أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

جددت حركة "صحراويون من أجل السلام" المشكلة من أعضاء منشقين عن جبهة البوليساريو الانفصالية، خلال اجتماع لجنتها السياسية الدائمة -جددت- الدعوة إلى عقد حوار صحراوي من أجل الاتفاق على حل سلمي ومشرف ينهي المأساة التي يعاني منها الصحراويين بمخيمات الذل والعار بتندوف.

وارتباطا بالموضوع، أوضحت الحركة عبر بيان لها، أن اللجنة السياسية الدائمة لـ"صحراويون من أجل السلام"، بحثت خلال اجتماعها العادي المنعقد مساء الأحد الماضي عبر تقنية التناظر المرئي، آخر التطورات المتعلقة بملف الصحراء المغربية، قبل أن تعرب عن أسفها الشديد لـ"إستمرار ركود العملية السياسية التي تقوم بها الأمم المتحدة بعد ثلاث سنوات من تعيين آخر مبعوث شخصي للأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دي ميستورا".

ومن أجل إعادة إطلاق الجهود والمساعي الدولية، طالب أعضاء الحركة من جديد بضرورة "الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار من قبل جبهة البوليساريو"، داعين في ذات الآوان إلى "إجراء حوار صحراوي صادق ومسؤول"، بمشاركة كافة التيارات السياسية بما في ذلك جبهة البوليساريو وأعيان القبائل الصحراوية وممثلي المجتمع المدني الصحراوي، من أجل الإجماع على رؤية تساهم في الخروج من هذه الأزمة التي يعاني منها الصحراويون، وفق تعبير البيان.

في سياق متصل، جددت حركة "صحراويون من أجل السلام" التأكيد على استعدادها وقناعتها بإمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مع المملكة المغربية من خلال خارطة الطريق المعلن عنها في ندوة العاصمة السنغالية دكار نهاية أكتوبر 2023، كما جددت دعوتها إلى كل الصحراويين في مخيمات تندوف من أجل "عدم إضاعة الوقت في الصراعات الداخلية لجبهة البوليساريو المتدهورة والتعبئة في إطار حركة صحراويون من أجل السلام من أجل حماية مصالح شعبنا وحقوقه ومنع ضياع فرصة جديدة للسلام والازدهار".

وأشار البيان في ختامه إلى أن أعضاء اللجنة السياسية الدائمة اطلعوا خلال هذا الاجتماع على الأعمال التي قامت بها الحركة داخليا وخارجيا خلال النصف الأول من العام الجاري، مثمنين عمل جميع التنسيقيات وفروع ولجان الحركة، قبل أن يشددوا على أهمية وضرورة تعزيز الأنشطة على المستوى الدولي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي

باريس-سانا

حذر باحثون من منظمة “غلوبال كربون بروجكت” من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي بوتيرة تسارعت خلال السنوات الأخيرة، ما يهدّد المسار المناخي للكوكب على الرغم من وعود دول كثيرة بخفض انبعاثاته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فريق دولي من العلماء قولهم في دراسة نشرت اليوم: إن “تركيز غاز الميثان يتزايد بشكل أسرع نسبيا من أي غاز دفيء رئيسي آخر، وهو الآن عند مستويات أعلى بـ 2.6 مرة مما كان عليه في مرحلة ما قبل الصناعة”، مشيرين إلى أن زيادة الميثان في الغلاف الجوي بلغت 6.1 ملايين طن سنويا في المعدل خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم 20.9 مليون طن في العقد الثاني.

وتسارع الازدياد بشكل أكبر في السنوات الأخيرة إلى معدلات لم يسبق لها مثيل منذ بدء القياسات المستمرة في ثمانينات القرن العشرين، حيث وصلت على سبيل المثال إلى 14.8 مليون طن عام 2020 أي ضعف المتوسط لسنوات العقد السابق.

يذكر أن الزيادات مدفوعة بشكل رئيسي بالانبعاثات الناجمة عن استخراج الفحم، وإنتاج النفط والغاز واستخدامهما، وتربية المواشي والأغنام، وتحلل المواد الغذائية والنفايات في المكبّات، إضافة للأسباب الطبيعية.

وتحضّر الصين والولايات المتحدة بشكل مشترك لعقد قمة بشأن الغازات الملوثة باستثناء ثاني أكسيد الكربون، بينها غاز الميثان تحديداً، ما قد يمهّد الطريق أمام التزامات واتفاقات عالمية جديدة.

مقالات مشابهة

  • تعليق ناطق “أنصار الله” على الغارات الأمريكية والبريطانية التي أسفرت عن ضحايا في مدرسة للبنات بتعز
  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • “السايح” يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • حزب المحافظين يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مغربية الصحراء مثلما فعلت واشنطن وفرنسا
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • فرنسا.. دعوة لإجراء استفتاء لإنهاء الأزمة السياسية
  • لوبان تقترح على ماكرون حلا لتجاوز الأزمة السياسية في فرنسا
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • استقالة مفاجئة لمستشار زعيم البوليساريو تكشف عن تصدعات خطيرة في صفوف الجبهة