صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-11@06:29:46 GMT

مصر تستعد لشراء كمية كبيرة من القمح

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

مصر تستعد لشراء كمية كبيرة من القمح

مصر – صرح تجار في سوق الحبوب بأوروبا والشرق الأوسط إن الهيئة العامة للسلع التموينية مشتري الحبوب الحكومي في مصر، تجري محادثات مباشرة لشراء كميات كبيرة من القمح دون طرح ممارسة دولية.

وأضاف المتعاملون أن الكمية المطلوبة قد تشمل نحو 30 شحنة يتراوح حجمها بين 50 و60 ألف طن، وفق وكالة “رويترز”.

وأوضح التجار أن القمح الروسي من بين المناشئ الجاري التفاوض على الشراء منها، لكن لم يتضح ما إذا كانت المفاوضات تشمل شحنات قمح من دول أخرى.

ويأتي ذلك في أعقاب شراء هيئة السلع التموينية كمية متواضعة تبلغ 280 ألف طن في ممارسة دولية مما يصل إلى 3.8 مليون طن أعلنت أنها تريد شراءها.

وأفاد متعاملون بأن مصر سعت لوضع شروط لتأخير السداد في الممارسة التي جرت أمس الاثنين في إطار محاولتها الحصول على كميات كبيرة من القمح بأسعار مناسبة، مما أدى إلى شراء كميات أقل بكثير من المطلوب.

وأشار مصدر إلى أن شركتي “يونايتد غرين” و”دميترا” الروسيتين يمكن أن توفرا كميات القمح التي تجري مصر مفاوضات مباشرة بشأنها يوم الثلاثاء.

واستقبل ميناء دمياط يوم الخميس 8 أغسطس الجاري 8 سفن تجارية متنوعة، وغادرت منه 8 سفن أخرى، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 30 سفينة.

وكشف التقرير الفني لهيئة ميناء دمياط أن إجمالي الصادر من البضائع العامة بلغت نحو 26679 طنا تشمل 5066 طن كلينكر و3460 طن رمل و870 طن جبس و2100 طن أسمنت و3800 طن ملح و5300 طن مولاس و6083 طن بضائع متنوعة.

المصدر: “رويترز” + “القاهرة 24”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأحواض الجافة العالمية تُبرم اتفاقية لشراء أكبر رافعة عائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا

أعلنت شركة الأحواض الجافة العالمية، اليوم الثلاثاء، إبرام اتفاقية مع شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة، لتزويدها برافعة "شيرليغ" العائمة من الجيل الجديد تصل قدرتها على رفع الأحمال الثقيلة إلى 5,000 طن، للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على المشاريع البحرية الضخمة.

وأقيم حفل توقيع الاتفاقية بدبي، بحضور سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، والدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية، ويو رويكاي رئيس مجلس إدارة شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة، وأعضاء الإدارة العليا من الشركتين.
ومن المتوقع أن تستغرق مرحلة تصميم وإنشاء واختبار وتشغيل الرافعة حوالي 24 شهرًا؛ حيث سيتم الانتهاء منها في الربع الثاني من العام 2026.

مواصفات الرافعة

وستساهم الرافعة الجديدة، التي تتكون من قوائم عمودية بهيكل على شكل هرمي ومن عمودين مترابطين يتم تثبيتهما بواسطة دعامات ثقيلة على قوس، بمجرد تشغليها في تعزيز قدرات شركة الأحواض الجافة العالمية على رفع الأحمال الثقيلة، بما يمكنها من تلبية الاحتياجات المتزايدة في المشاريع الضخمة، مثل المنصّات البحرية لمحوّلات التيار عالي الجهد، والأجزاء العلوية من سفن التخزين والتفريغ العائمة. وسيستفيد هذا الاستثمار الجديد لشركة الأحواض الجافة العالمية من خبراتها الكبيرة التي تجسدت عبر التنفيذ الناجح لمشاريع مهمة مثل تحويل سفينة الغاز الطبيعي المسال "تانغو"، ووحدة التخزين والتفريغ العائمة "أكساليبور" العائمة ومشروع الخدمة الممددة الجاري على منصات الرياح البحرية في نورفولك فانجارد في المملكة المتحدة.

تتميز الرافعة الجديدة بهيكلها البالغ طوله 160 متراً على شكل هرمي، والذي يتيح رفع أحمال ثقيلة تصل إلى 5,000 طن إلى مستوى 120 متر فوق سطح الماء. بالإضافة إلى ذراع متحرك يصل وزنه إلى 600 طن، ليزيد من مستوى الرفع إلى 180 متر. وتتيح قدرة الرافعة إمكانية تركيب وحدات سفن أكبر حجماً يتم تصنيعها في ساحة السفن ورفعها لتجميعها على السفن، سواء على مقربة من الشاطئ أو في البحر، مما يساعد في تقليل الاعتماد على سفن الدعم. كما أن تعدّد استخدامات الرافعة يجعلها ملائمة تماماً لإنشاء المنصّات البحرية والجسور والمشاريع البحرية.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: كمية الأسلحة في الضفة الغربية غير مسبوقة
  • محافظ دمياط يتابع أعمال اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • البحر الأحمر تستعد لإدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • رافقته لشراء العلاج.. رجل يطعن زوجته داخل صيدلية في قونية
  • السلع التموينية تتلقى 21 عرضا في مناقصة دولية لشراء زيت عباد وصويا
  • الأحواض الجافة العالمية تُبرم اتفاقية لشراء أكبر رافعة عائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • مصر تتسلم 60 ألف طن قمح من روسيا عبر ميناء دمياط البحري 
  • رصيد القمح في صومعة الحبوب والغلال من القمح يصل إلى 98 ألف طن في ميناء دمياط
  • «الصحة»: ضخ كميات كبيرة من أدوية السكر والقلب والأورام بالأسواق
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية