أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن انتشار جدري القردة في أفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وسارعت المنظمة التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية واتساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس في مؤتمر صحافي "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني أنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت بهذا الرأي".

وتعد "طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" (PHEIC) أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

وقال تيدروس إن "رصد سلالة جديدة من جدري القردة وتفشيها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورصدها في بلدان مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في أفريقيا وأبعد منها يثير قلقا بالغا".

وأضاف "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف التفشي وإنقاذ الأرواح"، لافتا إلى أن الجميع يجب أن يكونوا معنيين.

وقال في مستهل اجتماع لجنة الطوارئ إن "الظهور والانتشار السريع للسلالة 1بي (للفيروس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي يبدو أنها تنتشر خصوصا عبر الشبكات الجنسية، ورصدها في بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية هو أمر مقلق جدا ومن بين الأسباب الرئيسية وراء قراري عقد اجتماع للجنة الطوارئ هذه".

أعراض المرض

وأتى القرار بعدما أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة (إمبوكس) في القارة.

وتفشى المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر في العام 1970، وانتشر إلى بلدان أخرى.

وأفاد تيدروس بأن أعداد الإصابات البالغة أكثر من 14 ألف حالة والوفيات 524 المسجلة حتى الآن هذا العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية تجاوزت المجموع المسجل العام الماضي.

وتتسبب السلالة الفرعية للسلالة 1بي التي تنتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أيلول/سبتمبر 2023 بحالات مرض أكثر شدّة من السلالة 2بي، مع معدل وفيات أعلى.

وجدري القردة مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر.

ويؤدي إعلان "طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" إلى إطلاق استجابات طارئة في بلدان العالم بموجب قواعد الصحة الدولية الملزمة قانونا.

ويعد إعلان أمس الأربعاء الثاني من نوعه على التوالي بشأن جدري القردة، وإن كان الأخير يركز على سلالة مختلفة للفيروس وأكثر فتكا.

ولم تُعلن "طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" غير سبع مرات منذ العام 2009 بسبب انتشار إنفلونزا الخنازير وفيروس شلل الأطفال وإيبولا وفيروس زيكا وإيبولا مرة أخرى، ومن ثم كوفيد وجدري القردة.

وتشمل أعراض الفيروس طفحا جلديا وتوعكا وحمى وتضخما في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى قشعريرة وصداع وألم عضلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی جمهوریة الکونغو الدیمقراطیة الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة

طالبت منظمة الصحة العالمية بتوفير إمكانية الوصول الآمن والمستدام إلى شمال قطاع غزة، حيث توجد بعض المناطق المشمولة بالهدنة الإنسانية، وضمان احترام مناطق الهدنة أثناء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال.
وأعلنت المنظمة استمرار حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة بدءاً من اليوم وحتى 12 سبتمبر الجاري ، وقد جرى أمس تسليم اللقاحات ومعدات سلسلة التبريد وعلامات الإصبع إلى شمال غزة.قصف مدينة غزةمن ناحية أخرى، استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب عدد آخر، في قصف للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، استهدف ميداناً عاماً مكتظاً بالمارة وسط مدينة غزة.
أخبار متعلقة مصر والأردن تدينان القصف الإسرائيلي لخيام النازحين في مواصي خان يونساستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة اليوموأفادت مصادر طبية فلسطينية في المستشفى الأهلي العربي، أن الطواقم الطبية انتشلت خمسة شهداء وجرحى من ميدان الشوا، إثر قصف إسرائيلي استهدف تجمعاً للفلسطينيين، أثناء محاولتهم الحصول على وجبة طعام في الميدان، وفي وسط قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة
  • نصف الأفغانيين تحت خط الفقر ومنظمات أممية تدق ناقوس الخطر
  • دراجي يدق ناقوس الخطر "أوروبا تواجه تحديًا وجوديًا"
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان