قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن زيارة الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود إلى القاهرة مهمة، خاصة أن العلاقات الصومالية المصرية تاريخية منذ الحضارة المصرية القديمة مع بلاد بونت أو الصومال حاليا، وهي علاقات جيدة، وعلاقات ثقافية وحضارية، بجانب صلة اللغة والدين، وموقع البلدين في قارة واحدة.

أحمد موسى: مصر لن تسمح بمخطط إثيوبيا لتقسيم الصومال (فيديو) رئيس الصومال: مصر حليف تاريخي لنا.

. وتساندنا دائما الرئيس الصومالي 

وأضاف "حسين"، خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، ويقدمه الإعلامي رامي الجلواني، على قناة "إكسترا نيوز"، أن الرئيس الصومالي كان موجودا في القاهرة يناير الماضي، ويزورها الآن، والتطورات التي تحدث في منطقة القرن الافريقي هي عامل حاكم ومهم للغاية في الأمر، والصومال بدا يتعافى بشكل كبير من عمليات القتال والفرقة ودور الجماعات التكفيرية والإرهابية ولا سيما حركة الشباب، وبدأت الحكومة الصومالية تفرض سيطرتها على معظم أنحاء العاصمة وجزء كبير لغاية من الدولة الصومالية.

 الحكومة الإثيوبية

وأشار إلى أن هناك متغير جوهري حدث في الصومال عندما وقع الفريق المنشق أو المتمرد على أرض الصومال على اتفاق مع الحكومة الإثيوبية في يناير الماضي، وإعطاء أديس أبابا ميناء على البحر الأحمر، وهذا تطور مهم وخطير، وبالرغم من أن إثيوبيا تستضيف الاتحاد الأفريقي على أراضيها، إلا أنها وقعت اتفاق مع إقليم متمرد يضرب في الصميم فكرة الحدود المعترف بها من الاتحاد الأفريقي نفسه، ومصر لها موقف واضح باعترافها بوحدة أراضي الصومال، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

جدير بالذكر أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أكد أنه يتشرف بزيارة مصر استجابة للدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووجه الرئيس الصومالي خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، الشكر للقيادة والحكومة والشعب المصري على الاستقبال الحار وكرم الضيافة المقدم له والوفد المرافق له، موضحًا أن مصر بلد شقيق وصديق للصومال.

وشدد  على أن مصر حليف تاريخي للصومال، وبلد شقيق وصديق ومساند، موضحا أنه يجري العمل على إقامة علاقات تتسم بالازدهار وتستند إلى الاحترام المتبادل.

وأشار رئيس الصومال إلى أن في المناقشات مع الرئيس السيسي، من الواضح أن حكومتا الدولتين تجدا أنه من المفيد العمل على دفع قدمًا بالروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين البلدين، وهذا لمصلحة الشعب المصري والصومالي، متابعًا: «الصومال ومصر يعملان في مواجهة حالة عدم اليقين والصدمات الخارجية التي يتم مواجهتها الآن».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصومال بوابة الوفد الوفد الرئيس الصومالي الحكومة الصومالية الرئیس الصومالی

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي يكشف دلالة لقاء الرئيس السيسي وجوزيب بوريل بشأن الأوضاع في غزة (فيديو)

علق الدكتور محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، على زيارة ممثل الشئون الخارجية جوزيب بوريل لمعبر رفح.

عاجل| وزير الخارجية السوري ينقل رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس السيسي من الأسد عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

وقال "فوزي" في اتصال هاتفي على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الإثنين، إن لقاء الرئيس السيسي وبوريل ركز على الجهود المكثفة التي بذلتها مصر والشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين.

ضغوط حقيقية على نتنياهو 

وأضاف أن هناك ضغوطًا حقيقة على نتنياهو تتجاوز مسألة الانتفاضات التي يواجهها في الداخل الإسرائيلي، لكن هناك مجموعة من الاعتبارات يمكن التعويل عليها أولها الداخل الإسرائيلي نفسه والتظاهرات التي تحدث من وقت لآخر.

وأشار إلى أن الضغط من الداخل يمكن أن يكون عاملًا مؤثرًا في الفترة المقبلة ومنها الاحتجاجات والإضراب العام لمواجهة تعنت نتنياهو في تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • باحث سياسي يكشف دلالة لقاء الرئيس السيسي وجوزيب بوريل بشأن الأوضاع في غزة (فيديو)
  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصومالي
  • برلماني: الصناعة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي
  • «أبو شامة»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية.. وستمثل نقلة كبيرة إقليميا
  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)
  • حزب «الجيل» يشيد بمتانة العلاقات المصرية- السعودية: تاريخية
  • الرئيس السيسي يشدد على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين مصر والسعودية
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي