تجمع مئات الطلاب حاملين عصي الخيزران في شوارع العاصمة البنغلادشية داكا، الخميس، في موقع تقليدي لدعم رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة التي دعت أنصارها للنزول إلى الشوارع لإحياء الذكرى الـ49 لاغتيال والدها.

وقال سرجيس علم، أحد قادة المنظمة الطلابية التي نظمت مظاهرات تموز/ يوليو الماضي، والتي أسفرت عن الإطاحة بحسينة، "سيحاول حزب رابطة عوامي التابع بحسينة إثارة الفوضى اليوم بحجة أنه يوم حداد، وسنبقى في الشوارع لمواجهة مثل هذه المحاولات".



ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن الطلاب الذين استعدوا لمواجهة أنصار حسينة، تجولوا في الشارع المؤدي إلى المقر العائلي القديم لرئيسة الوزراء السابقة، حيث اغتيل والدها وأشقاؤها في انقلاب عسكري عام 1975.

وإلى وقت قريب كان هذا المعلم، الذي كان متحفا مخصصا لوالدها "بطل الاستقلال" الشيخ مجيب الرحمن، قد تعرض للحرق والتخريب على أيدي حشود بعد ساعات من سقوط حسينة وهروبها للهند.

حسينة تدعوا أنصارها للاحتشاد
في أول بيان لها منذ فرارها إلى الهند في 5 آب/ أغسطس الجاري، طلبت الشيخة حسينة الثلاثاء الماضي من أنصارها "الصلاة من أجل خلاص جميع النفوس" وتقديم أكاليل زهور في منزل طفولتها في داكا.

وخلال فترة حكمها التي امتدت 15 عامًا، كانت حسينة تطلب من موظفي الخدمة العامة المشاركة في التجمعات لإحياء ذكرى اغتيال والدها في 15 آب/ أغسطس. لكن الحكومة المؤقتة في بنغلادش قررت إلغاء الاحتفال بهذا اليوم الوطني ودعت الموظفين إلى متابعة أعمالهم كالمعتاد.

في بيانها، طالبت الشيخة حسينة بإجراء تحقيق في عمليات القتل وأعمال التخريب، وتحديد الجناة ومحاسبتهم.


وجاء بيان حسينة بعد ساعات من إعلان المحكمة السماح بمواصلة التحقيق الذي يستهدفها و6 من المسؤولين في حكومتها، وذلك بشأن جرائم قتل ارتكبت خلال الاضطرابات الشهر الماضي.

وقد وُجهت انتقادات للشرطة بسبب قمعها العنيف للمظاهرات المناهضة للحكومة، والذي أسفر عن مقتل 450 شخصًا، بينهم 42 من أفراد الأمن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البنغلادشية حسينة مظاهرات مظاهرات بنغلادش حسينة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المشدد 10 سنوات لممرضة أنهت حياة شاب طعنًا وسط الشارع بالمقطم

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة ممرضة أنهت حياة شاب طعنًا وسط الشارع أثناء مشاجرة نشبت بينهما لتحرش الضحية بها وتعديه على والدها بنطاق دائرة القسم، بالسجن المشدد 10 سنوات.

 

 

صدر الحكم برئاسة المستشار هشام عبد المجيد محمود وعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر محمود وأكرم عبد المنعم إبراهيم وأمانة سر أحمد صبحي عباس.


وأحالت النيابة العامة في وقت سابق الممرضة  للمحاكمة الجنائية، في القضية المنسوب إليها وهي إزهاق روح شاب بسلاح أبيض.

وجاء في أمر الإحالة، أن المتهمة قتلت المجني عليه عمدا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتا النية وعقدت العزم على قتله، لوجود خلافات سابقة فيما بينهم وبين المتهم حرر بشأنها محضر قضائي.


وتابع أمر الإحالة، أن المتهمة عندما أبصرت تشاجر أحد أقربائها والمجني عليه بالطريق العام، وحال تواجدها بمسكنها حتى نفذت مخططها الإجرامي فأعدت سلاح أبيض.


ووجهت له طعنة بالسلاح الأبيض في صدره ليقع قتيلا بين يديها.

وأسندت النيابة العامة للمتهمة حيازة سلاح أبيض "مشرط طبي"، دون وجود مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية والحرفية لتواجده معها في مسرح الجريمة.

 

تفاصيل الواقعة تعود إلى تلقي غرفة عمليات  النجدة بالقاهرة، بلاغا مفاده بنشوب مشاجرة في دائرة قسم شرطة المقطم، وسقوط قتيل.
فور البلاغ انتقلت قوة أمنية لمسرح الجريمة، والمعاينة والفحص عثر رجال المباحث على جثة لشاب يدعى "رامي "وبه طعنتين نافذتين بالبطن.


وكشفت تحريات الأولية، أن ممرضة بمشاركة والدها، وراء ارتكاب الواقعة.

وجاء في التحريات، أن الممرضة تعرضت للتحرش من المجني عليه، فاندفع والدها للتشاجر معه.

نشب المشاجرة بين طرفين الممرضة ووالدها والشاب رامي في منطقة المقطم، وفي لحظات سددت ملاك الرحمة طعنات نافذة للمجني عليه ليسقط قتيلا في الحال.

أمرت جهات التحقيق بالتحفظ على الجثة وانتداب الطب الشرعي لاستخراج تقرير الصفة التشريحية، لتصرح بالدفن.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • عاجل.. المشدد 10 سنوات لممرضة أنهت حياة شاب طعنًا وسط الشارع بالمقطم
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج هندسة البرمجيات العام الجامعى الجديد   
  • بنغلاديش تعتزم تقديم طلب للهند لتسليم الشيخة حسينة
  • آخر تطورات قضية مقتل الطفلة نارين غوران: الإفراج عن والدها
  • بعد إصابته بالخرف.. تحول كبير يطرأ على شكل بروس ويليس
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • تفسير حلم وفاة الأب في المنام.. عمر طويل أم فراق قريب؟
  • ‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !
  • سلطات السمارة تدعو إلى اليقظة لمواجهة الفيضانات وتترقب الأسوأ