وصفت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، التي‭‭‭‭ ‬‬‬‬تسيطر على إقليم جبال النوبة ومنطقة الفونج الجديدة بولاية النيل الأزرق، الأزمة الإنسانية الحالية في الإقليمين بأنها "الأكبر بالمقارنة مع الولايات الأخرى"، معلنة المجاعة في المنطقتين. واعتبرت الحركة في بيان أن أكثر من 20 في المائة من الأسر تعاني نقصا حادا في الغذاء، وأن أكثر من 30 في المائة من الأطفال يعانون سوء التغذية.



فرانس24
جراء الحرب الأهلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وفشل الموسم الزراعي السابق، أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال الأربعاء المجاعة في منطقتين بولاية النيل الأزرق.

يأتي ذلك غداة تأكيد المنظمة الدولية للهجرة أن العالم لا يبذل ما يكفي من الجهود لمكافحة الأزمة في السودان، حيث يفاقم الجوع والمرض والفيضانات معاناة السكان الذين يرزحون بالفعل تحت وطأة الصراع. وبسبب الحرب التي اندلعت منتصف نيسان/أبريل 2023، بات نصف سكان السودان البالغ عددهم نحو 50 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ما أدى إلى أكبر أزمة إنسانية وأكبر أزمة نزوح في العالم.

وذكرت الحركة في بيان أن من ضمن الأسباب "تدفق أعداد كبيرة من النازحين من مناطق الحرب إلى مناطق سيطرة الحركة الشعبية - شمال ومشاركتهم المخزون الإستراتيجي للغذاء مع الأسر المستقرة".

وأضافت الحركة أن "استهداف قرى المدنيين في الإقليمين عبر سياسة الأرض المحروقة وحرق المحاصيل والمنازل وتشريدهم إلى معسكرات نزوح في المناطق الآمنة، وإغلاق الطرق بواسطة الحكومة، وصعوبة الحصول على السلع الضرورية" ساهم في الأزمة أيضا.

ويتزامن هذا الإعلان مع انطلاق محادثات سلام في سويسرا بوساطة أمريكية لإنهاء الحرب المدمرة في السودان، على الرغم من عدم حضور الجيش السوداني الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، مما يبدد الآمال في اتخاذ خطوات وشيكة لتخفيف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد والخروج بنتيجة أفضل مما كان عليه الحال في جولات التفاوض السابقة التي أجريت في جدة بالسعودية.

ويعيش نحو 3,9 مليون شخص في الإقليمين، وهو عدد تضخم بعد نزوح السكان من مناطق أخرى من البلاد بسبب القتال.

ووفق التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد عالمي للجوع، صدر الشهر الماضي، فإن نحو 756 ألف شخص في أرجاء البلاد يعانون من مستوى كارثي من الجوع.

ويتبادل كل من الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات بمنع وصول المساعدات إلى المناطق المستهدفة وإلحاق الضرر بالبنية التحتية والأسواق اللازمة لإنتاج الغذاء وتوصيله.

واتهمت الحركة الحكومة الموالية للجيش في بورتسودان ببيع المساعدات المخصصة للمنطقتين "بحجة قفل الطرق بواسطة قوات الدعم السريع".

 

فرانس24/ رويترز  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الحرکة الشعبیة

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار

أعلنت شبكة أطباء السودان عن مقتل 21 شخصاً وإصابة أكثر من 70 آخرين جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على سوق مدينة سنار، ووصفت الشبكة الحادثة بأنها مجزرة بحق المدنيين العزل..

التغيير: الخرطوم

أفادت شبكة أطباء السودان في بيان صدر مساء اليوم بمقتل 21 شخصًا وإصابة أكثر من 70 جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على سوق مزدحم في مدينة سنار.

وأكدت الشبكة، أن الهجوم أدى إلى خسائر كبيرة وسط المدنيين العزل الذين كانوا يتواجدون في الأسواق، وفقا لتصريح صحفي مقتضب على صفحتها الرسمية بـ”فيس بوك”.

وقالت  “نُدين بشدة المجزرة التي نفذتها قوات الدعم السريع بحق المدنيين في سنار، حيث استهدف القصف تجمعات المواطنين، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء”. وطالبت الجهات الدولية بالتحرك لوقف استهداف المدنيين في السودان.

تأتي هذه الحادثة في إطار تصاعد العنف المستمر بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وتسببت الحرب، في سقوط آلاف القتلى والمصابين، معظمهم من المدنيين، في مختلف أنحاء البلاد. وأعربت منظمات حقوقية عن قلقها البالغ، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين والضغط على أطراف النزاع لوقف الأعمال العدائية والعودة إلى طاولة المفاوضات.

الوسوممدينة سنار

مقالات مشابهة

  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • حفلات إسفيرية للمبدعين السودانيين دعماً لضحايا الحرب والمجاعة
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • المقاومة الشعبية تستعد لتحرير مديرية جديدة جنوبي اليمن وتصدر البيان رقم (1)
  • مباحثات بين الإمارات ومصر تناقش الحرب في السودان
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل