سودانايل:
2024-09-11@06:44:20 GMT

فطومة ،، يا صوتها لما سري

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmail.com

فرحة عارمة تغمرني و أنا أعانق صوت فاطمة ,أبنتي الصغرى , ينساب رقراقا نديا , يتسرب عبر المسافات ويتجاوز الأمكنة , كان شعورا رائعا لا تحيطه كل عبارات الوصف و لا تبلغ عذوبته رقيق الكلمات . كان عناق صوتها أشبه بحلم جميل , و كانت تنهداتها الآسرة تمتزج مع فرحتها بعناق صوتينا عبر الأثير .

أتخيل طيفها فراشة ملونة تهم أن تطير بجناحي الشوق , لتحط علي غصن شجرة التوت التي أحدثها من تحتها , وجال لحظتها في خاطري لحن جميل عبر عنه المغني مرددا ,, يا صوتها لما سري ,, عبر الأثير معطرا ,, مثل الحرير نعومة و نداوة و تكسرا.

لقد عشت مع الملايين من أبناء بلادي المنكوبة أياما قاسيات , ملؤها الشعور بالوحدة والعزلة و الكآبة وصرنا بعيدين نعيش في جزر معزولة بعد أن خربت شبكة الاتصالات بفعل هذه الحرب اللعينة فأنقطع الاتصال بيننا و بين أهلنا و عوائلنا في السودان وظللنا نعيش حالة من الخوف و القلق عليهم بعد أن عجزنا في التواصل معهم فانقطعت اخبارهم في هذا الظرف الرديء الحرج , فلم نك ندري إن كانوا علي قيد الحياة أم في عداد الأموات . لقد تسببت هذه الحرب الدائرة في إزهاق أرواح كثيرة و باتت المدن و الأرياف كلها مهددة بانتشار المعارك و الاقتتال و احداث حالة من الشلل و الانهيار الشامل للموارد و تزايدت المخاوف علي مصير العائلات .

لقد تركت فاطمة في غيبتها غير المعتادة , فراغا كبيرا يصعب ملؤه , تحس معه بفقدان معني الحياة و يجول في الخاطر شريط من الذكريات الجميلة عشناها معا ,, حكاياتها الصغيرة , لعبها , ضحكاتها , حديثها ,, رسوماتها , اناشيدها و شخبطاتها وكل لمسة حانية منها و كل بريق ومضة مفرحة من عينيها الجميلتين . صار كل ذلك شيئا من الذكري التي توقد نيران الشوق و توقظ الآلام , فلم استطع تجاهل مخاوفي بمفارقتها و صارت الأيام في غياب صوتها حزينة و مرة , تتجلي ملامحها علي وجوه الناس من حولي بائسة و كئيبة .

لقد انطبق وصف شاعرنا الفذ إدريس محمد جماع , علي صوت صغيرتي فاطمة عبر الأثير ,يجيء ناعما كالحرير , طلقا مثل الصباح , يخطر في رشاقة و ينساب في نعومة و نداوة , وقد تدفقت كلماتها الطفلة دافئة ندية خضراء , يفوح منها شذي الورد و عبير الزهور ,, فأسعدت نبراته قلبي حينما سري طبيعيا كنغمة الناي و تغريد الكنار .

كل الأمل و الرجاء و الدعوات أن تتوقف هذه الحرب اللعينة التي شوهت بلادنا و تسببت في احداث كثير من المآسي , فأودت بأرواح كثيرة من أبناء السودان وشبابه المدخر للبناء و النهضة والاعمار و شردت الملايين الي الملاجئ الجبرية, وعملت علي تدمير المنشآت الحيوية و عطلت الانتاج و تسببت في الفقر و المسغبة و جلبت البؤس و الشقاء لإنسان هذا الوطن الغالي العزيز .

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ليبيا تنكس الأعلام حدادا على ضحايا فيضانات إعصار دانيال

نكست السلطات الليبية الأعلام في طرابلس ومصراتة وعدة مدن ليبية أخرى حدادا على ضحايا الفيضانات التي اجتاحت درنة ومناطق شرق ليبيا جراء عاصفة دانيال.

وتعتبر هذه الفيضانات من أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها ليبيا، حيث تسببت في انهيار سدود ودمار واسع في البنية التحتية والمنازل، مما أدى إلى مقتل وتشريد آلاف المواطنين.

وفي 2 سبتمبر الجاري، أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد في الذكرى السنوية لإعصار "دانيال" قرارا بإعلان حالة الحداد العام بكافة مؤسسات ليبيا في الداخل والخارج يوم 11 سبتمبر.

ونص قرار رئيس الحكومة على "منح يوم 11 سبتمبر إجازة عمل لكافة الموظفين بالوزارات والجهات العامة وجميع المؤسسات الحكومية في ليبيا في الذكرى الأولى لحادثة إعصار دنيال، باستثناء المرافق الصحية والجهات الأمنية".

وشهدت ليبيا في 11 من شهر سبتمبر 2023، كارثة إعصار البحر الأبيض المتوسط "دانيال" التي تسببت بفيضانات مدمرة، أدت لمقتل وإصابة الآلاف بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المفقودين، وألحقت دمارا كبيرا بالمنازل والممتلكات والمنشآت وانهيارات في المنازل والجسور، وشبكات الكهرباء والطرق والمدارس في مدن ساحلية شرقي البلاد، وعلى وجه الخصوص بنغازي والبيضاء وسوسة والمرج وشحات ودرنة التي تعد أكثر المدن تضررا.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تنكس الأعلام حدادا على ضحايا فيضانات إعصار دانيال
  • فيضانات مدمرة في نيجيريا
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • تقدم تسعي للسلام عن طريق مفاوضات تقصي الجهة التي تحارب
  • أونروا: الظروف التي نعمل بها في غزة مليئة بالتحديات منذ بدء الحرب حتى هذه اللحظة
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • القبض على فطومة بنت الديوانية بتهمة المحتوى الهابط
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها