمر الذي لن يتحقق إلا من خلال امتلاك العنصر البشري والمادي اللازميْن لتنفيذ مخططات تلك التنظيمات.

ودعا المرصد، إلى ضرورة الاهتمام بالتوعية والتثقيف والتحصين للشباب والناشئة من الفكر المتطرف والآراء الشاذة والسلوكيات المنحرفة التي باتت تنتشر في المجتمعات انتشار النار في الهشيم، وأصبحت تنتقل من مجتمع لآخر انتقال الفيروسات القاتلة والعدوى المميتة التي لا يجني العالم من ورائها إلا الخراب، والدمار للبلاد والعباد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مرصد الأزهر التطور التكنولوجي

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 

نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية.

يأتي ذلك استمراراً لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذي تحقق فى هذا المكان الذي تحول في أقل من 7 سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعماري، وتعد رمزاً معمارياً وحضارياً لانطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية فى البناء والتخطيط المعماري لتضع مصر في مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم. 

وتضمن البرنامج الذي أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافي الإسلامي مسجد مصر والمصمم على الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بروح الحداثة والعصر، والذي يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذي يضم داراً للقرءان الكريم، نُقش فيه القرآن الكريم كاملاً في 30 إيواناً بسواعد وأيادي مصرية وبدقة كبيرة.               

وحرصت وزارة الداخلية على اصطحاب الشباب بالقطار الكهربائي من محطة عدلي منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتي أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفني والفكري والثقافي في مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.   

كما تمّ إصطحابهم لزيارة مجلس النواب، إذ اضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابي والتشريعي واستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية.

وحرصت المبادرة على اصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحي الحكومي، وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد  جلسات مجلس الوزراء.

وتزامناً مع استمرار الأعمال فى البرج الأيقوني كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز، والذي يقع بحي المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج في أفريقيا مجسداً إرادة المصريين في البناء والتنمية.

وتحت أطول ساري علم في العالم، التقط شباب جيل جديد صوراً تذكارية، إذ يُعد هذا الساري جزء من ساحة الشعب والتي تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكاري والذي صمم بطابع فرعوني ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور، وتمّ اصطحاب الشباب في جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيع.












مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» بكفر الشيخ تُنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"
  • ضمن صيف شبابنا.. ندوة عن ختان الإناث بمركز شباب كوم الضبع بقنا
  • «الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 
  • «مرصد الأزهر» يوضح العلاقة بين الدين والعقل خلال فعاليات «اعرف أكثر»
  • الداخلية تنظم ملتقى الشباب جيل جديد بالعاصمة الادارية
  • مرصد حقوقي: بروتوكول “هنيبال” انتهاك خطير يستدعي تحقيقًا مستقلً
  • مراكز شباب المنيا.. حاضنة للمواهب وتنمية المهارات
  • انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية